"أرض بلا ظل".. أحدث إصدارات محمد عبد العال الخطيب بمعرض الكتاب

الأربعاء، 26 يناير 2022 04:00 ص
"أرض بلا ظل".. أحدث إصدارات محمد عبد العال الخطيب بمعرض الكتاب غلاف الرواية
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر حديثًا عن دار دوِّن للنشر والتوزيع رواية "أرض بلا ظل" للكاتب المستشار محمد عبد العال الخطيب، وذلك بالتزامن مع معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ53 والتي تنطلق فعالياتها في الفترة من 26 يناير الجاري، وحتى الـ7 من فبراير المقبل.

تقوم رواية "أرض بلا ظل" على فرضية هامة هو التساؤل عن أهمية الظل، إننا لا نعلم أهمية الكثير من الأشياء إلا بفقدها، لذا افترض الكاتب أننا فقدنا ظلنا نتيجة حدث معين، ثم تتطور الأحداث، لنجد أشكال مختلفة من هذا الفقد.

ثم يطرح الكاتب فكرة الانعكاس حين يكون الظل هو الوسيلة الوحيدة للنجاة على الأرض، هل سيضحي هذا الظل الملقى على الأرض أو ما تبقى منه دون التفات له، صاحب قدسية، وما أثر ذلك على التعامل اليومي في حياتنا ؟، هل يغير ذلك من مظاهر الحياة ؟، هل تتخذ الوسائل لمنع تعرض صاحب القدسية للإيذاء ؟ أيكون هناك صراع للسيطرة على الظل؟ وهل الضوء وحده من يصنعه؟، وهل هناك معاني أخرى خفية علينا؟.

أما عن مؤلف الرواية فهو المستشار والروائي السكندري محمد عبد العال الخطيب نائب رئيس قضايا الدولة وعضو اتحاد كتاب مصر، صدر له العديد من الكتب التاريخية الوثائقية  ككتاب قضايا الدولة عبر التاريخ وعصر النخبة وقناة السويس من المهد حتى التحرير، وعدة روايات يطغى عليها الجانب التاريخي كرواية "البهلوان" ورواية "تحت الحصار"، ورواية "أخطر الرجال" ومؤخراً رواية "الأخدود" الصادرة عن دار بتانة للنشر، واخيراً رواية "أرض بلا ظل"  الصادرة عن دار "دون" للنشر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة