حدث فى هذا العام.. اعرف أبرز الأحداث الثقافية فى 2022

السبت، 31 ديسمبر 2022 09:00 ص
حدث فى هذا العام.. اعرف أبرز الأحداث الثقافية فى 2022 وزارة الثقافة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عامً ثقافيً بامتياز، شهد العام الحالي 2022، العديد من الأحداث والفعاليات الثقافية والفنية الهامة، التي أعدت الحركة الإبداعية إلى مسارها بعد شيء من الركود شهدته بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد، ليشهد الشارع الثقافي المصري نشاطً كبير يعبر عن زخم الحركة الثقافية والفنية في مصر.

بدأ العام الحالي بالكرنفال الثقافي الأكبر في مصر، بانطلاق الدورة الثالثة والخمسين من معرض القاهرة الدولي للكتاب، بمركز مصر للمعارض الدولية، دورها حلت فيها دولة اليونان ضيف شرف، وشهدت عودة معرض الكتاب الطفل، واختير اسم الراحل الكبير يحيى حقي ليكون شخصية العام الثقافية، وشهد المعرض استمرار مبادرة "ثقافتك كتابك" بتوفير الكتاب بأسعار مخفضة.

بعدها وفى شهر رمضان المبارك، انطلقت احتفالات "القاهرة عاصمة الثقافة الإسلامية" بافتتاح مهرجان ليالي رمضان بسور القاهرة الشمالي، وانطلاق الدورة العاشرة من معرض فيصل الرمضاني للكتاب المخفض.

ومع بداية عيد الفطر المبارك، أطلقت وزارة الثقافة عن واحد من مشاريعها الكبرى خلال العام، حيث أطلقت مشروع "ٍسينما الشعب" من أجل وصول أحدث الأفلام التجارية وأعمال كبار النجوم إلى المصريين في كافة المناطق المحرومة، وحقق المشروع نجاحا كبيرا مع انطلاقه.

وفى احتفالية كبرى ضمت الكثير من المبدعين المصريين على رأسهم الشاعر الرائد الكبير أحمد عبد المعطى حجازي، احتفلت وزارة الثقافة بـ"عشرينيات القرن العشرين" وذكرى مرور قرن من الزمن على بداية النهضة الفنية والثقافية التي شهدتها مصر في مختلف مجلات الإبداع، حققت لها الريادة في المنطقة، وصنعت القوى الناعمة الهائلة لمصر.

النجاح والتكريم المصري على المستوى الإبداعي كان كبيرا، إذ حصلت مكتبة الإسكندرية على جائزة الشيخ زايد للكتاب في دورتها السادسة عشرة عن فرع النشر والتقنيات الثقافية، و حصد متحف محمد محمود خليل، جائزة الجدارة في قطاع التجديد والترميم بالمسابقة التي تنظمه إحدى كبريات المجلات الأمريكية، لأفضل أعمال إنشائية في العالم، لعام 2022، وتوجت الوزارة جهودها بإعلان إضافة عناصر الاحتفال في مسار رحلة العائلة المقدسة، ضمن قائمة التراث اللامادي بمنظمة اليونسكو.

وقبل أن يختتم العام، عاد للحياة مرة أخرى مؤتمر أدباء مصر، أحد أكبر الفعاليات الثقافية في مصر بعد توقفه عامين، حيث أعلنت وزارة الثقافة الوادي الجديد عاصمة الثقافة المصرية لعام 2023، باستضافته للدورة الخامسة والثلاثين من المؤتمر، الذى يترأسه الكاتب الكبير محمد سلماوي، ويحمل اسم المفكر الكبير الراحل شاكر عبد الحميد، كذلك انطلق صالون الشباب للفن التشكيلى أكبر معرض فني للشباب على مستوى مصر.

وفى مجمل نشاط وزارة الثقافة بكافة مجالات الإبداع، نظمت الوزارة أكثر من 2000 فعالية بقري المبادرة الرئاسية حياة كريمة، وتخطت ليالى عرض مسرح المواجهة والتجوال الـ 320 ليلة عرض، وخصصت 1600 فعالية لذوى الهمم، وأصدرت دور النشر الرسمية 952 عنوانا جديدا منها 18 ترجمة من العربية إلى اللغات الأخرى لأول مرة، وقامت الوزارة بأحلال وتجديد ورفع كفاءة 10 مواقع إبداعية والانتهاء من 6 آخريين من المقرر افتتاحهم فى الأسابيع الأولى من العام الجديد، وأطلقت الوزارة ممثلة المركز القومي للترجمة أول كتاب صوتي من الإنتاج الوزارة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة