هل التعرض لفيروسات البرد والأنفلونزا يضعف جهاز المناعة؟

الإثنين، 21 نوفمبر 2022 10:00 ص
هل التعرض لفيروسات البرد والأنفلونزا يضعف جهاز المناعة؟ الانفلونزا
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مع انخفاض درجات الحرارة يتعرض الكثيرون للسعال والتهاب الحلق والزكام ولكن هل التعرض المستمر للعدوى اليومية مثل نزلات البرد أو الأنفلونزا يستنزفنا ويضعف جهازنا المناعى أم يجعلنا أقوى؟.. هذا ما نتعرف عليه فى السطور التالية.. 
 
وبحسب موقع جريدة "الجارديان" البريطانية، أنه غالبًا ما يُقال إن أجهزتنا المناعية لها ذاكرة، مما يعني أنه إذا تعرض الفرد سابقًا لخلل معدي، مثل فيروس، فإن الخلايا المناعية المتخصصة التي تتذكر شكلها ستستمر في الدوران في الدم وسوائل الجسم، جاهزة لتحفيز استجابة مناعية سريعة في حالة مواجهتها مرة أخرى. 
 
يقوم نفس المبدأ على التطعيم - فقط في هذه الحالة لا داعي لخطر الإصابة بعدوى خطيرة بفيروس أو بكتيريا لتكوين ذاكرة عن ذلك.
 
بشكل حاسم، هذه "الذراع المهاجمة" لجهاز المناعة لدينا خاصة بالعوامل الممرضة التي واجهناها سابقًا. 
 
قالت البروفيسور سالي بلومفيلد، رئيسة المنتدى العلمي الدولي حول النظافة المنزلية: "إن محاولة بناء مناعة ضد الكثير من العدوى هي هزيمة ذاتية - فنحن فقط نصاب بعدوى سيئة ولكنها لا تحمينا من الآخرين".
 
قالت البروفيسور ديبورا دن والترز، رئيسة فرقة Covid Taskforce التابعة للجمعية البريطانية لعلم المناعة أنه "حتى الإصابة بنزلة برد قد لا تحميك من الإصابة بنوع آخر بعد بضعة أسابيع، نسميها نزلات البرد، لكنها ليست عاملًا واحدًا يسبب لك نزلة برد - فهناك الكثير والكثير من العوامل المختلفة."
من ناحية أخرى، فإن عدم التعرض لمسببات الأمراض ليس بالضرورة مفيدًا لنا أيضًا. 
 
بعد رفع قيود كوفيد  كان هناك ارتفاع في حالات الإصابة بالفيروس المخلوي التنفسي - وهو سبب شائع لالتهابات الجهاز التنفسي السفلي الحادة لدى الأطفال الصغار. 
 
قال البروفيسور بابلو مورسيا، عالم الفيروسات بجامعة جلاسكو: "عادة ما يكون فيروس شتوي، ولكن بعد أن بدأ الناس في الاختلاط مرة أخرى رأينا الكثير من الأطفال المصابين بالفيروس خلال جميع الفصول".
 
قد يساعد التعرض، قليلًا ومتكررًا، في إنعاش ذكريات الجهاز المناعي عن البكتيريا والفيروسات المنتشرة بشكل شائع، بالإضافة إلى تحديثها بمعلومات حول المتغيرات الجديدة ومع ذلك، ليس من الضروري استنشاق أو تناول جرعات كبيرة منها لإحداث التأثير المطلوب.
 
وأوضح مورسيا أن "التعرض والمرض شيئان مختلفان". "نتعرض للفيروسات ومسببات الأمراض الأخرى طوال الوقت ، وغالبًا ما نتصدى للاستجابة دون أن ندرك حتى أنها موجودة ما لا أنصح به هو محاولة الإصابة عمدا ، لأن كل إصابة تنطوي على مخاطر ".
 
قال دان-والترز ، أستاذ علم المناعة في جامعة ساري: "مدى خطورة إصابتك بالعدوى يعتمد على عمرك، ومقدار [العامل الممرض] الذي تعرضت له". 
 
وأضاف "كل شخص يتجاوز سنًا معينًا يصاب بنزلات البرد ويدرك الأشياء أنه يأخذ منك الكثير. قد يكون الأشخاص الأصغر سنًا قادرين على تجاهله ، ولكن يجب على كبار السن تجنب الإصابة بالعدوى المتكررة ".
 
من المستحيل أيضًا أن يكون الأشخاص انتقائيين بشأن تعرضهم - استنشاق فيروسات الأنف الشائعة المسببة لنزلات البرد ، أو التقاطها من الأسطح ، يعرض الأشخاص لخطر الإصابة بأمراض أخرى ، بما في ذلك كوفيد.
 
إلى جانب خطر الإصابة بفيروس كوفيد الطويل ، هناك أدلة متزايدة على أن فيروس كورونا قد يكون له تأثير سلبي على جهاز المناعة لأسابيع أو شهور بعد انحسار العدوى. 
 
على سبيل المثال ، حدد البحث الأخير الذي أجراه أكيكو إيواساكي، في كلية الطب بجامعة ييل في نيو هافن ، كونيتيكت ، توازنًا متغيرًا في الخلايا المناعية المنتشرة في الأشخاص المصابين بفيروس كوفيد الطويل.
 
قال دن والترز: "لقد أظهروا الكثير من التغييرات التي ليست ما أسميه تقوية جهاز المناعة بدلاً من ذلك ، يبدو أن كورونا يؤدي إلى انحراف الجهاز المناعي بطريقة ليست جيدة جدًا ، مما يعني أن الأشخاص قد لا يكونون قادرين على الاستجابة للعدوى الأخرى أيضًا ".
 
ذكرت مقالة في Nature Communications هذا الأسبوع عن أدلة على أن التعرض لكورونا قد يقلل من تنوع البكتيريا في أمعائنا ، مما قد يخلق مساحة للميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية لتزدهر. 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة