اعرف تأثير الوجبات السريعة على صحتك.. منها الصداع والاكتئاب وزيادة الوزن

الثلاثاء، 06 ديسمبر 2022 12:24 م
اعرف تأثير الوجبات السريعة على صحتك.. منها الصداع والاكتئاب وزيادة الوزن السمنة
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يؤثر الطعام الذى تتناوله على صحتك وعافيتك، وتساعدك التغذية الجيدة جنبًا إلى جنب مع التمارين المنتظمة في الحفاظ على وزن صحي مع تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب، ومع ذلك، فإن تناول كميات منتظمة من الوجبات السريعة سيؤثر على جودة صحتك، وسيكون له آثار سلبية على جسمك، في هذا التقرير نتعرف على بعض الآثار السلبية لتناول الوجبات السريعة، بحسب موقع " southgatemedical".

 

الآثار السيئة لتناول الوجبات السريعة
 

الأطعمة غير المرغوب فيها هي أطعمة ومشروبات ذات قيمة غذائية منخفضة (مثل الفيتامينات والمعادن والألياف) ومرتفعة في السعرات الحرارية والدهون والسكريات و / أو الملح.

من ناحية أخرى، فإن الوجبات السريعة هي نوع من الطعام تحصل عليه من مطعم مصمم ليتم توصيله إليك بأسرع طريقة ممكنة.

أثبتت الأبحاث أن تناول الأطعمة السريعة بانتظام يؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بالسمنة والأمراض المزمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية ، ومرض السكري من النوع 2 ، ومرض الكبد الدهني غير الكحولي ، وبعض أنواع السرطان ، علاوة على ذلك، يمكن أن يكون للمحتوى المحدد للعديد من الأطعمة السريعة آثار جانبية سلبية على جسمك:

يمكن أن تؤدي الوجبات السريعة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم إلى زيادة الصداع والصداع النصفي

يمكن أن تؤدي الأطعمة غير الصحية التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات إلى زيادة حب الشباب.

قد يؤدي تناول كميات كبيرة من الوجبات السريعة إلى زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب.

يمكن أن تؤدي الكربوهيدرات والسكر في الأطعمة السريعة إلى تسوس الأسنان.

تمتلئ الأطعمة المقلية بالدهون المتحولة التي ترفع مستويات الكوليسترول الضار.

الوجبات السريعة مليئة بالكربوهيدرات الفارغة ، مما قد يؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم ومقاومة الأنسولين، ويمكن أن تؤدي زيادة مستويات الصوديوم إلى احتفاظ الجسم بالماء الزائد ، مما يؤدي إلى الانتفاخ.

لتجنب المخاطر الصحية السلبية على نظامك الغذائي ، يجب أن يكون نظامك الغذائي متنوعًا ويمكن للتغييرات الصغيرة في نظامك الغذائي أن تحدث فرقًا كبيرًا في صحتك.

-اصنع نصف طبقك من الفواكه والخضراوات: كلما كان الطبق غنيًا بالألوان ، زادت احتمالية حصولك على الفيتامينات والمعادن والألياف التي يحتاجها جسمك ، لذا تأكد من اختيار مجموعة متنوعة من الخضار الحمراء والبرتقالية والخضراء (مثل الطماطم ، البطاطا الحلوة والبروكلي).

-اصنع نصف الحبوب التي تتناولها من الحبوب الكاملة: سيساعدك تناول أطعمة الحبوب الكاملة مثل خبز القمح الكامل على تجنب الحبوب المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات الفارغة ابحث عن القمح الكامل أو الأرز البني أو البرغل أو دقيق الشوفان.

-التحول إلى الحليب الخالي من الدسم أو قليل الدسم (1٪): يحتوي الحليب الخالي من الدسم وقليل الدسم على نفس كمية الكالسيوم والمواد المغذية الأخرى مثل الحليب كامل الدسم، ولكنه يحتوي على سعرات حرارية أقل ودهون مشبعة أقل.

-اختر مجموعة متنوعة من الأطعمة الخالية من البروتين: اللحوم الخالية من الدهون (اللحوم ذات المحتوى الدهني المنخفض) أفضل بكثير من اللحوم التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون اختر قطع لحم البقر ، وصدر الديك الرومي من صدور الدجاج.

اشرب الماء بدلاً من المشروبات السكرية: بشرب الماء أو غير المحلى ، يمكنك خفض السعرات الحرارية بشكل كبير. تحتوي المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية المضافة ، لذا تأكد من تجنبها.

-تناول بعض المأكولات البحرية: المأكولات البحرية مثل الأسماك والمحار غنية بالبروتين والمعادن وأحماض أوميجا 3 الدهنية (الدهون الصحية).

قلل من الدهون الصلبة: المصادر الرئيسية للدهون الصلبة هي الكعك والبسكويت والآيس كريم واللحوم المصنعة حاول تجنب ذلك لتقليل تناول الدهون الصلبة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة