وقالت المتحدثة باسم المنظمة فضيلة شايب - في مؤتمر صحفى فى جنيف، اليوم الثلاثاء، إن التمويل يشمل 51 مليون دولار تم طلبها مسبقا كجزء من خطة الاستجابة الإنسانية لتغطية 3 ملايين شخص و 15 مليون دولار إضافية لتوفير الرعاية الصحية الأولية والصدمات لما لا يقل عن 400 ألف نازح داخلي جديد خارج نطاق العمل الإنساني الأولى.

وأضافت المتحدثة أن المبلغ الإضافي أمر بالغ الأهمية لأن الصراع الأخير وتعطل النظام الصحي ترك العديد من الأشخاص في حاجة إلى خدمات صحية منقذة للحياة.

وتابعت: إنه بالإضافة إلى التمويل المطلوب لخطة الاستجابة الإنسانية فإن المنظمة خدمات نداء في خطة الاستجابة الإنسانية لتغطية الخدمات التي تتجاوز نطاقها الحالي.

وأشارت المتحدثة إلى أن المنظمة بحاجة إلى التمويل لتغطية خدمات رعاية الصدمات في المناطق المعرضة بشدة للخطر وتحسين الوصول إلى الرعاية الصحية الأولية في المناطق النائية والضعيفة والاستجابة لحالات سوء التغذية الحاد المتزايدة وتعزيز الكشف المبكر عن الفاشيات والاستجابة لها وغيرها.

ونوهت إلى أن أفغانستان خرجت للتو من ذروة الموجة الثالثة لوباء كورونا وقالت انه حتى نهاية أغسطس كان قد تم تسجيل حوالى 153 ألف إصابة ووفاة 7 آلاف شخص.

وأوضحت المتحدثة أنه من المحتمل أن تكون هذه الأرقام أقل من الإبلاغ عنها حيث تم إجراء 752 ألف اختبار فقط في جميع أنحاء البلاد منذ بداية الوباء في الوقت الذي تفتقر البلاد إلى سجل الوفيات على مستوى الدولة.