أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية: مدفأة تتسبب فى حريق مبنى نيويورك ومصرع 19 شخصا على الأقل.. وعن منتدى شرم الشيخ: شباب العالم يجتمعون مجددا فى مصر وإقبال متزايد.. أستراليا وافقت على صفقة بـ 3.5 مليار دولار لشراء دبابات أمريكية

الإثنين، 10 يناير 2022 02:55 م
الصحف العالمية: مدفأة تتسبب فى حريق مبنى نيويورك ومصرع 19 شخصا على الأقل.. وعن منتدى شرم الشيخ: شباب العالم يجتمعون مجددا فى مصر وإقبال متزايد.. أستراليا وافقت على صفقة بـ 3.5 مليار دولار لشراء دبابات أمريكية منتدى شباب العالم
ريم عبد الحميد-فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم الاثنين، عددا من التقارير والقضايا، فى مقدمتها مدفأة سبب حريق مبنى نيويورك ومصرع 19 شخص على الأقل.

الصحف الأمريكية:

أسوشيتدبرس: مدفأة سبب حريق مبنى نيويورك ومصرع 19 شخص على الأقل

رجح مسئولو الإطفاء فى مدينة نيويورك الأمريكية، أن يكون سبب الحريق الهائل الذى شب فى مبنى بمنطقة برونكس أمس الأحد، وأسفر عن مصرع 19 شخص على الأقل حتى الآن وإصابة عشرات آخرين، هو مدفأة كهربائية.

مدفأة
مدفأة

وقال دانيل نيجرو مفوض الإطفاء بمدينة نيويورك لصحيفة واشنطن بوست، إن الضحايا كانوا فى كل طابق وفى الممرات.

ووصف المسئولون، الحريق بأنه واحد من بين الأكثر دمارا فى تاريخ المدينة الأمريكية وتسبب عدم وجود مخرج للطوارئ وما تردد عن أن أجهزة الإنذار غير سليمة فى مصرع 19 شخص بينهم تسعة أطفال.

وقال نيجرو، إن العديد من الضحايا الذين عثرعليهم كانوا يعانون من توقف القلب والجهاز التنفسى، وأوضح أن البعض لم يتمكن من الهروب بسبب حجم الدخان. وأشار بعض السكان إلى أنهم تجاهلوا فى البداية أجهزة الإنذار من الدخان، لأن الإنذارات الكاذبة كانت شائعة جدا فى المبنى المكون من 120 وحدة، والذى تم بنائه فى أوائل السبعينيات. وقال المحققون إن النيران اشتعلت بسبب مدفأة كهربائية، وبدأت فى شقة دوبلكس فى الطابقين الثانى والثالث من المبنى المكون من 19 طابقا.

وفور اندلاع الحريق، توجه 200 من رجال الإطفاء إلى المبنى للتعامل مع النيران. وقال ستيفان رينجل، المستشار البارز لعمدة نيويورك إن الأطفال الذين لقوا مصرعهم أعمارهم 16 عاما أو أقل.

وقالت وكالة أسوشيتدبرس إن السكان المحاصرون داخل المبنى حطموا النوافذ من أجل الحصول على بعض الهواء للتنفس، ووضعوا مناشف مبللة تحت الأبواب مع تصاعد الدخان من شقة بالطابق السفلى التي بدا منها الحريق. وتحدث الناجون عن الفرار فى ذعر فى الممرات والسلالم المظلمة وكانوا بالكاد يستطيعون التنفس.

رسائل نصية تكشف تأثير مذيعى فوكس نيوز على البيت الأبيض فى عهد ترامب

قالت صحيفة واشنطن بوست إن وثائق ونصوص جديدة تكشف مدى نفوذ وتأثير مذيعى قناة فوكس نيوز الإخبارية الأمريكية على البيت الأبيض فى عهد الرئيس السابق دونالد ترامب.

وقالت ستيفانى جريشام، التى شغلت منصب المتحدثة باسم البيت الأبيض لفترة فى عهد ترامب، إنه كان هناك الكثير من التحديات سببها الوصول المباشر لمذيعى فوكس إلى ترامب فى البيت الأبيض، وقالت أنه كانت هناك أوقاتا كان الرئيس ينزل فيها فى الصباح ويقول إن شون يعتقد أننا ينبغى أن نفعل ذلك، أو أن القاضية جانين تعتقد أننا ينبغي أن نفعل هذا، فى إشارة إلى المذيعين شون هانيتى وجانين بيروا، وهما من أبرز مذيعى فوكس نيوز.

وقال جريشام التي استقالت من منصبها قبل أحداث اقتحام الكونجرس فى 6 يناير 2021، إن العاملين فى الجناح الغربى فى البيت الأبض كانوا ينظرون بإحباط وهما يهرولون للاستجابة لنفوذ مذيعى الشبكة، الذي كان يشمل كل شيء ما بين الأمور الشخصية وحتى استراتيجية الرسائل.

وتقول واشنطن بوست إن الرسائل النصية الجديدة، التي تم الكشف عنها من قبل لجنة مجلس النواب التي تتولى التحقيق فى أحداث اقتحام الكونجرس، والتي تم تبادلها بين مذيعة فوكس نيوز ورئيس موظفي دونالد ترامب السابق مارك ميدوز، توضح مدى الصلة الوثيقة بين مذيعى فوكس نيوز والبيت الأبيض خلال سنوات ترامب، حي ث كان كبار مذيعى الشبكة بمثابة حكومة من المستشارين غير الرسميين.

ومع وقوع أحداث السادس من يناير تلقى ميدوز رسائل من مذيعى فوكس نيوز لورا إنجراهام وبريان كيلميدا وأيضا من هانيتى، وفقا للرسائل التي تم الكشف عنها مؤخرا.

ذا هيل: أستراليا وافقت على صفقة قيمتها 3.5 مليار دولار لشراء دبابات أمريكية

قالت صحيفة ذا هيل الأمريكية إن استراليا وافقت على صفقة جديدة قيمتها 3.5 مليار دولار مع الولايات المتحدة للحصول على أكثر من 120 دبابة ومدرعات أخرى لتحديث أسطولها العسكرى.

ونقلت ذا هيل عن صحيفة سيدنى مورننج هيرالد الاسترالية أن وزير الدفاع الاسترالى بيتر دوتون سيؤكد الصفقة اليوم بعد موافقة الولايات المتحدة مبدئا على الشراء العام الماضى.

وستلتزم أستراليا بشراء 75 دبابة أبرامز طراز M1A2 ، و29 من المدرعات المزيلة للمتفجرات، و17 مركبة هجومية و6 مدرعات إضافية.

وقال دوتون فى بيان، إن المركبات ستمنح الجنود الاستراليين أفضل قدرة على النجاح للنجاح والحماية من الأذى فى المستقبل، وفقا للصحيفة الأسترالية، مشيرا إلى أن تقديم مركبات جديدة طراز إم 1 إيه 2 سيستفيد من الدعم الموجود للبنية التحتية، مع استثمار كبير فى الصناعة الإسترالية مستمر فى مجالات المحاكاة والتدريب. ومن المتوقع أن تنفق استراليا ما بين 30 إلى 42 مليار على المركبات المصفحة خلال العامين المقبلين.

وكان الاتفاق قد أشعل نقاشا حول احتياجات استراليا العسكرية، حيث قال بعض خبراء الأمن القومى أن العربات المدرعة لن تكون ضرورية فى وقت الصراع البحرى والجوى مع قوى عالمية أخرى مثل الصين.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أعلن العام الماضى عن تأسيس تحالف أوكوس مع قادة استراليا وبريطانيا للتركيز على مساعدة استراليا فى الحصول على الغواصات التي تعمل بالطاقة لنووية، وهو الاتفاق الذى أثار غضب فرنسا وأزمة دبلوماسية بينها وبين كلا من الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا، جراء إلغاء حكومة كانبرا لصفقة عسكرية كانت متوقعة مع باريس.

واشنطن بوست: الخبراء الأمريكيون يعرضون استراتيجية منطقية للتعايش مع كوفيد

ذكرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، إنه من المفهوم تماما أن جائحة فيروس كورونا كانت في البداية حالة طارئة وخيمة ، لكن لا يمكن أن تكون كذلك إلى الأبد، إذ يتعين أن تتحول الأزمة إلى تهديد صحي يمكن السيطرة عليه دون حدوث اضطراب هائل وقلق شديد، وكان الرئيس بايدن يحارب الفيروس باعتباره حالة طارئة في عامه الأول، لكن يتعين أن يحدث التحول قبل مرور وقت طويل .

وقالت الصحيفة -في مقال افتتاحي عبر موقعها الإلكتروني اليوم الاثنين، إنه تم إسداء المشورة الصحيحة حول كيفية القيام بذلك، من جانب ستة من خبراء الصحة العامة والطب الذين شاركوا في انتقاله الرئاس، إذ نشروا ثلاث مقالات في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية قائلين إن فيروس كورونا "مستمر" وإن الأمة بحاجة إلى استراتيجية للتحول نحو "الوضع الطبيعي الجديد".

واعتبرت الصحيفة أن هذا يعد تحولا ملحوظا عن الرسالة التي أرسلها بايدن في الأشهر الأولى من توليه المنصب، عندما تعهد بقمع الفيروس عبر اللقاحات، لكن كان من الواضح حتى قبل موجات الدلتا وأوميكرون أن الوباء لن يوقف مساره، وفي الصيف الماضي حذر العديد من خبراء الصحة العامة البارزين، من أن كوفيد "لن يختفي"، ورأت الصحيفة أنهم كانوا على حق في ذلك الوقت، إذ رسمت المقالات اللاحقة خريطة طريق للتغييرات المنهجية الضرورية.

وأضافت واشنطن بوست، أن قائمة العلماء يتصدرها إنشاء بنية تحتية حقيقية لبيانات الصحة العامة ، بعد عامين من الضغط على النظام الصحي المجزأ وغير الدقيق، إذ يقترحون الوصول على نطاق واسع إلى اختبارات تشخيصية منخفضة التكلفة، مصحوبة بنظام شامل للإبلاغ عن جميع أمراض الجهاز التنفسي الفيروسية إلى موقع مركزي .

كما دعا الخبراء إلى ثلاثة أنظمة جديدة للتغلب على الأمراض الفيروسية والبكتيرية المحتملة، قد يكون أحدها شبكة مراقبة بيئية وطنية ومتابعة عينات من مياه الصرف الصحي والهواء، وتوفر إنذارا مبكرا لتفشي محتمل، والآخر هو نظام مراقبة الجينوم -وهو نوع أشبه برادار الصحة العامة - من شأنه أن يكتشف المتغيرات الفيروسية الناشئة ومخاطر العوامل الجديدة المسببة للمرض.

الصحف البريطانية:

جارديان: 100 ألف يورو تعويض من ليتوانيا لمعتقل بجوانتانامو للسماح لـ CIA

بتعذيبه

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن ليتوانيا قد دفعت أكثر من 110 ألف دولار (100 ألف يورو) لأبو زبيدة، المعتقل فى جوانتانامو المعروف باسم السجين الأبدى، تعويضا عن السماح للسى أى إيه باحتجازه فى موقع سرى خارج فيلنيس حيث تعرض لأشكال من التعذيب.

وأوضحت الصحيفة أن التعويض جاء بعد أكثر من ثلاث سنوات من حكم المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان الذى قضى بمطالبة حكومة ليتوانيا بدفع التعويض لانتهاهكا القوانين الأوروبية التي تنتهك استخدام التعذيب، وأن الحكم يمثل تحولا كبيرا فى معاملة أبو زبيدة، الذى تم اعتقاله من قبل الولايات المتحدة بدون اتهام لأكثر من 20 عاما.

وتم القبض على أبو زبيدة فى باكستان بعد 6 أشهر من احداث سبتمبر الإرهابية. وحاولت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وإدارة الرئيس جورج دبليو بوش تبرير تعذيبه بالزعم بأنه كان شخصية بارزة فى القاعدة.

وتبين أنه لم يكن عضوا بالتنظيم، ولم يتم توجيه أى اتهام له على صلة بالتورط فى هجمات سبتمبر الإرهابية، ومنذ اعتقاله، أمضى أبوزبيدة أغلب الوقت محتجزا بمعزل عن العام الخارجي، بإصرار من السى أى أيه فى إطار جهوده لمنع الكشف عن تفاصيل تعذيبه.

ويعتقد محامو أبو زبيدة أنه من غير المرجح بشكل كبير أن تكون ليتوانيا قد دفعت التعويض بدون موافقة واشنطن.

وقال أحد أعضاء فريق الدفاع القانوني عن أبو زبيدة فى تصريحات للجارديان إن الوضع أصبح أقل عزلة عندما تدفع 100 ألف يورو لشخص والعالم كله يعرف بشأن الأمر. وأشار إلى أن الخطوة تتسق مع فكرة أن الولايات المتحدة تخفف موقفها إزاء احتجاز السجناء الأبديين.

 

التايمز: الضباط والعاملون بالشرطة البريطانية تستروا على سوء سلوك زملائهم

قالت صحيفة التايمز البريطانية، إن ضباط الشرطة والعاملين بها فى إنجلترا قد تستروا على ما يقرب من 100 حالة سوء سلوك من قبل زملائهم خلال فترة 18 شهرا، وفقا لأرقام حصلت عليها الصحيفة بموجب طلب حرية الحصول على المعلومات.

وتم اتهام العشرات من رجال الشرطة بالفشل فى التحرك فى الحالات التي تصرف فيها زملائهم بشكل غير مناسب مثل الإدلاء بتعليقات عنصرية أو التورط فى سوء سلوك جنسى، فلم يفعل الضباط شيئا عندما قام اثنان من رجال الشرطة، اللذين تم سجنهما بعد ذلك، بالتقاط صور لجثتى نيكول سالما وبيبا هنرى، اللتين تم قتلهما، وقاما بإرسال تلك الصور عبر الواتس أب.

وسجلت القوات 83 شكوى فى 2019، و33 فى النصف الأول من 2020، وتشمل مزاعم بأن الشرطة فشلت فى الإبلاغ أو اتخاذ إجراءات ضد سوك السلوك الذى ارتكبه زملائهم، والذى يقع أدنى معايير السلوك المهنى. وسجلت شرطة متروبوليتان 28 شكوى ضد ضباط أو عاملين فى عام 2019 ىو13 أخرى فى عام 2020.

وأخفق حوالى ثلث مراكز الشرطة فى إنجلترا وويلز فى الرد على طلب التعليق، مما يعنى أن تكون الأرقام الحقيقية من المحتمل أن تكون أعلى بكثير، وحوالى نصف القوات التي استجابت لم تسجل اى مزاعم داخلية بالتستر من قبل الضباط أو العاملين بالشرطة، مما يثير أسئلة حول ما إذا كان هناك نظام مناسب مطبق للسماح بالإبلاغ عن المزاعم او ما إذا كان مسربو الأخبار يتم تجيعهم داخل الصفوف.

وقالت التايمز، إن سوء سلوك الشرطة كان محل التدقيق منذ أن قام وأين كوزينز، باختطاف واغتصاب وقتل سارة إيفراد فى مارس الماضى. وكان كوزينز ضابط بشرطة متروبوليتان وتم الإبلاغ مرتين عن سوء سلوكه، لكم لم يتحد تحديده كمرتكب جرائم جنسية قبل مهاجمته لإيفراد فى جنوب لندن العام الماضى.

الصحافة الإيطالية والإسبانية

وزير خارجية إيطاليا: كنت مصابا بكورونا ولكنى بخير وسأعود إلى قصر فارنيزينا

ال وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي لويجي دي مايو، إنه كان مصابا بفيروس كورونا، وكتب على صفحته الخاصة بـ""فيسبوك" اليوم الإثنين "كنت مصابا بكورونا، ولكننى تعافيت منه الآن، مضيفا "كثير منكم يكتبون لي، أشكركم على كل هذه الرسائل وعلى الأفكار التي تكرسونها لي".

وذكر لويجى دى مايو "لا مجال لطرح نظريات غريبة، هناك الصحة والعلم فقط، وترياق واحد ضد الفيروس هو اللقاح"، حسبما نقلت عنه وكالة ""آكى" الإيطالية.

واستطرد "لقد كنت إيجابيًا من ناحية الإصابة بفيروس كورونا، لكني أريد أن أطمئنكم: أنا بخير، آخر تحليل كشف أجريته كان سلبياً، وأنه اعتبارًا من الغد، سأعود شخصيًا إلى قصر (فارنيزينا)، مقر وزارة الخارجية الإيطالية".

واستكمل وزير الخارجية بأن "ارتفاع الإصابات ناتج عن انتشار متحور أوميكرون أيضاً، الأمر الذي يجب أن يدفعنا لرفع مستوى الحذر أكثر، مضيفا  "الفيروس صامت وينتقل بسرعة، لذا يرجى توخي الحذر وأخذ التطعيم. احموا أنفسكم، أحبائكم وجيرانكم. إنها الحياة نفسها التي يجب حمايتها".

وأوضح دي مايو أنه "ليس هناك مجال لنظريات غريبة، فلدينا هنا الصحة والعلم فقط، وهناك ترياق واحد للفيروس: اللقاح، فبفضل هذا السلاح، تمكنا من احتواء الفيروس وأخطر آثاره، ونحن نعمل على توعية أكبر عدد ممكن من الناس".

وأفاد فريق عمل دي مايو، أنه "لمناسبة البعثة إلى تونس في 28 دسمبر الماضي، ئجرى الوزير كما يفعل قبل كل مهمة كالعادة، تحليل كشف أعطى نتيجة سلبية. ولدى عودته من المهمة، أجرى كالعادة اختبارًا جديدًا كان إيجابيًا (بنسبة منخفضة). في تلك المرحلة، أخضع الوزير نفسه للحجر الصحي على الفور".

وخلص الى القول، إن "تحليل الكشف اللاحق، الذي أجري بعد 24 ساعة، أكد إيجابية الوزير من ناحية الإصابة بالفيروس".

 

وكالة كوبية عن منتدى شرم الشيخ: شباب العالم يجتمعون مجددا وإقبال متزايد

سلطت وكالة برينسا لاتينا الكوبية، الضوء علي منتدي شباب العالم بمدينة شرم الشيخ الذى انطلق الاثنين ، مشيدة بحسن التنظيم الذي حرصت من خلاله إدارة المنتدى علي مراعاة معايير التباعد الاجتماعي لتلافي الإصابة بوباء كورونا رغم الإقبال الشديد علي المشاركة في هذا الحدث الهام.

وقالت الوكالة في تقريرها، إن فعاليات الجلسة الافتتاحية لمنتدى شباب العالم فى مصر سيتم افتتاحها بحضور كثيف لشباب من مختلف أنحاء العالم فى مدينة شرم الشيخ، مع التركيز على مناقشة العديد من القضايا الهامة التى من بينها أزمة المياه والاحتباس الحرارى وتأثير جائحة كورونا.

وتابعت، الشباب من مختلف انحاء العالم  يجتمعون فى مصر فى هذا المنتدى الذى يناقش دائما  المشاكل التى توواجه الشباب مع القضايا الهامة فى العالم.

وأوضحت أن الشباب قاموا بالعديد من ورش العمل ومناقشة مستقبل أفريقيا والتقنيات المالية ففى أسواق الدول النامية بالاضافة إلى التحول الرقمى، وتأتي هذه الاجتماعات التحضيرية في إطار النسخة الرابعة لمنتدى شباب العالم الذي تنظمه مصر في منتجع شرم الشيخ الساحلي الواقع في شبه جزيرة سيناء.

وأضافت الوكالة الكوبية، أنه سيتم مناقشة مستقبل الطاقة والأمن المائي المستدام والسلام والأمن العالميين وإعادة إعمار مناطق ما بعد الصراع.

وأعلنت إدارة المنتدى عن أجندة النسخة الرابعة التي تضم عدد من القضايا والموضوعات الحيوية التي تعكس ملامح الواقع الجديد بعد جائحة كورونا (كوفيد-19) التي أثرت على حياة الملايين ببلدان العالم أجمع، كما تنطلق جميع الموضوعات من المحاور الثلاث الأساسية للمنتدى، وهي "السلام والإبداع والتنمية".

وقبل انطلاق المنتدى، عقدت مجموعة من الورش التحضيرية التي تستمر على مدار يومين لمناقشة آثار جائحة كورونا في ضوء عدة أبعاد مختلفة تشمل مراجعة الأهداف الأممية للتنمية المستدامة 2030، ومستقبل القارة الأفريقية، ومستقبل التكنولوجيا المالية للأسواق الناشئة، والتحول الرقمي، والتعليم، فضلًا عن، استعراض مبادرة "حياة كريمة" باعتبارها التجربة المصرية لتنمية الإنسان.

الأرجنتين توفر الإنترنت للسجون وتمكن السجناء من إجراء مكالمات الفيديو

قررت الأرجنتين توفير الإنترنت للسجون الفيدرالية بخطة تتكلف مليار دولار،  وسط خطوة تهدف إلى تمكين السجناء من المشاركة فى جلسات الاستماع والتدريب والتواصل مع أفراد الأسرة،مما أثار حالة من الجدل ورفض المعارضة.

وأشارت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية، إلى أن الكيان الوطني للاتصالات (ENaCom)  فى الأرجنتين وافق على برنامج بقيمة مليار دولار سيوفر الإنترنت للسجون الفيدرالية حتى يتمكن السجناء من المشاركة في جلسات الاستماع القضائية والتدريب و "الاتصال بالأقارب والأصدقاء من خلال منصات افتراضية" ، على النحو المنشور في القرار 2183 / 21 من الجريدة الرسمية.

وأوضحت مصادر أرجنتينية، أن الأموال ستأتى من صندوق الخدمة الشاملة (FSU) ،وأن القرار المنصوص عليه في القانون رقم 27078 ، يسعى إلى تعزيز ربط المدارس والمستشفيات في المناطق المعرضة للخطر بالانترنت ، باستثمار سنوي قدره 8 مليار دولارات.

ولفتت الصحيفة، إلى أن مبادرة خطة  الانترنت سيتم توسيعها لتشمل السجون التي تضم أباطرة المخدرات الرئيسيين والخاطفين والمجرمين المرتبطين بالاتجار بالبشر والسياسيين المتهمون بالفساد، وتم الترويج لها من قبل مفتشة دائرة السجون الفيدرالية (SPF) ، ماريا لورا جاريجوس دي ريبوري.

وأوضحت الصحيفة، أنه تمت الموافقة على الخطة من قبل الأغلبية الحاكمة، واعترض اثنان فقط وهما سيلفينا جوديسي وخوسيه كورال.

واستذكرت المصادر قضية أرييل "جيل" كانترو ، الذي تم اعتقاله لاستمراره في قيادة تجارة المخدرات من السجن. حتى أنه تمت مداهمة رأس لوس مونوس في عدة مناسبات وتم العثور على هواتف محمولة وشرائح وحتى خطوط أرضية في زنزانته في سجن ماركوس باز، ولذلك فإن الحكومة تلجأ إلى توفير انترنت مراقب من جهتها  فى محاولة للسيطرة على مثل هؤلاء المجرمين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة