شبكات التزوير الدولية تفتح لـ"داعش" بوابات العبور.. جارديان: ازدهار صناعة الباسبورات المزيفة عبر الإنترنت.. عناصر داعش زبائن دائمون.. أوروبا وأمريكا وكندا وجهات مطلوبة.. والسعر يبدأ بـ15 ألف دولار

الثلاثاء، 01 فبراير 2022 05:00 ص
شبكات التزوير الدولية تفتح لـ"داعش" بوابات العبور.. جارديان: ازدهار صناعة الباسبورات المزيفة عبر الإنترنت.. عناصر داعش زبائن دائمون.. أوروبا وأمريكا وكندا وجهات مطلوبة.. والسعر يبدأ بـ15 ألف دولار جوازات السفر المزورة
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف تحقيق أجرته صحيفة "الجارديان" البريطانية ازدهار صناعة الإنترنت المتخصصة فى جوازات السفر المزورة بتأشيرات رسمية وطوابع سفر تتيح للأشخاص الذين لديهم روابط بتنظيم داعش فرصة مغادرة سوريا والسفر إلى المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبى وكندا والولايات المتحدة.

وقالت الصحيفة إن إحدى هذه الشبكات، يديرها أوزبكى، تبيع الآن جوازات سفر مزيفة عالية الجودة تصل إلى 15 ألف دولار يزعم أنها من دول مختلفة. فى 10 حالات على الأقل تعلم صحيفة "الجارديان" بوجودها، استخدم الأشخاص الذين عبروا الحدود السورية بشكل غير قانونى جوازت سفره.

ويزعم البائعون أن الاتحاد الأوروبى هو الوجهة الأكثر شعبية، لكنهم يقولون فى حالتين على الأقل كان بإمكان الأشخاص السفر إلى المكسيك بجوازات سفر روسية مزيفة ، ومن هناك عبر الحدود بشكل غير قانونى إلى الولايات المتحدة. النيجر وموريتانيا هى أيضًا وجهات شهيرة، مثل أوكرانيا وأفغانستان.

 

وقالت الصحيفة أن الشبكة الأوزبكية تعمل بشكل جيد جدًا، وافتتحت مؤخرًا قناة جديدة على تطبيق المراسلة المشفر "تليجرام" بالاسم الرسمى "Istanbul Global Consulting". تشير التجارة المتنامية إلى أن المتطرفين الخطرين يمكن أن ينزلقوا تحت رادار الأجهزة الأمنية فى جميع أنحاء العالم، هاربين من العدالة على جرائم الماضى وربما يكونون قادرين على مواصلة النشاط الإرهابى فى دول أخرى غير سوريا.

وقال الأوزبكى فى محادثة عبر رسالة مع صحيفة الجارديان،"أنا لا أسأل عن المجموعة التى ينتمى إليها شخص ما. "ليس من وظيفتى أن أرى من هو السيئ ومن ليس كذلك. يجب على الأجهزة الأمنية التعامل مع ذلك ".

وحذر مسئولون أمنيون غربيون فى عام 2015 من أن تنظيم داعش نجح فى الحصول على أدوات مهمة مثل دفاتر جوازات السفر الفارغة وطابعات لتصنيع جوازات سفر سورية وعراقية، والتى استخدمها لإخفاء عناصر من بين أكثر من مليون شخص فروا إلى أوروبا خلال ذروة الحرب وأزمة اللاجئين. وتبنى تنظيم داعش عدة هجمات فى جميع أنحاء القارة بعد فترة وجيزة، بما فى ذلك هجوم نوفمبر 2015 على مسرح باتاكلان فى باريس وتفجير مانشستر أرينا فى عام 2017.

منذ ذلك الحين، استثمرت وكالات الحدود الأوروبية فى التكنولوجيا وتدريب الأفراد لتحديد جوازات السفر المزورة بشكل أفضل.

لكن رداً على ذلك، عزز بائعو جوازات السفر المزورة من لعبتهم، مستخدمين مجموعة متنوعة من الجنسيات للعملاء المحتملين.

وأرسل الأوزبكى عدة مقاطع فيديو لبضاعته، بما فى ذلك جوازات سفر فرنسية وبلجيكية وبلغارية وروسية جديدة تبدو وكأنها تتميز بعلامات مائية وصور هولوغرامات أمنية أصلية.

عند وضعهما تحت ضوء أسود، يحتوى جوازان روسيان على مواد حساسة للأشعة فوق البنفسجية مصممة لمنع تزوير جواز السفر، ويبدو أن جواز السفر البلجيكى الموضوع على ماسح ضوئى مشابه لتلك المستخدمة فى المطارات يقرأ بشكل صحيح، مع ظهور تفاصيل حامله على الشاشة.

وفقًا لبائعى المستندات، من المستحيل تزوير شريحة بيومترية عاملة، ولكن فى العديد من المعابر الحدودية، يتجاهل المسؤولون الذين يفحصون جوازات السفر تلك الشرائح التى لا تعمل.

وقال مصدر فى وزارة الداخلية الأمريكية: "هناك بائع معين يزود أعضاء داعش بمستندات عالية المستوى [أى مزورة جيدًا]،" باستخدام محاورين يتحدثون الروسية والعربية ولغات أخرى لتلبية احتياجات العملاء المختلفين." وأكد "نحن على علم بأن أعضاء داعش يستخدمون جوازات السفر المزورة هذه للعبور إلى أوروبا، والأمن الأوروبى لم ينجح فى اعتقالهم جميعًا".

وقالت الصحيفة إنه على الرغم من أن تلك الخدمات باهظة الثمن، خاصة بالنسبة للمتأثرين بسقوط أفغانستان الأخير، إلا أن العملاء يستخدمون جوازات سفر مزورة للصعود على متن رحلات جوية إلى دول غربية، ثم يطلبون اللجوء بمجرد هبوطهم.

وقالت الصحيفة نقلا عن بائع جوازات سفر روسى، إنه فى حين أن مقاتلى داعش ذوى الرتب المنخفضة عادة ما يكون لديهم بالكاد المال لشراء جواز سفر واحد، فإن الأعضاء رفيعى المستوى الذين يرغبون فى التخلى تمامًا عن الشبكة عادة ما يشترون عدة مستندات من بلدان مختلفة، ويستخدمونها للتنقل بشكل متكرر، وتغيير جواز السفر لكل رحلة جديدة أو نقل، قال بائع جواز سفر روسى.

وقال مواطن روسى قاتل مع داعش حتى عام 2015: "لم يكن لدى سوى مائتى دولار عندما أتيت من سوريا، لذا اشتريت أرخص جواز سفر. لم ينجح وتم اعتقالى."

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة