أكرم القصاص - علا الشافعي

ترجمة المشروع القومي للرؤية البصرية على أرض أسوان.. تصميم جداريات بأنامل الطلاب وتوقيع هوية المحافظة على المشروعات والسيارات وعربات الحنطور..والمشروع يستهدف الترويج السياحى والجمع بين عراقة الماضي وأصالة الحاضر

الأربعاء، 23 نوفمبر 2022 12:30 م
ترجمة المشروع القومي للرؤية البصرية على أرض أسوان.. تصميم جداريات بأنامل الطلاب وتوقيع هوية المحافظة على المشروعات والسيارات وعربات الحنطور..والمشروع يستهدف الترويج السياحى والجمع بين عراقة الماضي وأصالة الحاضر المشروع القومي للرؤية البصرية
أسوان- صلاح المسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعيد أسوان هويتها البصرية من خلال تصميمات بطراز مميز ضمن مشروعات الهوية البصرية بالمحافظة، ويستهدف مشروع "الهوية البصرية" إبراز القيم الجوهرية الثقافية والتاريخية للمدن والمحافظات، وإضفاء الهوية البصرية على كل الملامح المميزة للمحافظات، وتقديم تجربة متكاملة للتعريف بجوانب المحافظات الثقافية، ومشروع "الهوية البصرية" يستهدف تكوين شخصية بصرية لمصر والدعاية والترويج السياحي لها.

كما تقوم الأجهزة المعنية بأسوان بالمتابعة الميدانية للتأكد من تطبيق مخرجات مشروع الهوية البصرية الذي يجرى تنفيذه بمدينة أسوان وفقاً لمفردات ورموز مشروع الهوية البصرية لمحافظة أسوان.

ومن خطوات مشروع "الهوية البصرية" بتصميم "لوجو" مميز خاص بأسوان، وهو لوجو حال ظهوره فى أى مكان فى العالم يعرف الجميع أنه خاص بأسوان.

وتم وضع اللوجو على عدد كبير من المبانى والمنشآت الحكومية وفى المواقع الأثرية والسياحية والفنادق، بجانب وضعه على وسائل التنقل الداخلية  وسيارات التاكسي والفلوكات النهرية كما تم وضع اللوجو على أعمدة الإنارة بشارع كورنيش النيل  في مدينة أسوان.

وتساهم أعمال الهوية البصرية بشكل كبير في إظهار أسوان بشكل متطور يضاهي التطور في مختلف دول العالم، وكذلك تسليط الضوء على التراث الثقافي لأسوان لتعزيز الشعور بالهوية والانتماء، وإبراز التراث المادي وجعله في متناول الجمهور على المستويين المحلي والإقليمي، ويهدف مشروع الهوية البصرية إلى إظهار أسوان بشكل جديد يجمع بين عراقة الماضي وأصالة الحاضر، وأعمال مشروع "الهوية البصرية".

ويعد مشروع الهوية البصرية تجسيد اللوحات الفنية التى تعبر عن تراث أسوان.على الجداريات والأسوار وواجهات المباني والمنشآت الحكومية، بالإضافة إلى وسائل النقل  والمواصلات والمراكب الشراعية وغيرها من أجل إبراز التراث والثقافات والفنون المتنوعة.

وتتواصل بمحافظة أسوان الأعمال الفنية والجداريات الحضارية في إطار مشروع تصميم الهوية البصرية، حيث تعمل الأجهزة المعنية  حالياً على تحقيق كافة جوانب المشروع العالمى "الهوية البصرية والمشروع يشمل التطوير الحضري باستخدام مجموعة من العناصر التي يتم تصميمها لتتماشي مع الهوية البصرية لمحافظة أسوان بالإضافة إلى الطبيعة المنفردة لمحافظة أسوان.

وكانت انتهت محافظة أسوان، من تنفيذ مشروع الهوية البصرية  ووضع تصميمات لوسائل النقل والمواصلات المتنوعةعلى 1250 سيارة ميكروباص وتاكسى، علاوة على المراكب الشراعية والفلوكات النهرية والمستهدف منها 1061 قارباً، لإدراجهم ضمن المرحلة الثانية من مشروع تصميم الهوية البصرية لمدينة أسوان، لتلائم الطابع التراثى المميز لأسوان   وجارى إعداد قاعدة بيانات متكاملة عن الأعداد المستهدفة لتنفيذ مشروع الهوية البصرية بها فيما يتعلق بالمتبقى من وسائل النقل الجماعية.

والمرحلة الاولى لمشروع تصميم الهوية البصرية شملت الطريق السياحي من مطار أسوان لمحطة قطار أسوان، والمطار ومحطة السكك الحديدية، أما المرحلة الثانية من المستهدف أن يتم التركيزعلى الجزء الداخلي بمحافظة أسوان، وتستهدف الهوية البصرية جذب مزيد من السائحين لمحافظة أسوان، ويتضمن المشروع ملامح تراثية من مختلف العصور حيث يتم استكمال كل تفاصيل مشروع "الهوية البصرية"، وجارٍ إعداد قاعدة بيانات متكاملة ودقيقة عن الأعداد المستهدفة لتنفيذ مشروع الهوية البصرية لتكون بمثابة البصمة الوراثية لمحافظة أسوان  و إظهار مدينة  أسوان بشكل جديد يجمع بين عراقة الماضى وإشراقة الحاضر ويحافظ على القيم التراثية التى تعبر عنها العناصر البصرية التى تؤثر على إنطباع المواطنين والزائرين للمدينة وتعزز القيمة السياحية لأسوان.

كما قامت محافظة أسوان بتشكيل لجنة  لإجراء عملية فرز لعربات الحنطور الصالحة تمهيداً لتجميلها وتزينها ، مع تركيب تصميمات الهوية البصرية بفكر جديد ومبهج ، كما يعد مشروع ممشى أهل مصر والذى يشمل تطوير وتجميل وتوسعة طريقى الكورنيش القديم والجديد  ، و أن هذا المشروع يعتبر نقلة حضارية لمدينة أسوان القديمة وربطها بمدينة أسوان الجديدة ،  بدءاً من حديقة فريال وحتى نادى كيما طبقاً للطراز الفرعونى والنوبى من خلال تنفيذ جداريات الهوية البصرية، كما يقوم طلاب كلية الآثار بجامعة أسوان،بأعمال الترميم والصيانة للجداريات ضمن مشروع الهوية البصرية بمدينة أسوان.

وأكد الدكتور أيمن محمود عثمان رئيس جامعة أسوان، أنه في إطار التعاون المثمر والبناء بين جامعة أسوان والمحافظة للمشاركة في ترجمة المشروع القومي الرؤية البصرية علي أرض  محافظة اسوان، قام طلاب كلية الآثار وبصحبة معيدين الكلية وعدد من الهيئة المعاونة بأعمال الترميم  والصيانة الدورية  للجداريات الخاصة بالفنان وفيق المنذر والواقعة بالقرب من مكتب بريد أسوان بكورنيش النيل ، للمساهمة في رفع كفاءة تلك الجداريات لمعالجة تأثرها بالعوامل الجوية وللحفاظ على تراث المدينة وهويتها البصرية حيت أن جامعة اسوان والمحافظة يمثلان وجهان لعملة واحدة.

وأضاف الدكتور لؤي سعد الدين نصرت نائب رئيس جامعة اسوان لشئون التعليم والطلاب ، تأتي مشاركة طلاب كلية الآثار أعمال الترميم والصيانة الدورية للجداريات ضمن الأنشطة الطلابية خلال العام الجامعي والعمل علي تعزيز الجانب التطوعي لدي الطلاب.

ومن جهتها أوضحت الدكتوره ثناء ابوطالب عميد كلية الآثار جامعة أسوان بأنه هناك تعاون بين كلية الآثار ومحافظة أسوان تحت رعاية اللواء أشرف عطية محافظ أسوان والدكتور أيمن عثمان رئيس جامعة اسوان، وذلك من المشاركة الفعالة في تعظيم دور كلية الآثار في الحفاظ على التراث و تنمية المجتمع والبيئة المحيطة بمدينة أسوان.

كما شارك في الإشراف على أعمال تلك الصيانة كل من  الدكتور أحمد فرمان أستاذ الآثار المصرية المساعد بالكلية ومستشار محافظة أسوان لشئون السياحة والهوية البصرية والدكتورة منى السيد مدرس قسم الترميم بالكلية.

ويعد الفنان التشكيلي المصري وفيق المنذر أحد أهم فناني الحركة التشكيلية المصرية في فن الجرانيوليت، بل هو رائد فن الجرانيوليت الأول على الإطلاق.

ونظم طلاب جامعة أسوان معرضا طلابي للهوية البصرية والمعرض الطلابي لقسم الترميم بكلية الآثار جامعة أسوان، اقيم  تحت عنوان "الهوية البصرية بمتحف النوبة.

يأتي فى إطار اهتمام القيادة السياسية بالرؤية البصرية وإطلاق هذه المبادرة بمحافظة أسوان حيث  تشارك جامعة أسوان من خلال كلياتها  فى تنفيذ المبادرة بالمحافظة مما يمنح محافظة أسوان الحفاظ على تراثها الحضارى والعمل على تجميلها لما تتميز به المحافظة من مقومات سياحية كبيرة.

وكان المعرض يهدف إلي عرض اعمال الطلاب التي تعبر عن  الحضارات المتقدمة والعمل علي دمج الهوية البصرية من خلال التعبير بالرسومات الفنية والاعمال الإبداعية من مقومات البيئة  المختلفة وربطها بتراث المحافظة وخاصة ان كلية الآثار تشارك في في تنفيذ الهوية البصرية بالمحافظة.

وأكد اللواء أشرف عطية محافظ أسوان أن أبنائنا من أصحاب المواهب والفنون والإبداعات الإبتكارية هم شريك أساسى فى أعمال مشروع الهوية البصرية لإبراز الشخصية المميزة للتراث والفنون والثقافات المتنوعة على أرض عاصمة الشباب والإقتصاد والثقافة الإفريقية ، مشيراً إلى أن الجميع يتكاتف لتحقيق العوائد الإيجابية من هذا المشروع الحيوى والهادف والذى قام بتدشينه الرئيس عبد الفتاح السيسى فى إحتفالية نهاية أسبوع الصعيد بمحافظة أسوان فى ديسمبر الماضى ليجسد ملحمة من العمل يقودها أبناء المحافظة بالتعاون مع الجهات المختصة لإظهار الوجه الحضارى والجمالى لعروس الجنوب وفقاً للطراز الأسوانى والنوبى الأصيل ، وبإبتكارات إبداعية وفنية متعددة .

كما قام الفنان الشاب يوسف ركابى بالمشاركة مع مجموعة من الفنانين من أبناء أسوان فى تنفيذ مشروع الهوية البصرية ، بجانب قيامه برسم لوحات فنية جمالية نابعة من التراث الأسوانى على محولات الكهرباء ضمن سلسلة من الجداريات واللوحات الفنية المماثلة على المحولات والأسوار وغيرها ، فضلاً عن تنفيذ تصميمات ورسومات للفن التفاعلى .

ترجمة-المشروع-القومي-الرؤية-البصرية-بأسوان-(4)
ترجمة المشروع القومي الرؤية البصرية بأسوان

 

ترجمة-المشروع-القومي-الرؤية-البصرية-بأسوان-(5)
ترجمة المشروع القومي الرؤية البصرية بأسوان

 

ترجمة-المشروع-القومي-الرؤية-البصرية-بأسوان-(6)
ترجمة المشروع القومي الرؤية البصرية بأسوان

 

ترجمة-المشروع-القومي-الرؤية-البصرية-بأسوان-(7)
ترجمة المشروع القومي الرؤية البصرية بأسوان

 

ترجمة-المشروع-القومي-الرؤية-البصرية-بأسوان-(1)
ترجمة المشروع القومي الرؤية البصرية بأسوان

 

ترجمة-المشروع-القومي-الرؤية-البصرية-بأسوان-(3)
ترجمة المشروع القومي الرؤية البصرية بأسوان









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة