متحف لأعمال الفنان السويسرى ألبرتو جياكوميتى بمحطة قطار خارج الخدمة بباريس

الجمعة، 18 نوفمبر 2022 12:00 ص
متحف لأعمال الفنان السويسرى ألبرتو جياكوميتى بمحطة قطار خارج الخدمة بباريس جياكوميتي
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سيكون للنحات والرسام السويسري السريالي ألبرتو جياكوميتي متحف جديد في محطة قطار سابقة في باريس بعد مخاوف من نقل أكبر مجموعة من أعماله في العالم إلى الخارج، وستقيم مؤسسة جياكوميتي المتحف ومن المقرر افتتاحه في عام 2026.

وتوجد أعمال جياكوميتي في معهد جياكوميتي وهو قصر آرت ديكو في الدائرة 14 في باريس بالقرب من استوديو مونبارناس حيث عاش الفنان الذي توفي عام 1966 ، وعمل لمدة 40 عامًا.

ويحتوي المعهد على 95 لوحة و 260 قطعة برونزية و 550 قالب جبسي وآلاف الرسومات والنقوش ، بالإضافة إلى أرشيف شامل لوثائق الفنان وجزء من مكتبته، لكنها لا تحتوي على مساحة كافية في موقعها الحالي لعرضها جميعًا.

وقالت كاثرين جرينير مديرة المعهد إن المبنى الجديد سيوفر 6000 متر مربع من محطة القطار السابقة بالقرب من Les Invalides ، مقابل وزارة الخارجية الفرنسية لعرض الأعمال وتطوير مشاريع أخرى.

وقالت لصحيفة لوموند الفرنسية: "ستكون لدينا مساحة كبيرة ورائعة حقًا سيكون لدينا مساحة كافية لتقديم مجموعة جياكوميتي بالإضافة إلى المعارض المؤقتة ومشروعنا لمدرسة فنية".

وتابعت كاثرين جرينير إن زوجة الفنان "آنيت" التي توفيت عام 1993 ، أرادت أن تبقى مجموعته في باريس مضيفة "لم يكن من الصعب على المؤسسة العثور على مكان للانتقال إليه، حتى خارج فرنسا، لم نفكر في الأمر حقًا ، لكن الآخرين فكروا كثيرًا في الأمر، حتى إذا لم نعثر على مكان فلم يكن من المؤكد أننا كنا سنبقى في نفس مكاننا إلى أجل غير مسمى".

لوحة جياكوميتي
أعمال جياكوميتي

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة