أكرم القصاص - علا الشافعي

الدولة تعيد إحياء مشروع البتلو.. تسهيلات جديدة للاستفادة من المشروع وعودة القرية المنتجة.. الزراعة: إجمالى التمويل 7 مليارات لـ41 ألف مستفيد.. تربية وتسمين 464 ألف رأس ماشية عالية الإنتاج لتوفير اللحوم والألبان

الإثنين، 03 أكتوبر 2022 06:00 ص
الدولة تعيد إحياء مشروع البتلو.. تسهيلات جديدة للاستفادة من المشروع وعودة القرية المنتجة.. الزراعة: إجمالى التمويل 7 مليارات لـ41 ألف مستفيد.. تربية وتسمين 464 ألف رأس ماشية عالية الإنتاج لتوفير اللحوم والألبان البتلو
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبذل الحكومة، العديد من الجهود للحد من استيراد اللحوم الحمراء، بإحياء مشروع "البتلو" بوزارة الزراعة لدعم صغار المزارعين والمربين والمرأة المعيلة وشباب الخريجين من خلال الاستفادة من المشروع القومى للبتلو وعمل تسهيلات جديدة للحصول على المشروع، في إطار حرص الحكومة على رفع العبء عن الفلاح المصرى وخلق فرص عمل جديدة وعودة القرية المنتجة وزيادة اللحوم الحمراء.

ووافق مجلس إدارة المشروع القومى للبتلو برئاسة السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، على اعتماد مبلغ 37,844,260 جنيه لـ128 مستفيد من صغار المربين وشباب الخريجين بإجمالى رؤوس ماشية 1300 رأس، وذلك في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية لتطوير الريف المصري ورفع مستوى صغار المزارعين والمربين.

فيما قال المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، أن  إجمالي ما تم تمويله للمشروع حتى الأن أكثر من7 مليارات و 42 مليون جنيه لأكثر من 41 ألف  مستفيد، لتربية وتسمين ما يزيد عن 464 ألف رأس ماشية سواء كانت عجول لإنتاج اللحوم أو عجلات عالية الإنتاجيه، لتوفير المزيد من اللحوم والألبان.

ويعمل المشروع القومى للبتلو، على توفير لحوم حمراء بالسوق بسعر عادل ومناسب لكل من المنتج والمستهلك، بالإضافة إلى توازن وثبات الأسعار فى الأسواق سواء كانت الرؤوس الحية للمواشى - أو أسعار اللحوم الحمراء.

ويمكن الإستفادة من المشروع القومى للبتلو من خلال التقدم لأقرب إدارة زراعية أو فرع بنك زراعى مصرى المنتشرين على مستوى محافظات ومراكز الجمهورية, أو من خلال التواصل الإلكترونى مع قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة .

ومن ناحيته قال الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، أنه يتم معاينة حظائر المستفيدين من قبل وزارة الزراعة والبنك الممول الزراعى المصرى او الأهلي المصري للتأكد من وجود مكان مناسب ومساحة كافية للتربية والإيواء، وفور إستلام المستفيد للرؤوس يتم التأمين عليها فى صندوق التأمين على الثروة الحيوانية وتكثيف المتابعات الميدانية على المستفيدين من قبل قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة والهيئة العامة للخدمات البيطرية.

وأوضح تقرير لوزارة الزراعة، أن الدولة دعمت المشروع القومى للبتلو بتبسيط الإجراءات والحصول على تراخيص تشغيل الثروة الحيوانية والداجنة، مضيفا: أن هناك زيادة فى إنتاج اللحوم الحمراء إلى أكثر من 58 % من احتياجاتنا للإستهلاك .

وأوضح التقرير أنه فى بداية عام 2020 توقعنا إنتاجنا من اللحوم الحمراء 52%، ولكن بنهاية العام وفى ظل المشروعات القومية التى تقدمها الدولة والوزارة زاد إنتاجنا المحلى من اللحوم الحمراء إلى 58%، حيث من المتوقع أن يصل إلى 65% عام 2025.

وأكد رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، أن الثروة الحيوانية والداجنة تواجه تحديات عدة وكان ضروريا التوسع فى زيادة الإنتاج لمواجهة الزيادة السكانية وزيادة نصيب الفرد من البروتين الحيوانى .

يشار إلى أنه صدر القرار الجمهورى 139 لسنة 2020 باعتماد 9 مناطق للإستثمار الداجنى فى الظهير الصحراوى بعيداً عن زحام الوادى والدلتا.

أوضحت وزارة الزراعة، أنه تم توفير كافة العناصر المساعدة على نجاح تلك المشروعات متمثلة فى الحصر الدقيق والشامل وقد أصبح لدينا لآول مرة خريطة لثرواتنا الحيوانية والداجنة على مستوى الجمهورية، مع تبسيط وتيسير إصدار تراخيص تشغيل كافة أنشطة ومشروعات الثروة الحيوانية.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة