مسيرة حافلة بالعطاء.. وفاة الناقد والمفكر صلاح فضل رئيس مجمع اللغة العربية

السبت، 10 ديسمبر 2022 03:07 م
مسيرة حافلة بالعطاء.. وفاة الناقد والمفكر صلاح فضل رئيس مجمع اللغة العربية الراحل الدكتور صلاح فضل
كتب ـ محمود رضا الزاملى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بث تليفزيون اليوم السابع تغطية خاصة عن حياة الدكتور صلاح فضل رئيس مجمع اللغة العربية الذى توفى اليوم عن عمر ناهز 84 عاما، وهى تغطية التي أعدها وقدمها الزميل أحمد العدل .

واستعرضت التغطية ومضات من حياة الناقد الأدبي الكبير الدكتور صلاح فضل رئيس مجمع اللغة العربية وذلك بعد مسيرة علمية حافلة بالعطاء والإنجاز على مدار العقود الماضية.

وشرحت التغطية، أن المفكر الدكتور صلاح فضل كان له دور ثقافى مهم وحضور إنساني عظيم لمن عرفه واقترب منه، فدور صلاح فضل الثقافى والمجتمعى لا يظهر فقط فى المهام الكبيرة التى تولاها خدمةً للثقافة المصرية والعربية، ولكن لوطنه عموماً، منذ عمله مستشاراً ثقافيّاً لمصر فى مدريد ورئاسته لدار الكتب المصرية ومساهماته الفعالة فى صياغة الدستور المصرى الأحدث، ومشاركته القوية فى حوارات المثقفين مع الأزهر من أجل التوصُّل لوثائق تكفل حرية الإبداع.

واشتهر صلاح فضل بين الجماهير العربية بعد أن أصبح عضو لجنة تحكيم برنامج "أمير الشعراء" الذي يبث من العاصمة الإماراتية أبوظبي.

ووُلد الدكتور صلاح فضل بقرية شباس الشهداء بوسط الدلتا في عام 1938، حيث اجتاز المراحل التعليمية الأولى الابتدائية والثانوية بالمعاهد الأزهرية، وحصل على ليسانس كلية دار العلوم – جامعة القاهرة عام 1962. عمل معيدًا بالكلية ذاتها منذ تخرجه حتى عام 1965.

وتم إيفاده في بعثة للدراسات العليا بإسبانيا وحصل على دكتوراه الدولة في الآداب من جامعة مدريد المركزية عام 1972، حيث عمل في أثناء بعثته مدرساً للأدب العربي والترجمة بكلية الفلسفة والآداب بجامعة مدريد منذ عام 1968 وحتى عام 1972 . 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة