تطعيم أول المرضى في تجربة سريرية لأول لقاح للوقاية من الإيدز

الثلاثاء، 01 فبراير 2022 02:00 م
تطعيم أول المرضى في تجربة سريرية لأول لقاح للوقاية من الإيدز لقاح لفيروس الايدز
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ذكرت شبكة "cnn" الأمريكية أنه تم تطعيم أول المشاركين في تجربة سريرية للمرحلة الأولى من لقاح تجريبي لفيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز"، ويستخدم اللقاح تقنية الحمض النووي الريبي mRNA، وهى التقنية التي ابتكرتها شركة موديرنا.

وتجرى التجربة ، بعنوان IAVI G002 ، بالشراكة مع IAVI ، وهي منظمة بحث علمي غير ربحية،  وتختبر لقاحًا يسلم مستضدات خاصة بفيروس نقص المناعة البشرية إلى الجسم بهدف إحداث استجابة مناعية.

وتم تطوير هذه المستضدات في البداية من قبل باحثين في IAVI و Scripps Research بقيادة الدكتور ويليام شيف.

ووجد فريق البحث أن مستضدات فيروس نقص المناعة البشرية أنتجت الاستجابة المناعية المرغوبة في 97٪ من المشاركين.

وتعتمد التجربة الحالية على التجربة السابقة من خلال اختبار الإصدار الأساسي من اللقاح وأيضًا نسخة معززة ، ومن خلال استخدام تقنية mRNA الخاصة بشركة موديرنا ، والتي كانت تُستخدم سابقًا لإنشاء لقاح ناجح لفيروس كورونا.

" قال مارك فاينبرج ، رئيس IAVI ومديرها التنفيذي ، في بيان صحفي من موديرنا، "نحن متحمسون للغاية للمضي قدمًا في هذا الاتجاه الجديد في تصميم لقاح فيروس نقص المناعة البشرية باستخدام منصة mRNA الخاصة بشركة موديرنا."

وأضاف كان البحث عن لقاح لفيروس نقص المناعة البشرية طويلًا وصعبًا ، ويمكن أن يكون وجود أدوات جديدة من حيث المستحضرات المناعية والمنصات هو المفتاح لإحراز تقدم سريع نحو لقاح فيروس نقص المناعة البشرية الذي نحتاج بشكل عاجل.

ستتبع التجربة الجديدة، التي تم تمويلها جزئيًا من قبل مؤسسة بيل وميليندا جيتس ، 56 مشاركًا بالغًا غير مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية ، بهدف دراسة سلامة وفعالية اللقاح. سيتلقى ثمانية وأربعون من المتطوعين جرعة واحدة على الأقل من اللقاح الأساسي ، وسيحصل 32 منهم أيضًا على جرعة معززة. الثمانية الباقون سيحصلون على اللقاح المعزز وحده.

تشمل التجربة مشاركين من أربعة مواقع: كلية الطب بجامعة جورج واشنطن ، وعيادة الأمل في مركز إيموري للقاحات ، ومركز فريد هاتشينسون لأبحاث السرطان ، ومركز العلوم الصحية بجامعة تكساس في سان أنطونيو.

Screenshot 2022-02-01 113724
220131141753-01-moderna-mrna-hiv-vaccine-exlarge-169

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة