مشاركون بندوة كتاب وكاتب: "بين الثقافة والسياسة" لصابر عرب يسعى لإيقاظ الوعى

الخميس، 27 يناير 2022 07:00 م
مشاركون بندوة كتاب وكاتب: "بين الثقافة والسياسة" لصابر عرب يسعى لإيقاظ الوعى ندوة كتاب بين الثقافة والسياسة
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور خلف الميرى، أستاذ التاريخ الحديث فى جامعة عين شمس، إن كتاب "بين الثقافة والسياسة" للدكتور محمد صابر عرب يمثل قراءة فلسفية فى التاريخ.

 

وأضاف خلف الميرى، خلال مشاركته بندوة "كتاب وكاتب" أن الكتاب يناقش إشكالية العقل والنقل، مضيفًا أن صابر عرب تعامل معها فى إطار تنويرى من خلال طرح سيادة العقل على النقل بشكل أساسى وضرورة فهم الكليات المحيطة بالفكر والتاريخ.

 

فيما قال الدكتور عبد الحميد شلبى، أستاذ التاريخ بجامعة الأزهر، إن كتاب بين الثقافة والسياسة يضم ثمانين موضوعا، مضيفا أنه اهتم بموضوعات رئيسية منها إيقاظ الوعي لدى المتلقى من خلال الموضوعات الفكرية التى تخطت ثلاثين موضوعا.

 

وأضاف "شلبى" أن الكتاب لم يخل من إلقاء الضوء على الواقع العربي، حيث لفت إلى ضرورة تواجد المثقف العربى فى المشهد العام بشكل أكبر لكونه صانع الثقافات والوعى، واستكمل قائلا إنه فيما يتعلق بالدين أورد محمد صابر عرب فلسفته أيضا فيما يتعلق بالدين من خلال إيضاح فكرته الأساسية حول أن مقاصد الدين مرتبطة بمصالح البشر.

 

وأوضح "شلبى" أن الكتاب أورد دور عدد من الشخصيات في الثقافة المصرية مثل طه حسين ومحمد عبده والشيخ مصطفى عبد الرازق وغيرهم مضيفا أن الكتاب تعرض أيضا لقضايا المرأة حيث تناول حقها في التعليم والمشاركة في كافة مناخى الحياة المعاصرة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة