مواقع التعدين الحديدية فى بوركينا فاسو ضمن التراث العالمى.. شاهد

الإثنين، 10 أكتوبر 2022 02:00 ص
مواقع التعدين الحديدية فى بوركينا فاسو ضمن التراث العالمى.. شاهد موقع التعدين
بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
من مواقع التراث العالمي موقع التعدين الحديدى القديمة في دولة بوركينا فاسو، حيث كان كان علم المعادن في بوركينا فاسو ممارسة شائعة في جميع أنحاء هذه المنطقة من إفريقيا والتي يعود تاريخها إلى حوالي 800 قبل الميلاد، وتوضح الأدلة على هذه المواقع أهمية تشغيل المعادن للبشر القدامى الذين يعيشون في هذه المناطق في ذلك الوقت تقريبًا، وكان إنتاج الحديد جانبًا مهمًا من ثقافة بوركينا فاسو، وقد ساهم بشكل كبير في اقتصاده.

وحتى الآن يوجد نحو 15 موقداً، وعدداً من الأفران، والمناجم وبعض آثار المساكن، وإذا ما عدنا إلى القرن الثامن قبل الميلاد، تعد قرية "دورولا" من أقدم العناصر التى تقف شاهدة على تطور صناعة تعدين الحديد فى بوركينا فاسو.

التعدين
 
في حين أن الأدلة الواضحة على علم المعادن يمكن أن تعود إلى 800 قبل الميلاد ، تشير أدلة أخرى إلى أن تصنيع المعادن في بوركينا فاسو بدأ في وقت مبكر من القرن الثامن عشر قبل الميلاد. على الرغم من أن الحديد كان المعدن الأساسي المستخرج من هذا العمل ، فمن المحتمل أنهم وجدوا معادن مفيدة أخرى ، بما في ذلك الذهب والرخام ، أثناء التعدين، وسيتم استخدام هذه السلع بعد ذلك لإنتاج سلع أخرى مثل المجوهرات والأسلحة قبل إحضارها إلى بقعة تجارية محلية، وفقا لما ذكر موقع  ancient-origins.
 
غالبًا ما كانت الأشياء التي يتم إنتاجها في مواقع التعدين في بوركينا فاسو تعتبر كماليات للمناطق القريبة من إفريقيا التي لم يكن لديها إمكانية الوصول إلى المواد المعدنية الخام ولا التكنولوجيا اللازمة لمعالجتها.
 
تتكون مواقع التعدين في بوركينا فاسو من خمسة مجمعات لتشغيل المعادن ، كان كل منها مسؤولاً عن استخراج الحديد الخاص به. تقع هذه المواقع في مدن بيكوي ، وياماني ، وكنديبو ، وتوييجا ، ودورولا. يوجد عبر هذه المواقع خمسة عشر أطلالًا تحتوي على أفران سحب طبيعية كانت ضرورية في صناعة الحديد القديمة، سيتم استخدام أفران السحب الطبيعي هذه لإذابة خام الحديد وإزالة خبث الشوائب من الحديد نفسه. يمكن استخدام الحديد النهائي في صنع العناصر أو بيعها كمادة خام. من المحتمل أيضًا أن عمال المناجم في مواقع تسوية التعدين قد عملوا أيضًا مع الحدادين المحليين لإنتاج الأدوات اللازمة لتعدين الحديد وصهره وتنقيته.
 
يمكن أيضًا العثور على أفران أصغر تحيط بأفران السحب الطبيعي في هذه المدن. في المتوسط ، يبلغ ارتفاع أفران السحب الطبيعي حوالي خمسة أمتار (16.4 قدمًا) وتحتاج فقط إلى تدفق الهواء المحيط لتعمل ، بينما كانت الأفران الأصغر أقصر وتحتاج إلى منفاخ لتعمل، ومن المحتمل أن يكون الحرفيون أو التجار المحليون قد صنعوا أو حصلوا على منفاخ لهذه الأفران. يُقدر أن كل فرن من فترة زمنية مختلفة ، لذلك يبدو أن الموقع توسع بمرور الوقت لاستخراج المزيد من الحديد مع زيادة الطلب.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة