أكرم القصاص - علا الشافعي

"ناس من مصر" كتاب جديد لـ"محمد جبريل عن المجلس الأعلى للثقافة

الأربعاء، 19 يناير 2022 05:00 ص
"ناس من مصر" كتاب جديد لـ"محمد جبريل عن المجلس الأعلى للثقافة غلاف الكتاب
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر حديثا عن المجلس الأعلى للثقافة كتاب جديد للكاتب الكبير محمد جبريل تحت عنوان "ناس من مصر"، والمقرر عرضه فى معرض القاهرة الدولى للكتاب بدورته الـ53، المقرر انطلاقه فى 26 يناير ويستمر حتى 7 فبراير 2022، فى مركز مصر لمعارض الدولية، بالتجمع الخامس.

وجاء على غلاف الكتاب "عندما نذكر الوطن فإننا نتذكر ما عشناه، وما زلنا، أو أنه يعيش فى الذاكرة، علاقات وأحداث ولحظات نجاح وإخفاق وبنايات ومساجد وكنائس وشوارع وميادين وغيطان وحدائق وشواطئ وأرصفة وشرفات ووسائل نقل ومقاهى وقراءات وملاعب وأفلام سينمائية ومسرحيات ومظاهرات وحلقات ذكر وموالد وزحام. الوطن ـ بالإضافة إلى هذا كله، وربما فوق ذلك كله ـ وجوه، تجسد الكلمة بألف لام التعريف أو بدونها، وجوها أعرف أصحابها بالمعايشة، أو بالمشاهدة، أو بالقراءة، يضيفون إلى وجه الوطن بما يصعب إغفاله، وجه مصر يرتسم فى الوجدان بشخصيات أسهمت فى صياغة الملامح عبر توالى العصور.

نبض هذا الكتاب ذكريات، قيمة الشخصيات التى تناولها ـ فى تصورى ـ أنها تضيف إلى ملامح هذا الوطن، ربما عين صاحبه، أو تجعيدة صنعها الأسى. أو فم تعلوه ابتسامة، إنه محاولة لرسم ملامح شخصيات، عايشتها، حاورتها، تتلمذت عليها، أو ناقشت بعض ما طرحته من أفكار، إذا تذكرت الكثير مما يعنيه اسم مصر، فإنها تأتى فى مقدمة ما أتذكره، لم أقصد اختيار أسماء بعينها، بل حفزنى للكتابة عنها، دون تقديم أو تاخير ما أتيح بينها وبينى، من مساحة ذكريات.

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة