أكرم القصاص - علا الشافعي

اكتشاف آثار لأنشطة بشرية قبل 20 ألف سنة فى جنوب شرقى الصين

الثلاثاء، 20 ديسمبر 2022 11:00 م
اكتشاف آثار لأنشطة بشرية قبل 20 ألف سنة فى جنوب شرقى الصين الاثار المكتشفة
كتب خالد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشفت السلطات الصينية موقع أثرى يرجع تاريخه إلى فترة العصر الحجرى القديم بالقرب من نهر مولانشى فى بوتيان فى مقاطعة فوجيان بجنوب شرقى الصين، حيث قال مسئول إن هذا الاكتشاف يظهر أن المنطقة بدأت تشهد أنشطة بشرية قبل 20 ألف سنة على الأقل.

26 موقعا لفترة ما قبل التاريخ

ذكر بان شيويه تشون، رئيس فريق التنقيب الأثرى الذى يعمل على استكشاف حوض نهر مولانشي، أن فريقه عثر على 26 موقعا تعود لفترة ما قبل التاريخ أثناء أعمال التنقيب والدراسة التى دامت قرابة سنة، من بينها موقع يعود إلى العصر الحجرى القديم و7 مواقع تعود إلى العصر الحجرى الحديث، بجانب 18 موقعا من العصر البرونزي.

ادوات حجرية
ادوات حجرية

 

وبحسب فان، تم العثور على مئات من العينات وحوالى 100 قطعة كاملة أو قابلة للاستعادة، حيث يملأ الاكتشاف العديد من الفراغات فى علم الآثار فى هذه المنطقة.

اكتشافات حوض نهر مولانشى

لفت فان إلى أن الاكتشافات تظهر أن حوض نهر مولانشى كان أحد المناطق التى شهدت أنشطة بشرية مكثفة، باعتباره منطقة تقاطع الطرق التى التقت فيها حضارة ما قبل التاريخ فى شمالى فوجيان مع جنوبيها، مما يمثل قيمة بحثية كبيرة فى دراسة تاريخ المنطقة.

جدير بالذكر أن نهر مولانشى هو "النهر الأم" لبوتيان، حيث تم العثور على أكثر من 20 موقع أثرى يرجع تاريخها إلى فترة ما قبل أسرة تشين (221 عام قبل الميلاد) على طول النهر فى العقود الماضية.

الاثار المكتشفة
الاثار المكتشفة

 

اكتشاف تماثيل قديمة لبوذا

قبل أيام اكتشفت السلطات فى الصين، أكثر من 680 قطعة من تماثيل بوذا ومنحوتات الباغودا فى أنقاض بسوق قديم فى مدينة شيآن بمقاطعة شنشى فى شمال غربى الصين، واكتُشفت التماثيل فى حفرة بأنقاض السوق الشرقى، وهو مركز تجارى رئيسى خلال عهد أسرة تانغ (618-907).

وقال هان جيان هوا من معهد الآثار التابع للأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية إن تماثيل بوذا صُنعت من الطين والسيراميك والحجر، وقد تضرر معظمها، مضيفاً أنه تم تغليفها ونقلها إلى مكان آخر لتوفير حماية أفضل وإجراء مزيد من البحث عليها، وفقا لموقع وكالة شينخوا الصينية.

وتم تزيين العديد من تماثيل بوذا برسومات ملونة وعناصر ذهبية، وهو أسلوب فريد من نوعه للفن البوذى خلال عهد أسرة تانغ.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة