أكرم القصاص - علا الشافعي

دراسة حديثة: توزيع الدهون بالجسم يحميك من مرض الزهايمر

الخميس، 22 ديسمبر 2022 06:00 ص
دراسة حديثة: توزيع الدهون بالجسم يحميك من مرض الزهايمر السمنة
كتبت رانيا عامر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت دراسة بريطانية أن التهابات الدهون ترتبط ارتباطا وثيقا بالسمنة، إلا أنها ليست كل أنواع الدهون ضارة .عندما تتوغل الدهون في تجويف البطن، على سبيل المثال، فإنها تحفز الالتهاب الذي يمهد الطريق لأمراض مثل الخرف والسكتة الدماغية. وعندما يتم توزيعها في أماكن مختلفة بالجسم ، فانها تحمي الشخص من امراض الزهايمر ،والسكتات الدماغية، وفقا لما نشره موقع صحيفة إكسبريس البريطانية .

أوضحت دراسة النتائج العلمية الجديدة، العلاقة بين توزيع الدهون، وإنتاج هرمون الاستروجين لدى النساء.ومع تقدم الجسم في العمر، يبدأ في الجسم تراكم الدهون حول الأعضاء الرئيسية في تجويف البطن، وهذا النوع من الدهون، المعروف باسم الدهون الحشوية، يفرز السيتوكينات التي تحفز التهاباً منخفض الدرجة في جميع أنحاء الجسم.

وفي ذات السياق درس  ألكسيس إم ستراناهان، عالم الأعصاب بجامعة أوجوستا، الأدوار المختلفة المخصصة للإستروجين لدى النساء. وقائلا: "عندما يفكر الناس في الحماية لدى النساء، فإن فكرتهم الأولى هي الإستروجين. لكننا بحاجة إلى تجاوز الفكرة المبسطة القائلة بأن كل الاختلاف بين الجنسين ينطوي على الاختلافات الهرمونية. نحتاج حقا إلى التفكير بشكل أعمق في الآليات الأساسية للاختلاف بين الجنسين التي يمكننا معالجتها ،والاعتراف بالدور الذي يلعبه الجنس في النتائج التحليلية المختلفة".

ولفهم كيفية تأثير توزيع الدهون على التهاب الدماغ، نظر البحث في كيفية تأثير الزيادات في كمية وموقع الأنسجة الدهنية على أدمغة كل من ذكور وإناث الفئران.

وبشكل أكثر تحديدا، قام الباحثون بتقييم كيف يمكن أن تكون أنماط الدهون المميزة سببا رئيسيا للحماية من الالتهاب.وأجريت الدراسة على إناث الفئران البدينة لأن لديها دهوناً تحت الجلد أكثر ودهوناً حشوية أقل من نظرائها الذكور.

في إناث الفئران، لم يجد الباحثون أي دليل على التهاب الدماغ ،أو مقاومة الأنسولين، ما يزيد أيضا الالتهاب ،ويمكن أن يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري.لكن هذا تغير بعد وصول الفئران إلى سن اليأس.وبعد توقف الدورة الشهرية، لاحظ العلماء أن توزيع الدهون تحول إلى حد ما ليصبح مثلما عند الذكور.

ثم أجرى الباحثون بعد ذلك عملية جراحية مشابهة لشفط الدهون على القوارض لإزالة الدهون من تحت الجلد.ووجدوا: "عندما أخذنا الدهون التي تحت الجلد من المعادلة، فجأة بدأت أدمغة الإناث في إظهار الالتهاب كما تفعل أدمغة الذكور، وتكتسب الإناث المزيد من الدهون الحشوية. إنه نوع من تحويل كل شيء نحو موقع تخزين آخر".

وحدث هذا التحول على مدى ثلاثة أشهر، وهو ما يعادل عدة سنوات تقريبا بالنسبة إلى البشر، وفقا للباحثين.وتنتج الدهون تحت الجلد عن تناول سعرات حرارية أكثر من اللازم لتغذية النشاط اليومي.

ومن ناحية أخرى، تنتج السمنة في منطقة البطن من تناول الأطعمة المصنعة التي تشمل منتجات السكر ،والحبوب المكررة ،والدهون غير المشبعة ،والأطعمة المقلية ،ومستويات عالية من الصوديوم.

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة