خدمات خاصة لضيوف الرحمن.. توسيعات ميدانية بـ25 مساراً جديداً بالمسجد الحرام.. وحارات خاصة لكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة.. وتشديد إجراءات كورونا.. ولأول مرة البث الإذاعى المباشر للدروس والخطب بلغات العالم

الأربعاء، 29 سبتمبر 2021 04:00 ص
خدمات خاصة لضيوف الرحمن.. توسيعات ميدانية بـ25 مساراً جديداً بالمسجد الحرام.. وحارات خاصة لكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة.. وتشديد إجراءات كورونا.. ولأول مرة البث الإذاعى المباشر للدروس والخطب بلغات العالم خدمات خاصة لضيوف الرحمن
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خدمات استثنائية تقدم لضيوف الرحمن، تتنوع بين الرقمى والميدانى، و استكمال حزم الأعمال الإنشائية والكهروميكانيكية، والتشطيبات المعمارية، إضافة إلى تشديد إجراءات التطهير والإجراءات الاحترازية لكورونا.

مسارات جديدة

وفى هذا الإطار استحدثت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي 25 مسارا جديدا في المسجد الحرام، لتوفير سبل الراحة لقاصدي بيت الله الحرام مع تطبيق الإجراءات الاحترازية والتباعد في ظل تزايد أعداد المصلين والمعتمرين.

وأوضح وكيل إدارة الإرشاد المكاني المهندس معن قاروت، أنه جرى ترتيب ملصقات التباعد الجسدي بما يتناسب مع معايير أعداد الزوار بالمسجد الحرام لمواكبة الاستعدادات لهذا العام، البالغ عددها (25) مسارا بصحن المطاف، وتخصيص مسارات للأشخاص ذوي الإعاقة وفق ضوابط الإجراءات الاحترازية، وملصقات مصليات ركعتي سنة الطواف، ومصليات توسعة الملك فهد.

67111796-a15b-4711-900a-42b50963f3e9
 

استحداث مصليات

وأشار إلى استحداث مصليات داخل المسجد الحرام وساحاته استعداداً لاستقبال المعتمرين وتهيئتها حرصاً على سلامة قاصدي بيت الله الحرام.

ومن جهة ثانية، دشن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، البث الإذاعى المباشر على مدار 24 ساعة لدروس وخطب المسجد الحرام من خلال منصة منارة الحرمين وبالعديد من اللغات العالمية.

وأكد أن تدشين البث المباشر للدروس والخطب يأتي استكمالاً للخطط والبرامج الرقمية التي تعمل الرئاسة على تنفيذها لخدمة الراغبين في الاستفادة من الخدمات المقدمة في الحرمين الشريفين، مشيراً إلى أن الرئاسة تواكب في خدماتها تلبية رغبات المستفيدين في أرجاء العالم كافة، مع مراعاة تعدد جنسياتهم ولغاتهم، وتطلعاتنا نحو تقديم أرقى الخدمات في الحرمين الشريفين وفق أفضل المواصفات العالمية وتسخير الوسائل التقنية الحديثة في سبيل تجويد المنظومة الخدمية المقدمة بالمسجد الحرام.

وفي ذات السياق ، يتم تنظيم دخول المصلين إلى المواقع المخصصة للصلاة وفق الإجراءات المتبعة لحاملي التصاريح، التي كرست من خلالها طاقاتها لتهيئة المصليات وتسخير الإمكانات وفق ضوابط الإجراءات الاحترازية والتباعد الجسدي بوضع ملصقات التباعد بجميع المصليات المهيأة مسبقاً، بواقع تباعد " مترين " لكل مصل وآخر بجميع مواقع المصليات المخصصة للرجال والنساء، وذلك للحفاظ على سلامة قاصدي بيت الله الحرام، كما تشرف الإدارة العامة للأشخاص ذوي الإعاقة على المصليات المخصصة لذوي الإعاقة والعناية بهم، وتخصيص عربات قولف لنقلهم في ساحات الحرم، وترجمة الأسئلة الشرعية بلغة الإشارة في حال حاجتهم لذلك.

توسعة الحرم

وعلى صعيد الإنشاءات، تعد التوسعة السعودية الثالثة نقلة تاريخية ونوعية في تاريخ المسجد الحرام وتحوي العديد من التصاميم المعمارية ذات الجودة العالية والشكل الهندسي المميز، حيث يعلو مبنى التوسعة السعودية الثالثة تقاسيم معمارية شاهقة والأسقف العالية والشرفات المطلة والفراغات الرحبة عمادها الرخام الفاخر والمشربيات المذهبة، تحليها خطوط عربية من الثلث للنصوص القرآنية، والزخارف الهندسية، الأمر الذي يسهم في إضافة المزيد من البهاء والجمال الذي يكسو فراغ التوسعة، كما تتجانس ملامحه مع النمط العام لحلية المسجد الحرام، وجاءت الزخارف بترويقتها عملاً هندسياً ساد فيه مبدأ التجريد، وانتشر استعمال هذه الزخارف في تزيين الجدران والقباب والتحف المختلفة منها النحاسية والزجاجية والخزفية والرخامية، بالإضافة إلى أن الزخارف الهندسية استخدمت في أشكال متعددة في الفن والعمارة الإسلامية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة