وكيل "تموين سوهاج" لليوم السابع: القيادة السياسية وفرت السلع للمواطن.. ويؤكد: لا توجد أزمة عيش فينو.. المظلة التموينية تغطى 70% من سكان المحافظة بإجمالى 3.2 مليون مواطن.. وحررنا 22 ألف قضية تموين × 9 أشهر.. صور

الإثنين، 17 أكتوبر 2022 02:00 ص
وكيل "تموين سوهاج" لليوم السابع: القيادة السياسية وفرت السلع للمواطن.. ويؤكد: لا توجد أزمة عيش فينو.. المظلة التموينية تغطى 70% من سكان المحافظة بإجمالى 3.2 مليون مواطن.. وحررنا 22 ألف قضية تموين × 9 أشهر.. صور المهندس محمد إبراهيم وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية
سوهاج محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

* ووقف ألف بطاقة تموينية لتعدى أصحابها على الأراضى الزراعية

*إذا تم ضبط البطاقة مرتين في المخبز أو عند البدال سيتم إيقافها

 

حالة من الثبات والاستقرار تشهدها المنظومة التموينية بمحافظة سوهاج، حيث هناك دعم مستمر من القيادة السياسية لتلك المنظومة من خلال توفير كافة السلع على البطاقات للمواطنين من دقيق وأرز وزيت وسكر، وهى السلع الأساسية التى يحتاجها المواطن، والتى يتم صرفها فى مواعيد محددة، كما أن هناك انتظاما تاما لمنظومة الخبر داخل المخابز على مستوى المحافظة من خلال فرض الرقابة التموينية على المحابز والأسواق، الأمر الذى نتج عنه تحرير 22 ألف محضر تموينى وتمت إحالة المخالفات للنيابة العامة.

اليوم السابع التقى المهندس محمد إبراهيم وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية، والذى أوضح أهم الأمور حول المنظومة التموينية، وكيف تسير وأهم الضوابط والمخالفات التى يقع فيها المواطن وتعرضه للإيقاف إلى نص الحوار

البطاقات التموينية بمحافظة سوهاج هل يوجد قرار بإيقافها؟

البطاقات التى تم إيقافها مؤخرا كانت البطاقات التى تعدى أصحابها على الأراضى الزراعية والتى قامت مديرية الزراعة بإخطارنا، وبلغت ما يقرب من 1000 بطاقة تموينية حتى الآن، والكشوف تأتى إلى مديرية التموين بشكل أسبوعى ، الدولة تقوم ببذل الجهد من أجل استصلاح الأراضى الزراعية بالمناطق الصحراوية من أجل زيادة الرقعة الموجودة ونجد بعض الأهالى يقومون بالبناء على الأرض الزراعية وإهدارها بدون وجه حق.

ونحن لدينا فى محافظة سوهاج مليون و94 ألف بطاقة، وهذه البطاقات تغطى ما يقرب من 70% بعدد 3 ملايين و200 ألف مستفيد من إجمالى سكان المحافظة البالغين 5 ملايين ونصف مواطن هم إجمالى عدد المواطنين بسوهاج وعمليات الفصل الإجتماعى مستمرة، وأى مشكلات يتم حلها فورا من خلال 66 مكتبا تموينيا و9 مراكز خدمة مواطنين مطورة، وكل الخدمات تؤدى فى سلاسة ويسر ولا توجد مشكلات ولا توجد إضافة مواليد فى التوقيت الحالي.

وأننى أحذر المواطنين من ترك البطاقة التموينية عند البدال أو داخل الفرن وأى بطاقة يتم ضبطها داخل المخبز أو عند البقال مرتين متتالتين يتم وضعها فى القائمة السوداء ويتم إيقافها فورا، بالإضافة إلى المواطن الذى يقوم بترك البطاقة 6 أشهر بدون صرف يتم إيقافها لأنه فى هذا الحالة يكون غير محتاج للتموين وأنصح المواطنين: "متسلمش دقنك لغيرك راجع بون الصرف تأكد من السلعة التى حصلت عليها تأكد من المبلغ الذى تدفعه".

هل هناك أزمة فى العيش الفينو بمحافظة سوهاج؟

محافظة سوهاج لا توجد بها أزمة فى العيش الفينو مطلقا منذ بداية انطلاق العام الدراسى حيث حاول بعض أصحاب المخابز استغلال الموقف وزيادة السعر لكن على الفور تم تحريك الفرق التموينية فى كل الإدارات وتم ضبط الإيقاع الخاص بمخابز العيش الفينو وتم تحرير محاضر فورية للمخالفين وصلت لحد الإغلاق مع المصرين على المخالفة ومن جانبها قامت الوزارة بالتصريح لأصحاب مطاحن الدقيق الفاخر بشراء القمح من المرودين المحلين بسعر 8700 جنيه للطن وتم حسم الأمر وأنا أوكد لا توجد أزمة بسوهاج فى العيش الفينو والرغيف 45 جراما بــ 50 قرشا والرغيف 65 بــ 75 قرشا والرغيف 80 جراما 100 قرش وأى تجاوز سوف يتم تحرير محاضر فورا ويتم إحالتها للنيابة العامة.

 

محصول القمح.. ما الكمية التى تم تسليمها بمحافظة سوهاج هذا العام؟

محافظة سوهاج واحدة من المحافظات التى كان بها إقبال على زراعة القمح هذا العام حيث تسلمت الصوامع بالمحافظة هذا العام 116 ألف و600 طن وتم تخزينها بالطريقة المتعارف عليها والحمد لله الإحتياطى العام بمصر يكفى لمدة ستة أشهر ونصف والوزارة حددت سعر إسترشادى للأردب ليكون 1000 جنيه ولن يقل عن 1000 جنيه ونحن بدأنا مبكرا بخطوات لتفادى أخطاء العام الماضى والأعوام السابقة وكان من أهمها عمل ندوات بالتنسيق مع مديرية الزراعة من أجل تحفيز المزارعين على زراعة القمح بالإضافة إلى عمل ندوات وأننا بجانب المزارع من بداية الزراعة والحصاد والسعر للأردب العام الماضى كان 885 جنية والزيادة الجديدة سوف تحفز المزراع على عملية زراعة القمح وهناك تنسيق تام بين مديرية التموين ومديرية الزراعة لمتابعة أعمال زراعة القمح وزيادة مساحتها على مستوى المحافظة.

 

هل السلع التموينية متوفرة للمواطنين بمحافظة سوهاج؟

الحمد لله السلع التموينية متوفرة بكافة المنافذ على مستوى المحافظة وعند البدالين والتجار والزيادة التى تمت على البطاقات التموينة أحدثت رواجا كبير فى إقبال المواطنين للحصول على السلع التموينية وحتى الأن تم صرف ما يقرب من 50 % من الحصص والسلع الأساسية متوفرة من أزر وزيت وسكر وأى سلعة يتم صرف المخزون بها نقوم بطلب السلعة ونحصل عليها فورا ولا يوجد عجز بأى سلعة بالإضافة إلى أن السلع الأساسية متوفرة بالسوق الحر وبإسعار فى متناول الجميع وتحت إشراف رقابة تموينية مستمرة من قبل المديرية وهذا ما أكدته الحملات التى يتم تنفيذها على مدار اليوم وعناك غرفة عمليات تستقبل البلاغات والشكاوى من المواطنين وفحصها بشكل عاجل بعد التحقق من صحتها ويتم تحرير المحاضر اللازمة فى حالة المخالفة.

 

ما حجم الضبطيات والقضايا التموينية التى تم ضبطها فى سوهاج؟

مديرية التموين والتجارة الداخلية بمحافظة سوهاج وضعت خطة للحملات التى يتم تنفيذها بتعاون مشترك ما بين المديرية ومديريات الأمن والصحة الطب البيطرى والزراعة وجهاز حماية المستهلك وذلك منذ بداية العام الدراسى 2022 وحتى شهر سبتمبر من ذات العام وتم تحرير 22 ألف قضية تموينية متنوعة تستهدف الأسواق من اجل ضبط الأسواق وتستهدف محلات الجزارة من أجل ضمان تقديم لحوم صالحة للإستهلاك الأدمى للمواطنين بالإضافة إلى حملات على المخابز البلدية لضمان إنتاج خبز جيد بتناسب مع الموصفات القياسية لرغيف الخبز وهناك حملات أيضا تم تنفيذها على العيادات والمعامل الغير مرخصة وتم إتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال تلك العيادات.

ومن بين القضايا التموينية التى تم ضبطها تحرير 19 ألف و783 محضرًا فى مجال المخابز، وتحرير 2974 محضرًا تموينيًا فى مجال الأسواق وتنوعت المحاضر بين: خبز ناقص الوزن وتصرف فى حصة الدقيق ومنشأة دون ترخيص ومواد غذائية مجهولة المصدر وتجميع بنزين وعدم القيد فى السجلات وعدم إعطاء بون صرف وعدم إعلان عن مواعيد التشغيل، و وفى مجال الأسواق تم تحرير محاضر "عدم الإعلان عن الأسعار ومحال دون ترخيص وحيازة سلع محظور تداولها وعيادات غير مرخصة ومعامل تحاليل تم تشميع تلك العيادات والمعامل بالإشتراك مع مديرية الصحة.

ومن أهم القضايا التى تم ضبطها بمحافظة سوهاج ضبط مطحن قام بالتصرف فى 48 طن قمح بالبيع وضبط معمل ومستوصف طبى وصيدلية بدون ترخيص يديرهم عاطل وتم إحالة كافة المخالفات إلى النيابة العامة للتحقيق فيها والمديرية مستمرة فى اعمال الحملات على كافة الإدارات لضبط الأسواق والحد من الغش التجارى وغش السلع وضمان تقديم منتج سليم يتوافق مع المواصفات القياسية المقررة.

 

المهندس محمد إبراهيم وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية (2)
المهندس محمد إبراهيم وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية 

 

المهندس محمد إبراهيم وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية (1)
المهندس محمد إبراهيم وكيل وزارة التموين









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة