أكرم القصاص - علا الشافعي

دعوات لتشديد قوانين الإرهاب فى نيوزيلندا بعد حادث الطعن.. جارديان: تدابير المراقبة نجحت فى احتواء منفذ الهجوم فى السوبر ماركت لكنها فشلت فى منعه.. انتقادات للسماح له بالتجول بحرية رغم ترويجه لداعش

الأحد، 05 سبتمبر 2021 03:00 ص
دعوات لتشديد قوانين الإرهاب فى نيوزيلندا بعد حادث الطعن.. جارديان: تدابير المراقبة نجحت فى احتواء منفذ الهجوم فى السوبر ماركت لكنها فشلت فى منعه.. انتقادات للسماح له بالتجول بحرية رغم ترويجه لداعش جاسيندا أرديرن - رئيسة وزراء نيوزيلندا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 تسعى نيوزيلندا للتعافى من الهجوم الإرهابى الثانى فى تاريخها الحديث بعد أن تبين أن متطرف يتبنى أيديولوجيا داعش كان معروفًا جيدًا للحكومة، ولم تتمكن تدابير المراقبة والسيطرة المكثفة من احتوائه قبل شن الهجوم.

وقتل الرجل برصاص الشرطة بعد أن طعن عددا من المتسوقين فى سوبر ماركت فى أوكلاند. وبعد الهجوم، قالت رئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن إنه كان "هجومًا إرهابيًا" من قبل "متطرف عنيف" معروف لدى الشرطة.

وأوضحت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن الحادث أثار تساؤلات حول سبب السماح له بالتجول بحرية نسبية، وما هى الآثار التى قد تترتب على تشريعات مكافحة الإرهاب فى نيوزيلندا، تلك التشريعات التى كانت سببا فى التأخر فى احتوائه، وسط مطالبات بإعادة النظر فى تلك القوانين.

شرطة نيوزيلندا.jpg2
شرطة نيوزيلندا

وأوضحت الصحيفة أن هجوم الجمعة لم يباغت السلطات النيوزيلندية، فالرجل كان خاضعًا لاهتمام الشرطة أو مراقبتها لعدد من السنوات، وفى وقت الهجوم، كان ضباط الشرطة يراقبونه بالفعل. وأطلق هؤلاء الضباط النار عليه فقتلوه بعد حوالى 60 ثانية من بدء الهجوم.

وقالت أرديرن يوم الجمعة إنه ظل تحت مراقبة الشرطة المستمرة لبعض الوقت. وكان قد أدين سابقًا بالترويج لدعاية تنظيم داعش، وحُكم عليه بالخضوع للإشراف لمدة 12 شهرًا فى يوليو من هذا العام. وكانت هناك مساعى لتوجيه تهم بموجب قانون قمع الإرهاب لعام 2002. ووفقًا لتقارير صحيفة "نيوزيلند هيرالد"، رفض القاضى هذه التهم، لأن القانون لا يجرم التخطيط لعمل إرهابى إذا لم يقدم الشخص على فعل شىء.

وقالت أرديرن "بموجب القانون، لا يمكننا إبقائه فى السجن. لذلك تمت مراقبته باستمرار، نتيجة لذلك. بحلول الوقت الذى دخل فيه السوبر ماركت، كان يتم مراقبته ومتابعته. كانت الشرطة معه وقت حدوث ذلك - تم توفير هذا المستوى من المراقبة بسبب المخاوف التى كانت لدينا ".

ومن ناحية أخرى، قالت الصحيفة فى تقرير آخر إن نيوزيلندا ردت على أول هجوم إرهابى لها من قبل متطرف تبنى ايديولوجيا تنظيم داعش الإرهابى، بدعم للجالية المسلمة فى البلاد، حيث يؤكد القادة على أن أفعال المهاجم يجب ألا يُنظر إليها على أنها انعكاس على المجتمع الأوسع.

ودعت أرديرن السبت، غداة الهجوم، إلى اللطف والوحدة فى مواجهة الهجمات. "لدينا ما فى وسعنا للتأكد من أن تصرفات الفرد لا تخلق ضربة من الكراهية والحكم والنقد. قالت أرديرن "من فضلكم لفوا أذرعكم حول جميع ضحايانا - ضحايا الأمس وضحايا الماضى."

شرطة نيوزيلندا

شرطة نيوزيلندا

كما عرض المجتمع المسلم فى نيوزيلندا، الذى لا يزال يتعافى من أسوأ هجوم إرهابى شهدته البلاد فى عام 2019، دعمه للضحايا - وأعرب عن قلقه من أن المتطرف يمكن أن يُنظر إليه على أنه يمثل المجتمع بطريقة ما. فى أعقاب إطلاق النار فى مسجد كرايستشيرش فى 15 مارس، احتشد النيوزيلنديون للتعبير عن تضامنهم مع الجالية المسلمة. لكن البلاد اضطرت أيضًا إلى التعامل مع تاريخ أوسع من العنصرية وكراهية الإسلام والمخاوف بشأن مشاعر تفوق البيض التى لا تؤخذ على محمل الجد.

وقال تيميل أتاكوكوجو، الذى أُصيب فى هجوم 15 مارس الإرهابى، فى بيان صدر على تويتر. "أنا أتفهم خوفهم. وأنا أعلم مدى صعوبة ذلك على عائلاتهم أيضًا ".

وكتب يقول: "داعش لا تمثل الإسلام أو المسلمين. الأرض كبيرة جدًا. لماذا لا يمكننا مشاركتها؟ نحن بحاجة إلى أن نتعلم كيف نعيش معًا باحترام وتسامح وأن ننهى الكراهية ".

الشرطة فى نيوزيلندا

الشرطة فى نيوزيلندا

بدأت الرابطة الإسلامية فى كانتربرى التمويل الجماعى لضحايا الهجوم بعد ظهر يوم الجمعة، وجمعت أكثر من 11300 دولار بين عشية وضحاها.

قال الإمام جمال فودة، زعيم مسجد النور،الذى شهد الهجوم الإرهابى فى 15 مارس، وأسفر عن مقتل 51 مصليًا: "نحن محطمون لكننا لم ننكسر مرة أخرى".

وقال فى بيان "هذا الإرهابى ليس منا ونحن ضد الإرهاب". "جميع الإرهابيين متماثلون بغض النظر عن أيديولوجيتهم سواء كانت قومية بيضاء أو داعش. إنهم يدافعون عن الكراهية ونحن جميعًا نؤيد السلام والمحبة ".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة