أكرم القصاص - علا الشافعي

عايز تطور أسلوبك فى الكتابة .. اقرأ لـ طه حسين والعقاد ومحفوظ وإحسان

الجمعة، 21 يناير 2022 02:00 م
عايز تطور أسلوبك فى الكتابة .. اقرأ  لـ طه حسين والعقاد ومحفوظ وإحسان العقاد وطه حسين
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يمكن للكتاب ولغيرهم من المهتمين بتطوير لغتهم وأساليبهم التى يكتبون بها، أن يستغلوا معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ 53 والتى تنطلق يوم 26 من الشهر الجارى، وتستمر الفعاليات حتى يوم 7 نوفمبر المقبل، فى الحصول على عدد من الكتب لكبار الكتاب ممن  لهم أسلوبهم اللغوى الخاص  المميز والمختلف.
 
من أبرز هؤلاء الكتاب طه حسين وعباس محمود العقاد ونجيب محفوظ، وإحسان عبد القدوس، وهم على الرغم من تميزهم، فإن أساليبهم مختلفة ومتنوعة ويمكن لكل قارئ أن يحدد من هو الأقرب إليه:

طه حسين

عميد الأدب العربى طه حسين (1889- 1973) واحد من أصحاب الأساليب فى اللغة العربية، ويمكن ملاحظة ذلك من كتاباته المختلفة، فى السيرة الذاتية كما فى الأيام، وفى السرد مثلما فى روايته "دعاء الكروان" وفى دراساته ومناقشاته مثل "مستقبل الثقافة فى مصر"، وهذا التنوع يجمعه رغبة طه حسين فى اكتشاف الجانب العاطفى للغة إضافة إلى الدقة اللغوية والسلامة فى النطق.

عباس محمود العقاد

يعد عباس محمود العقاد (1899- 1964) أبرز كتاب مصر فى القرن العشرين، كان أسلوبه يمتاز بالمنهجية والدقة العلمية، والقدرة على الاستنتاج والتأويل، ولعل عبقرياته المختلفة والمتنوعة، يمكن أن تكون نموذجا للكتابة عن الشخصيات والسير.

 

وأسلوب العقاد لا يميل إلى الإطناب، وتقل فيه العاطقة مقارنة بكتابات الآخرين، لكنه يجيد توظيف المعلومات والوصول إلى نتائح، مع الأخذ فى الاعتبار أن العقاد منحاز بعض الشيء لمن يكتب عنهم، ويبحث دائما عما يؤكد وجهة نظره.

نجيب محفوظ

يمثل نجيب محفوظ "1911- 2006" نقلة نوعية فى الكتابة العربية، فهو بالفعل أفضل كتاب الرواية فى تاريخ اللغة العربية حتى الآن، ولعل روايته الرائعة "الحرافيش" أكبر دليل على المستوى الإبداعي الذى وصل إليه نجيب محفوظ، حيث تمتاز لغته بأنه قريبة من أذن القارئ وقلبه، لكنه ليست لغة سهلة متاحة، فهى حافلة بالعاطقة العالية وموحية بالمعانى، ولا يمكن الحذف منها أو الإضافة إليها.

إحسان عبد القدوس 

أما الكاتب الكبير إحسان عبد القدوس "1919- 1990" فهو مستوى آخر من الكتابة، فقد كان للصحافة تأثيرا كبيرا عليه، وقد استفاد من ذلك فى القدرة على التواصل مع جمهور القراء الذى كان ينتظر كتاباته بشغف.
لكن فى المجمل فإن كتابات إحسان عبد القدوس ليست كتابة صعبة، وبالتالى نجده قد استطاع إنتاج عدد ضخم من القصص والروايات وصل مجموعها إلى نحو 600 عمل.
وكل هؤلاء الكتاب مثلوا أساليب مختلفة ومتنوعة يمكن لكل إنسان يحب الكتابة أن يطلع على أعمالهم ويتعلم منها ثم يبحث عن أسلوبه الخاص. 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة