السكة الحديد تدرس تشغيل قطارات درجة ثالثة مكيفة خلال أيام.. تجهيز قطارين للعمل بخط القاهرة ـ أسوان والعكس.. ودفعة جديدة من إجمالى500 عربة متعاقد عليها تصل ميناء الإسكندرية منتصف يناير

الأحد، 02 يناير 2022 10:40 ص
السكة الحديد تدرس تشغيل قطارات درجة ثالثة مكيفة خلال أيام.. تجهيز قطارين للعمل بخط القاهرة ـ أسوان والعكس.. ودفعة جديدة من إجمالى500 عربة متعاقد عليها تصل ميناء الإسكندرية منتصف يناير القطارات الجديدة
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تدرس هيئة السكة الحديد تشغيل أول قطارات درجة ثالثة مكيفة ، لأول مرة خلال الأيام المقبلة، وذلك ضمن العربات المتعاقد عليها مع شركة ترانسماش هولدينج الممثل للتحالف الروسى المجرى المورد لصفقة العربات الأكبر فى تاريخ الهيئة، حيث تتجه لتشغيل أول قطارين درجة ثالثة مكيفة خلال خط القاهرة ـ أسوان والعكس.

وقالت مصادر مسئولة لـ"اليوم السابع"، إنه يجرى التجهيز لتشغيل أول قطارين درجة ثالثة مكيفة لإدخالهما الخدمة، على أن يتوالى عقب ذلك إدخال قطارات الدرجة الثالثة مكيفة تباعا، لافتة إلى أنه جارى إقرار أسعار تذاكر قطارات الدرجة الثالثة مكيفة التى ستعمل على الخطوط الرئيسية للوجهين القبلى والبحرى، وأن الاتجاه الحالى لدى الهيئة أن تكون أسعار تذاكر الدرجة الثالثة مكيفة مقاربة لأسعار تذاكر قطارات الأسبانى درجة ثانية مكيف العاملة حاليا على الخطوط الرئيسية.

القطارات  الروسية الجديدة
القطارات الروسية الجديدة

وأضافت المصادر أنه سيتم تطبيق على أسعار تذاكر الدرجة الثالثة مكيفة نظام المحطات مثل باقى القطارات العاملة على الخطوط الرئيسية بدرجاتها المختلفة، وأنه مقترح أن تكون سعر تذكرة الدرجة الثالثة مكيفة من القاهرة إلى طنطا 35 جنيه ومن القاهرة إلى الإسكندرية 55 جنيه، ومن القاهرة إلى المنيا 60 جنيه ومن القاهرة إلى أسيوط 75 جنيه ومن القاهرة إلى سوهاج 85 جنيه، ومن القاهرة إلى قنا 100 جنيه ومن القاهرة إلى الأقصر 105 جنيه ومن القاهرة إلى أسوان 125 جنيه.

وأكدت المصادر أن هذه الأسعار ما زالت مقترحة فقط ولم يتم إقرارها حتى الآن أو صدور قرار بها، مشيرة إلى أن أسعار تذاكر الدرجة الثالثة مكيفة لا تزال قيد الدراسة من قبل هيئة السكة الحديد ووزارة النقل، متوقعة أن يتم إقرارها وصدور قرار بها خلال أيام قبل تشغيل أولى قطارات الدرجة الثالثة مكيفة التى ستدخل الخدمة فى البداية بمعدل قطار يقوم من القاهرة فى اتجاه أسوان وآخر يقوم من أسوان فى اتجاه القاهرة يوميا.

القطارات الجديدة
القطارات الجديدة

وأوضحت المصادر أنه مخطط وصول دفعة جديدة من العربات الدرجة الثالثة المكيفة عبر ميناء الإسكندرية منتصف شهر يناير، بحيث يتوالى دفعات العربات الدرجة الثالثة المتعاقد عليها والتى تصل بدون تكييف ويجرى تركيب تكييفها فى أحد المصانع المصرية بـ 6 أكتوبر، لافتة إلى أن العربات الدرجة الثالثة المكيفة ستقطرها جرارات ضمن الجرارات الجديدة التى وردها شركة جنرال الكتريك الأمريكية.

وأشارت المصادر إلى أن عربات الدرجة الثالثة مكيفة تأتى ضمن صفقة تشمل 1300 عربة جديد مكيفة وعادية ومكيفة تعاقدت عليها هيئة السكة الحديد مع شركة ترانسماس هولدينج بتكلفة تصل إلى 1.065 مليار يورو يتم تمويلها فى صورة قرض ميسر بالاشتراك بين  بنك اكزيم المجرى وبنك اكزيم الروسى .

قطارات درجة ثالثة مكيفة تدخل الخدمة لأول مرة
قطارات درجة ثالثة مكيفة تدخل الخدمة لأول مرة

والاتفاق مع التحالف الروسى المجرى الذى تقوده شركة ترانسماش هولدينج يشمل توريد العربات الـ 1300 بالكامل خلال 40 شهرا من تاريخ تفعيل التعاقد الموقع، ويضم التعاقد تصنيع وتوريد 800 عربة مكيفة، بينهم 500 درجة ثالثة مكيفة وهى خدمة جديدة يتم تقديمها للركاب لأول مرة فى تاريخ سكك حديد مصر، و180 درجة ثانية مكيفة و90 عربة درجة أولى مكيفة و30 عربة بوفيه مكيفة، بالإضافة إلى 500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية "مميزة".

قطارات روسية جديدة
قطارات روسية جديدة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة