أكرم القصاص - علا الشافعي

جارديان: دعم من القادة للجالية المسلمة فى نيوزيلندا بعد حادث الطعن فى أوكلاند

السبت، 04 سبتمبر 2021 12:53 م
جارديان: دعم من القادة للجالية المسلمة فى نيوزيلندا بعد حادث الطعن فى أوكلاند جاسيندا أرديرن - رئيسة وزراء نيوزيلندا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن نيوزيلندا ردت على أول هجوم إرهابي لها من قبل متطرف تبنى ايديولوجيا تنظيم داعش الإرهابى، بدعم للجالية المسلمة فى البلاد ، حيث يؤكد القادة على أن أفعال المهاجم يجب ألا يُنظر إليها على أنها انعكاس على المجتمع الأوسع.

 

وطعن رجل عددا من المتسوقين يوم الجمعة في سوبر ماركت في أوكلاند قبل أن تقتله الشرطة بالرصاص.

 

وفي أعقاب ذلك ، قالت رئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن إنه كان متطرفًا منفردًا ، وكان معروفًا منذ فترة طويلة للشرطة وتحت المراقبة.

 

ودعت يوم السبت ، غداة الهجوم ، إلى اللطف والوحدة في مواجهة الهجمات. "لدينا ما في وسعنا للتأكد من أن تصرفات الفرد لا تخلق ضربة من الكراهية والحكم والنقد. قالت أرديرن "من فضلكم لفوا أذرعكم حول جميع ضحايانا - ضحايا الأمس وضحايا الماضي."

 

كما عرض المجتمع المسلم في نيوزيلندا ، الذي لا يزال يتعافى من أسوأ هجوم إرهابي شهدته البلاد في عام 2019 ، دعمه للضحايا - وأعرب عن قلقه من أن المتطرف يمكن أن يُنظر إليه على أنه يمثل المجتمع بطريقة ما. في أعقاب إطلاق النار في  مسجد كرايستشيرش في 15 مارس ، احتشد النيوزيلنديون للتعبير عن تضامنهم مع الجالية المسلمة. لكن البلاد اضطرت أيضًا إلى التعامل مع تاريخ أوسع من العنصرية وكراهية الإسلام والمخاوف بشأن مشاعر تفوق البيض التي لا تؤخذ على محمل الجد.

 

وقال تيميل أتاكوكوجو ، الذي أُصيب في هجوم 15 مارس الإرهابي ، في بيان صدر على تويتر. "أنا أتفهم خوفهم. وأنا أعلم مدى صعوبة ذلك على عائلاتهم أيضًا ".

 

وكتب يقول: "داعش لا تمثل الإسلام أو المسلمين. الأرض كبيرة جدًا. لماذا لا يمكننا مشاركتها؟ نحن بحاجة إلى أن نتعلم كيف نعيش معًا باحترام وتسامح وأن ننهي الكراهية ".

 

بدأت الرابطة الإسلامية في كانتربري التمويل الجماعي لضحايا الهجوم بعد ظهر يوم الجمعة ، وجمعت أكثر من 11300 دولار بين عشية وضحاها.

 

قال الإمام جمال فودة ، زعيم مسجد النور ،الذى شهد الهجوم الإرهابى في 15 مارس ، وأسفر عن مقتل 51 مصليًا: "نحن محطمون لكننا لم ننكسر مرة أخرى".

 

وقال في بيان "هذا الارهابي ليس منا ونحن ضد الارهاب". "جميع الإرهابيين متماثلون بغض النظر عن أيديولوجيتهم سواء كانت قومية بيضاء أو داعش. إنهم يدافعون عن الكراهية ونحن جميعًا نؤيد السلام والمحبة ".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة