أكرم القصاص - علا الشافعي

مارادونا فى عيون رسامى الكاريكاتير.. كتاب جديد يوثق مثيرة الفتى الذهبي فى 120 صورة

الأربعاء، 08 سبتمبر 2021 10:55 ص
مارادونا فى عيون رسامى الكاريكاتير.. كتاب جديد يوثق مثيرة الفتى الذهبي فى 120 صورة مارادونا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عرض رسام الكاريكاتير ، لويس شافيز، المعروف باسم شافيزتون، كتاب جديد عن أسطورة كرة القدم الأرجنتينى دييجو مارادونا، يحتوى على 120 رسمة كاريكاتيرية عن الفتى الذهبى.

وقال شافيزتون الذى يعيش فى ولاية إنديانا الأمريكية لوكالة "إيفى" الإسبانية إنه من خلال الفكاهة كأداة، يلامس الكتاب كل جوانب الشخصية المعقدة للنجم الأرجنتينى الذى توفى فى عام 2020 ، بما فى ذلك إدمانه على المخدرات.

لويش شافيز وكتاب عن مارادونا
لويش شافيز وكتاب عن مارادونا

 

وقالت صحيفة "النابيو" الإسبانية إن الكتاب يحتوى على 120 رسما كاريكاتوريا تحريريا جديدا ، وغالبية الرسوم توضح احساس مارادونا بالوحدة، ولا تتبع الرسوم ترتيبًا زمنيًا ، لأن المؤلف اقترب من شخصيته كما لو كان المرء يتذكر أحد أفراد أسرته وتصل الذكريات بطريقة غير منظمة على أنها "محركات".

وفقًا لشافيزتون ، إذا تم النظر إليها بشكل منفصل وخارج سياق الكتاب ، فهناك رسوم كاريكاتورية يمكن أن يتم فهمها على أن مؤلفها يكره مارادونا ولكن على العكس من ذلك ، فإن هذه الرسوم تكرمه وتظهره كقديس.

رسومات كاريكاتيرية عن مارادونا
رسومات كاريكاتيرية عن مارادونا

 

يقول شافيزتون: "لا يمكن إنكار أن مارادونا هو "أيقونة" التي يمكن أن يتم تمزيق شخصيتها من أجل فهمه بشكل أفضل وفهم أنفسنا بالمناسبة"، مضيفا أن شخصية مارادونا تتجاوز كرة القدم ، كما هو الحال مع كريستيانو رونالدو أو زيدان أو روماريو أو يوهان كرويف.

ويرى شافيزتون أن "مارادونا بقدر ما لم يكن نموذجًا يحتذى به في العديد من الأشياء ، فقد امتلك "العنصر الإضافي" الذي تجاوز "مهارات اللعب الخالصة" والذي جعله "يدفع فريقًا ويجعل كل لاعب من حوله أفضل".

وأشارت الصحيفة إلى أن شافيزتون مثل كل مشجعى كرة القدم، انبهر شافيزتون بمارادونا ولعبه فى ربع النهائى التى فازت فيها الأرجنتين على إنجلترا 2-1  ، وإحدى الرسوم الكرتونية في الكتاب مخصصة للهدف الثاني الذي سجله مارادونا في تلك المباراة ، بعد أربع ثوانٍ من أكثر الأهداف شهرة لمارادونا.

وأوضحت الصحيفة أنه قبل هذا الكتاب ، رسم شافيزتون مارادونا عدة مرات ، لأنه في الفترة الطويلة التي قضاها في دياريو تيمبو دي سان بيدرو سولا رسم كاريكاتيرات سياسية ورياضية.

يتذكر أنه تطرق إلى فضيحة الكوكايين وطرده من كأس العالم 1994 وإهاناته للرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش.

يعتقد رسام الكاريكاتير الهندوراسي أن مارادونا فعل "الكثير من الغباء" مثل "ضرب صديقته أو تعاطي المخدرات أو إطلاق النار على الصحفيين ببندقية بي بي" ، لكن هذا ليس ما يجعله استثنائياً أو ما سيتذكره.

كما تظهر الشخصيات "الثانوية" في رسوم كاريكاتورية "مارادونا ، مع بضعة أسطر" هم كلاوديو كانيجيا ، خورخي فالدانو ، كارلوس سلفادور بيلاردو ، أوسكار روجيري أو فيكتور هوجو موراليس وغيرهم من خارج عالم كرة القدم.

كما ظهرت فى بعض الرسومات الكاريكاتورية وهو يلعب كرة القدم مع بعض الرؤساء مثل فيدل كاسترو وإيفو موراليس، كما ظهر وهو يلعب مع "العم سام" لأنه كان يحب المال أيضا ، ومع زعيم المخدرات الكولومبى بابلو إسكوبار ومع رجل عصابة إيطالى.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة