العالم هذا الصباح.. "النمساويون" ينتخبون اليوم رئيسا جديدا من بين 7 مرشحين.. شبح التغيرات المناخية يطارد كينيا بأسوأ موجة جفاف منذ 40 عاما.. تونس تترقب قانونا انتخابيا جديدا خلال ساعات.. صور

الأحد، 09 أكتوبر 2022 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. "النمساويون" ينتخبون اليوم رئيسا جديدا من بين 7 مرشحين.. شبح التغيرات المناخية يطارد كينيا بأسوأ موجة جفاف منذ 40 عاما.. تونس تترقب قانونا انتخابيا جديدا خلال ساعات.. صور العالم هذا الصباح
إعداد - أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء الكرام، يقدم "اليوم السابع" خدمة توفير أهم الأخبار العالمية والمتنوعة على مدار الساعات الماضية خلال السطور التالية:
 
 

اليوم.. النمساويون ينتخبون رئيسا جديدا من بين 7 مرشحين

 
يتوجه النمساويون الأحد إلى صناديق الاقتراع لاختيار رئيس جديد للبلاد لست سنوات مقبلة؛ حيث يتنافس 7 مرشحين، يتقدمهم الرئيس الحالي ألكسندر فان دير بيلين، الذي يتطلع إلى الفوز بفترة رئاسية جديدة بعد ست سنوات قضاها في قصر "هوفبورج" الرئاسي.
 
 
وسيطرت حالة من الهدوء النسبي على الحملات الانتخابية بعدما دعمت أكبر الأحزاب في البلاد الرئيس الحالي لفترة ثانية، وأظهرت استطلاعات الرأي تقدمه الكاسح على منافسيه بنسبة تجاوزت 60 في المائة، بينما حصل أقرب منافسيه، وهو جيرالد جروز المرشح المدعوم من حزب الحرية اليميني على نسبة لا تتجاوز 13 فى المائة .
 
ويدلي أكثر من 6 ملايين مواطن نمساوي "بالغ" بأصواتهم فى انتخابات الغد سواء بالحضور المباشر أو التصويت البريدي كما يحق لمواطني الاتحاد الاوروبي المقيمين فى البلاد التصويت أيضا فيما تم استبعاد 4ر1 مليون مقيم فى البلاد بسبب عدم حصولهم على الجنسية النمساوية.
 
واختتم المرشحون حملاتهم الانتخابية مساء الجمعة، لتبدأ صباح السبت فترة الصمت الانتخابي، وقد قام الرئيس فان دير بيلين "78 عاما" بجولات واسعة في المهرجانات الاجتماعية وأماكن تجمع الشباب، لشرح سياساته القائمة على حشد جهود البلاد لمواجهة تغير المناخ نظرا لكونه من أبرز قيادات حزب الخضر النمساوي.
 
كما أكد استمراره دعم أوكرانيا في ظل تصاعد الصراع الحالي مع روسيا، مشيرا الى استمرار تمسكه بدعم الوحدة الأوروبية والتعامل بانسانية مع قضايا المهاجرين وتدفقات الهجرة الى النمسا . 
 
ومن أطرف المرشحين للانتخابات المطرب دومينيك ولازني والذي حرص على حشد مؤيديه فى أشهر ميادين وسط فيينا من خلال موسيقى الروك الصاخبة التى تجتذب الشباب وحضر مرتديا سروالا ممزقا وبخاتم في أنفه.

 

شبح التغيرات المناخية يطارد كينيا.. أسوأ موجة جفاف منذ 40 عاما

شهدت كينيا أسوء موجة جفاف منذ أكثر من 40 عاما، أضرت بالبشر والحيوانات، وتأثرت منطقة شمال غرب كينيا بالجفاف القاحل، حيث يقوم الرعاة بحفر أبار للحصول على الماء ، حيث تعاني المنطقة أسوأ موجة جفاف تشهدها منذ 40 عامًا ، مما أدى إلى تدمير الماشية والمحاصيل، وذلك حسبما نشرت وكالة الأنباء الأوربية صورا لمعاناة الأهالى

على مدى السنوات الأربع الماضية، فشلت الأمطار السنوية في جميع أنحاء كينيا وإثيوبيا والصومال وأجبرت 1.5 مليون شخص على الفرار من ديارهم بحثًا عن الطعام والماء في أماكن أخرى.

أثر الجوع محفور على وجوه الأطفال الذين يملأون "غرفة الاستقرار" لمشاكل صحية خطيرة في مقاطعة لودوار ومستشفى الإحالة في شمال غرب كينيا وقالت أغنيس إيكيرو وهي تجلس على سرير مع حفيدها إيكاي إيبي البالغ من العمر أربعة أعوام: "لدي ثلاثة أحفاد تضرروا من الجوع". "ماتت كل ماشيتي بسبب الجفاف".

يحتاج ما يقرب من مليوني طفل في القرن الأفريقي إلى علاج عاجل لسوء التغذية الحاد الشديد الذي يهدد حياتهم ، وفقًا لتقديرات اليونيسف وتفاقمت مشكلة الجوع بسبب الحرب في أوكرانيا وتداعيات جائحة فيروس كورونا ، الذي دفع أسعار زيت الطهي والخبز ودقيق القمح إلى مستويات قياسية في الأسواق المحلية ، بحسب اليونيسف.
 
 
استخراج المياه من الآبار
استخراج المياه من الآبار

استخراج مياه الابار للحيوانات
استخراج مياه الابار للحيوانات

البحث عن الماء

البحث عن الماء

 

تونس تترقب قانونا انتخابيا جديدا خلال ساعات

 
تترقب تونس خلال الساعات القادمة نشر النص الجديد للقانون الانتخابي بالجريدة الرسمية، وهو القانون الذي على أساسه سيتم تنظيم الانتخابات البرلمانية المقبلة، بعد تعديلات توقع مراقبون أن تكون "ثورية".

ومن المنتظر أن تجرى الانتخابات التشريعية القادمة يوم 17 ديسمبر المقبل وفق نظام الاقتراع على الأفراد وعلى دورتين، يفصل بينها حوالي أسبوعين إذا لم يتحصل المترشح على الأغلبية المطلقة.

والجمعة، قرر الرئيس قيس سعيّد تعديل القانون الانتخابي لوضع حد لظاهرة شراء التزكيات من قبل الراغبين في الترشّح للانتخابات التشريعية القادمة.

وقال سعيد، لدى لقائه رئيسة الحكومة نجلاء بودن “إذا كان التشريع الحالي لم يحقق أهدافه، فالواجب الوطني يقتضي تعديله للحد من هذه الظاهرة المشينة”.

 
 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة