سيدة المعارك الفكرية نوال السعداوى.. من أهم كاتبات القرن العشرين.. فيديو

الخميس، 27 أكتوبر 2022 04:00 م
سيدة المعارك الفكرية نوال السعداوى.. من أهم كاتبات القرن العشرين.. فيديو نوال السعداوى
إعداد بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نوال السعداوى.. طبيبة وكاتبة، تلقب بسيدة المعارك الشجاعة، فقد عاشت على مدار ما يزيد عن نصف قرن وهى تدافع عما تؤمن به من أجل المرأة وحقوقها، وكانت معركتها ضد الختان من أكثر المعارك الفكرية التى ناضلت من أجلها.
 
ولدت نوال السعداوى فى 27 أكتوبر 1931، تعد واحدة من أهم الكاتبات المصريات في النصف الثانى من القرن العشرين الذى خاضت خلاله معارك فكرية عديدة بصلابة وموقف ثابت وشجاع.
 
 
بدأت مسيرتها المهنية عام 1955، وبعدها بعامين اهتمت بمشروعها الأدبي لنشر أفكارها، فكانت مجموعتها القصصية الأولى "تعلمت الحب" عام 1957.
 
وفي عام 1968 بدأت معاركها الفكرية حينما عرف العالم العربى اسمها بعدما أصدرت كتاب "المرأة والجنس"، فأحدثت ضجة كبيرة، واكتسبت أعداء كثر من المناهضين لأفكارها، ومنذ ذلك الحين، عرفت بالمرأة المثيرة للجدل فكريا.
 
كتبت نوال السعداوي أكثر من خمسين عملًا متنوعًا بين الرواية والقصة والمسرحية والسيرة الذاتية، ودعت فى أعمالها لحرية المرأة من أى شكل من أشكال العبودية، وطالبت بحقوق المرأة فى كافة الأشكال سواء الاجتماعية أو السياسية.
 
واهتمت الدكتورة نوال السعداوي بكل مشاكل المرأة التي تلازمها في جميع مراحلها العمرية والنفسية؛ طفلة وشابة وربة منزل وعاملة وطالبة، ولا سيما تلك التي تمس حياتها الشخصية، فقضايا المرأة الشائكة تبدأ مع ولادتها ولا تنتهي طوال حياتها، وتحتاج إلى تعامل دقيق يكشف الأسباب ويقدم العلاج. 
 
وهو ما تناولته أيضا فى كتابها الشهير "المرأة والجنس" الذى ركزت فيه على إحدى هذه المشكلات والقضايا التي شغلت وتشغل المجتمع كله، وهي علاقة المرأة بالجنس وتطورات مراحلها ومشكلاتها؛ وذلك من خلال التعرف على جسد المرأة من وجهة نظر فسيولوجية تشريحية، للوقوف على العوامل النفسية التي تؤثر عليها، وتقديم بعض الحلول التجريبية لها.
 
وفى 21 مارس عام 2021 رحلت عن عالمنا نوال السعداوى إثرَ معاناتها من تقرحات في المعدة وصعوبة بالغة في البلع وعدة مشاكل صحية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة