"عظيمات الفيوم" يتألقن فى معرض المنتجات اليدوية بالإسكندرية.. الحاجة كاملة أشهر معلمة لصناعة الخوص.. منتجاتها تجوب دول العالم.. جهاد خريجة آداب فرنساوى تبدع فى مهنة الخزف.. ومنى تحدت إعاقتها بالأعمال اليدوية

الجمعة، 03 سبتمبر 2021 07:30 م
"عظيمات الفيوم" يتألقن فى معرض المنتجات اليدوية بالإسكندرية.. الحاجة كاملة أشهر معلمة لصناعة الخوص.. منتجاتها تجوب دول العالم.. جهاد خريجة آداب فرنساوى تبدع فى مهنة الخزف.. ومنى تحدت إعاقتها بالأعمال اليدوية معرض المنتجات اليدوية بالإسكندرية
الإسكندرية أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استضافت محافظة الإسكندرية، معرض الفيوم للمنتجات اليدوية بهدف ترويج السياحة، والذى ضم عدد من العارضين أصحاب المهن المميزة، كما تضمن المعرض تشكيلة كبيرة ورائعة من المنتجات اليدوية من الخزف والخوص وسجاد الحرير الطبيعى والكروشية والمفارش والخرز والكريستال، وغيرها من المنتجات اليدوية ذات الجودة العالية.

"اليوم السابع"، حرص على استعراض قصص المشاركين بالمعرض وخاصة السيدات من أبناء محافظة الفيوم، اللاتى تميزن بمعروضاتهن خلال المعرض من المنسوجات والمشغولات اليدوية، والتى جاءت على النحو التالى:

الحاجة "كاملة" أقدم صانعة خوص بالفيوم

تقول الحاجة كاملة، إنها تعمل فى هذا المجال منذ طفولتها نشأت وسط أسرة تحب صناعة الخوص، واتخذتها مهنتها حتى أصبحت تعلمها للأجيال من فتيات محافظة الفيوم، ويأتوا إليها خصيصا لتعلمها، مشيرة إلى أنها تنتج منتجات مميزة مصنوعة من الخوص وتستخدم فى المنزل، كما أن أسعارها مميزة غير مبالغ فيها وتناسب كل العائلات.

الحاجة كاملة أشهر مصنعة لمنتجات الخوص
الحاجة كاملة أشهر مصنعة لمنتجات الخوص

وأضافت "كاملة"، أن منتجاتها استطاعت أن تجوب كل العالم من خلال المعارض التى تنظمها الدولة لتشجيع السياحة والحرف اليدوية، وأصبح لها متابعين من كل أنحاء العالم.

الحاججة كاملة وامامهما منتجاتها
الحاججة كاملة وامامهما منتجاتها

لجنة المرأة تشارك بالمنتجات اليدوية

وشاركت لجنة المرأة ذات الإعاقة في معرض المنتجات اليدوية المقام في مدينة الإسكندرية، والتي شاركت بمنتجات الكروشية والخرز والكريستال والإكسسوارات الحريمي والمفارش والبياضات وغيرها من المنتجات اليدوية ذات الجودة العالية.

اللوحات بالمعرض
اللوحات بالمعرض

وقالت مقرر لجنة المرأة ذات الإعاقة بفرع المجلس القومى للمرأة بالفيوم، في تصريح لـ"اليوم السابع"، إن مشروع إرادتي الذي تنفذه اللجنة يدعم عددا كبيرا من الفتيات ذوي الإعاقة اللاتى لديهن مواهب العمل اليدوي، وذلك من خلال توفير قروض ميسرة لهن ويتم تسويق المنتجات التي يقمن بإنتاجها.

المنتجات المعروضة بالمعرض
المنتجات المعروضة بالمعرض

وأضافت مقرر اللجنة، أنهم يبذلون جهودهم لدعم تسويق منتجات الفتيات في المعارض الكبيرة مثل معرض "ديارنا" و"معارضنا" وغيرها من الفعاليات التي يتم تنظيم معارض فيها وهو ما يدعم تسويق تلك المنتجات الجيدة ويتم بيع المنتجات وتسليم الفتيات العوائد المالية وقيمة البيع لهن، وهو ما يدعم استمرارهن في العمل حيث تم رفع سقف القروض الميسر من ألفين جنيه إلى 10 آلاف جنيه للفتاة الواحدة لكي يدعم نشاطهن الإنتاجي.

المنتجات بالمعرض
المنتجات بالمعرض

"جهاد" تخرجت من آداب فرنساوى وبرعت فى صناعة الخزف

كما تابع "اليوم السابع" مشاركة فتاة حديثة التخرج من خريجة كلية الآداب قسم لغة فرنسية، من محافظة الفيوم شاركت في فعاليات معرض المنتجات اليدوية المخصص لأبناء محافظة الفيوم، وقدمت تشكيلة رائعة من منتجات الخزف اليدوي المتميز والذي تشتهر به قرية تونس التابعة لمحافظة الفيوم.

جانب من المعرض
جانب من المعرض

وقالت "جهاد"، إنها شاركت في المعرض بمنتجات الخزف حبا في هذا المجال حيث بدأت هوايتها في اللعب بالصلصال والخزف في سن السابعة وتطورت لديها الموهبة من خلال الالتحاق بدورات للتدريب على صناعة الخزف باحترافية حتى أصبحت لديها الخبرة الكافية فى عمل ورش متخصصة في صناعة الخزف.

خلال المعرض
خلال المعرض

وأضافت "جهاد"، أنها أنشأت ورشة كبيرة لصناعة الخزف وتقوم بتدريب الأطفال صغار السن على صناعة الخزف حيث تقوم بإنتاج تشكيلات كبيرة من الخزف بدقة متناهية حيث تلقت تدريبها على يد مدربتها الفنانة إيفلين التي اسست مدرسة لتعليم الفتيات صناعة الفخار والخزف.

الحاجة كاملة خلال حديثها لليوم السابع
الحاجة كاملة خلال حديثها لليوم السابع

 

الحاجة كاملة
الحاجة كاملة

خلال فاعليات المعرض

خلال فاعليات المعرض

 

مشغولات يدوية بالمعرض
مشغولات يدوية بالمعرض

 

معرض الفيوم للمنتجات اليديوية
معرض الفيوم للمنتجات اليديوية

 

معرض المنتجات اليدوية بالإسكندرية
معرض المنتجات اليدوية بالإسكندرية

 

منتجات الفخار بالمعرض
منتجات الفخار بالمعرض

 

منتجات خشبية بالمعرض
منتجات خشبية بالمعرض

 

منسوجات بالمعرض
منسوجات بالمعرض

 

منسوجات يدوية بالمعرض
منسوجات يدوية بالمعرض

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة