هنا عاش البطل أحمد عرابى بالشرقية.. أحفاد الزعيم يستعيدون أمجاده فى الذكرى 140 على الثورة العرابية.. حفيدته: الفلاحين كانوا يستقبلون عرابي بالزغاريد وسعف النخيل.. ونحلم بإعادة إحياء المتحف والمنزل لحمايتهما

الأربعاء، 08 سبتمبر 2021 10:00 م
هنا عاش البطل أحمد عرابى بالشرقية.. أحفاد الزعيم يستعيدون أمجاده فى الذكرى 140 على الثورة العرابية.. حفيدته: الفلاحين كانوا يستقبلون عرابي بالزغاريد وسعف النخيل.. ونحلم بإعادة إحياء المتحف والمنزل لحمايتهما البطل أحمد عرابي
الشرقية - إيمان مهنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحتفل محافظة الشرقية بالعيد القومي لها يوم 9 سبتمبر من كل عام ويوافق ذكري الثورة العرابية ، ووقفة الزعيم أحمد عرابي أمام الخديوي توفيق بميدان عابدين رافضا الظلم والاستبداد.

وبقرية هرية رزنه التابعة لمركز الزقازيق، التقي "اليوم السابع" باحفاد عرابي، ورووا قصص وحكايات أجدادهم عن الزعيم، وتقول وفاء السيد أحمد عرابى حفيدة الزعيم، إنها كانت تجلس مع أجدادها حيث كان الزعيم ابن شيخ البلد ومن أعيان القرىة وحفظ القرآن على يد والده وكان عرابى متواضعا وهادئا في طفولته، وبعد أن التحق بالجهادية في سن صغيرة وتدرجه في الوظائف العسكرية كان عندما ينزل القرية يخرج الأهالي لاستقباله بجريد النخيل ويتوجهون لأرض طرح البلح وهي أرض ملك جدها مملوءة بأشجار النخيل، ويرددون " الباشا جة "،  مشيرة إى أن بهذه الأرض شجرة اسمها " دقن الباشا " تحتوي على زهرة رائحتها جميلة، وبها ألياف شعيرات شبة الذقن، وظلت هذه الشجرة موجودة إلي أن تم قطعها قبل 20 عاما.

أحفاد البطل أحمد عرابي

أحفاد البطل أحمد عرابي

وأضافت وفاء أن منزل جدها يعاني الإهمال بعد أن كان مقصدا سياحيا ، معربة عن حزنها الشديد لما آل إليه المتحف والمنزل من إهمال، على عكس ما حدث فى سريلانكا مقر منفى الزعيم  حيث يحظى مقر اقامته باهتمام شديد .

حفيدة البطل أحمد عرابي تتحدث لليوم السابع
حفيدة البطل أحمد عرابي تتحدث لليوم السابع

واسترجعت ذاكرتها قائلة:"عندما كنت طفلة حضر إلى منزلنا دبلوماسي من سيريلانكا وأخبرنا أنه من أحفاد جدي من زوجته التي تزوجها هناك، وكان هناك خطابات متبادلة بينه وبين عمي ولكن بعد ذلك انقطعت أخباره".

وأكد حسن السيد طاهر حفيد الزعيم عرابى من جهة الأم أن عرابى زرع فيهم حب الوطن، حيث كان يتمتع بشعبية جارفة، وما زال أحفاده يحرصون على زيارة قبر الزعيم في الإمام الشافعي في رحلات خاصة في أول شهر سبتمبر من كل عامز

وأعرب عن فخره الشديد لاختياره للقيام بدور جدة في بانوراما عرابي التي تقيمها المحافظة في كل عام تجسد وقفة عابدين، لافتا إلى أن خاله الحاج عبد الفتاح كان ممثلا لدور الزعيم عرابى في احتفالية المحافظة في عيدها القومي لعقود  وبعد وفاته من المقرر أن يقوم بهذا الدور بعد وفاة خاله .

ويضيف الدكتور كمال أبوضيف ابن القرية وعضو مجلس إدارة إحدى الجمعيات، أن الزعيم ظلم تاريخيا، قائلا : في رأيى أن ثورة 30 يونيو هي امتداد للثورة العرابية التي اندلعت ضد الظلم و الفساد.

وأضاف عندما كنت صغيرا كانت الاحتفالات تخرج بمسيرات تتقدمها الأعلام من القرية سيرا علي الأقدام حتي مبني ديوان عام المحافظة، يقودها واثق عرابي هو حفيد الزعيم والذي عاصره و كان الأقرب لشخصية جدة.

وأشار إلى أن تاريخ الزعيم يعاني الإهمال بسبب تنكيس المتحف الذي كان يحتوي على قاعات متحفية وحديقة كبيرة كان بها أنواع نادرة من الصبار، ومخطوطات تخص تاريخ الزعيم، مناشدا وزارة الثقافه ومحافظ الشرقية، بالتدخل والحفاظ على تلك مقتنيات في قاعة متحفية تليق بتاريخ الزعيم .

 

حفيد عرابي يتحدث لليوم السابع
حفيد عرابي يتحدث لليوم السابع

 

 
ذكري الثورة العرابية فى الشرقية
ذكري الثورة العرابية فى الشرقية

 

صورة ثورة عرابية فى مسقط رأسه بالشرقية
صورة ثورة عرابية فى مسقط رأسه بالشرقية

 

لقاء أحفاد البطل أحمد عرابي
لقاء أحفاد البطل أحمد عرابي

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة