اكتشاف درع "إلكترونية" نادرة بمقبرة عمرها 2500 عام فى الصين

الخميس، 13 يناير 2022 05:22 م
اكتشاف درع "إلكترونية" نادرة بمقبرة عمرها 2500 عام فى الصين الدرع المكتشف
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توصلت دراسة جديدة إلى أنه منذ حوالى 2500 عام، دفن رجل فى شمال غرب الصين بدروع مصنوعة من أكثر من 5000 عقدة جلدية، وهو زى عسكرى مصمم بشكل معقد للغاية.

ويمكن ارتداء الدرع بسرعة دون مساعدة من شخص آخر، حيث قال كبير الباحثين في الدراسة باتريك ويرتمان الباحث في معهد الدراسات الآسيوية والشرقية بجامعة زيورخ: "إنه زى دفاعي خفيف وعالي الكفاءة يناسب جميع جنود الجيوش".

ووصف الفريق الدرع بأنه درع إلكترونى وفقا لطبيعة عمله التى تعتمد على الإغلاق السريع والفتح الأسرع، حسبما قالت مايك واجنر الباحثة المشاركة في الدراسة، والمديرة العلمية لقسم أوراسيا بالمعهد الألماني للآثار.

واكتشف الباحثون الثوب الجلدي في مقبرة يانجهاى، وهي موقع أثري بالقرب من مدينة تورفان، التي تقع على حافة صحراء تاكلامكان.

ومنذ عام 2003 حفر علماء الآثار أكثر من 500 مقبرة هناك، بما في ذلك القبر مع الدروع الجلدية، وتظهر النتائج التي توصلوا إليها أن القدماء استخدموا المقبرة بشكل مستمر لما يقرب من 1400 عام، من القرن الثاني عشر قبل الميلاد إلى القرن الثاني الميلادى، بينما لم يترك هؤلاء الأشخاص سجلات مكتوبة وفقا لموقع لايف ساينس.

وأطلق المؤرخون الصينيون القدماء على شعوب هذه المنطقة شعب تشيشي بينما قال المؤرخ ويرتمان إنهم كانوا يعيشون في الخيام ويمارسون الزراعة ويربون الحيوانات مثل الأبقار والأغنام وكانوا متمرسين في ركوب الخيل ورمى السهام.

والدرع هى اكتشاف نادر يضاف إلى اكتشافات شهيرة في هذا المجال منها الدرع الجلدي في المقبرة المصرية القديمة للملك الفرعونى توت عنخ آمون من القرن الرابع عشر قبل الميلاد وهو الدرع الجلدي القديم الوحيد الذي تم الحفاظ عليه جيدًا والذي له أصل معروف، مع درع جلدي آخر محفوظ جيدًا ، موجود في متحف متروبوليتان للفنون في مدينة نيويورك ، من القرن الثامن إلى القرن الثالث قبل الميلاد ، لكن أصله غير معروف.

FBKNV2JHputQF58niqDKAA-970-80
الدرع المكتشف 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة