قمة المناخ.. إدارة محميات البحر الأحمر تضع روشتة الحفاظ على الكائنات البحرية بمناطق المحميات.. برامج للزيارات وربط اللنشات وتحديد عدد الغطسات والغواصين.. والبدء بمناطق صمداى والعرق والفانوس لحفظ الدلافين.. صور

السبت، 05 نوفمبر 2022 09:43 ص
قمة المناخ.. إدارة محميات البحر الأحمر تضع روشتة الحفاظ على الكائنات البحرية بمناطق المحميات.. برامج للزيارات وربط اللنشات وتحديد عدد الغطسات والغواصين.. والبدء بمناطق صمداى والعرق والفانوس لحفظ الدلافين.. صور إدارة محميات البحر الأحمر تضع برامج للحفاظ على الكائنات البحرية النادرة
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قبل انطلاق قمة المناخ المقرر إقامتها خلال ساعات معدودة بمدينة شرم الشيخ، يستعرض "اليوم السابع" طرق الحماية والحفاظ على الكائنات البحرية بالبحر الأحمر، حيث وضعت إدارة محميات البحر الأحمر برامج بيئة للحفاظ على الكائنات البحرية النادرة فى مناطق المحميات.

واختبرت إدارة محميات البحر الأحمر مناطق المحميات الطبيعة والتى تسكنها الدلافين، وتقوم بالتزاوج فيها وكذلك تضع مولودها بها وهى موطنها الأصلي، من بين تلك المناطق منطقة شعاب العرق والفانوس، بمحمية الجزر الشمالية القريبة من مدينة الغردقة، وتلك المنطقة تقيم بها أسراب كبيرة من الدلافين، إقامة دائمة، مما جعلها مقصدا هاما وموقعاً مميزاً للغطس لأغلب السياح من جنسيات العالم .

من جانبه، قال الدكتور أحمد غلاب مدير محمية الجزر الشمالية بالبحر الأحمر، إن شعاب العرق والفانوس من المناطق التى تزورها أعداد كبيرة من السياح يوميا لمشاهدة أسراب الدلافين، فضلا عن الذين يقومون برحلات الغطس بداخلها، مؤكدا أنه يوميا لا يقل عدد زائرى منطقة شعاب العرق والفانوس عن 500 سائح من جنسيات مختلفة لمشاهدة أسراب الدلافين .

وأضاف أن هناك ما يقرب من 15 إلى 20 مركبا سياحيا يوميا يزور شعاب العرق والفانوس يمارس من على متنها رياضة الغوص بها لمشاهدة الدلافين، لذلك تم وضع برنامج حماية يضم عدة شروط لزيارة منطقة العرق والفانوس، وذلك حفاظا على الكائنات البحرية وخاصة الدلافين والتى توجد باعداد كبيرة فى تلك المنطقة .

وأوضح لـ"اليوم السابع"، أن من أهم تلك الشروط، أن مواعيد دخول المراكب السياحية إلى شعاب العرق والفانوس التى تحمل تصريح ملاحى سارى يبدأ من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثانية ظهرا، والتزام جميع اللنشات السياحية المتواجدة بالمنطقة بالرباط فى الأماكن المخصصة ولا يسمح لأى لانش او ذوديك يمارس السنوركلنج التواجد وعمل المناورة فى المناطق المخصصة لمشاهدة الدلافين والموضحة فى الخرائط.

وتابع: السماح فقط للنشات السياحية التى تمارس الغوص والتى سوف تقوم بعمل غطس " Drift" بإنزال الغواصين فى المنطقة المخصصة بذلك فى شعاب الفانوس والعرق والعودة مرة اخرى للرباط.

كذلك من ضمن الشروط أيضا أنه بالنسبة للنشات السياحية التى على متنها زائرين يرغبون فى مشاهدة الدلافين أو السباحة معه، يجب أن يوجد قارب مطاطى "زوديك" لا يقل طولة عن 4 أمتار ومزود بمحرك لا تقل قدرته عن 25 حصانا، ويستخدم فقط لإنزال الزائرين فقط فى المناطق المحددة، وان يكون هناك مرافق لكل 8 زائرين.

ومن جانب آخر، ومن ضمن المناطق الطبيعية البحرية التى تم وضع برنامج حماية لها لحماية الكائنات البحرية بها منطقة صمداى بمرسى علم والتى تعد محمية طبيعة منذ عام 2000، حيث صدر قرار باعتبارها منطقة طبيعة حفاظا على حياة الكائنات البحرية الفريدة الموجودة بها، وكذلك الشعاب المرجانية الفريدة التى يتم الترويج لها خصيصا بالأسواق السياحية العالمية.

وتحتل تلك المنطقة المركز الثالث عالميا، والأول على الشرق الأوسط وأفريقيا لأكبر تجمعات لأسراب الدلافين، حيث لم تشاهد من قبل تلك التجمعات فى أفريقيا إلا فى تلك المنطقة، ومنطقة شعاب صمداى على شكل حدوة الحصان، وتتميز بشعاب مرجانية مختلفة

ووضعت محميات البحر الأحمر، برنامج إدارة لحمايتها وحماية الكائنات البحرية لها حيث منعت وصول المراكب السياحية فى الساعات الصباحية من اليوم من الوصول للمياه الضحلة لتواجد امهات الدلافين فيها وصغارها فى وقت الصباح، وذلك بهدف الحفاظ عليها وعدم اصطدامها بها.

كما تم وضع برنامج معين لإدارة تلك المنطقة الهدف منه الحفاظ على الدلافين والشعاب المرجانية بها، حيث تم تقسيم منطقة صمداى إلى مناطق مختلفة منها المنطقة A الخاصة باستراحة الدلافين، وممنوع على أى شخص دخولها، والمنطقة B للغطس فقط، والمنطقة C الخاصة بوقوف المراكب.

الدلافين-المختلفة-في-البحر-الأحمر-
الدلافين-المختلفة-في-البحر-الأحمر-

 

الدلافين-بمناطق-العرق-والفانوس
الدلافين-بمناطق-العرق-والفانوس

 

الدلافين-فى-البحر-الأحمر-
الدلافين-فى-البحر-الأحمر-

 

الدلافين-فى-صمداى-
الدلافين-فى-صمداى-

 

دلافين-ذو-الانف-الزجاجية-فى-صمداى
دلافين-ذو-الانف-الزجاجية-فى-صمداى

 

سرب-دلافين-
سرب-دلافين-

 

شعاب-العرق-القريبة-من-شواطئ-الغردقة-
شعاب-العرق-القريبة-من-شواطئ-الغردقة-

 

شعاب-عرق-سمية-
شعاب-عرق-سمية-

 







البحر الاحمر

اخبار مصر

اخبار المحافظات

الغردقة

برامج حماية الكائنات البحرية

صمداي

العرق والفانوس

محميات البحر الاحمر

قمة المناخ

كن صديقا للبيئة

قمة المناخ 2022

أهمية قمة المناخ

قمه المناخ

الدول المشاركة في قمة المناخ

موعد قمة المناخ في شرم الشيخ

قمة المناخ مصر 2022

cop27

COP27 Egypt

cop 27

COP 2022

كوب 27

مؤتمر كوب 27

مؤتمر المناخ

مؤتمر المناخ 2022

مؤتمر المناخ 27

الدول المشاركة في قمة المناخ 2022

قمة المناخ في مصر 2022

مؤتمر المناخ شرم الشيخ 2022

قمه المناخ شرم الشيخ

قمة المناخ اليوم السابع

قمة المناخ شرم الشيخ

أهداف مؤتمر المناخ

قمة المناخ cop27 اليوم السابع

من سيحضر قمة المناخ في مصر

قمه المناخ 2022

قمه المناخ مصر 2022

قمة المناخ 27

قمة المناخ يوم

قمة المناخ ويكيبيديا

التغيرات المناخية

استعدادات شرم الشيخ لمؤتمر المناخ

موعد مؤتمر COP 27

قضايا مؤتمر COP 27

موقع مؤتمر المناخ 2022

قمة المناخ شرم الشيخ

اليوم السابع بلس

مؤتمر المناخ ويكيبيديا

مؤتمر الأطراف cop 27

مؤتمر الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ




مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة