قرأت لك.. "الصداقة" البحث عن القيمة الإنسانية المضافة فى التاريخ

الخميس، 10 فبراير 2022 07:00 ص
قرأت لك.. "الصداقة" البحث عن القيمة الإنسانية المضافة فى التاريخ كتاب الصداقة
أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نلقى الضوء على كتاب "الصداقة: قيمة أخلاقية مركزية" للدكتور ميشيل حنا متياس، والذى صدرت ترجمته عن سلسلة عالم المعرفة والكتاب دراسة تحليلية نقدية من منظور فلسفى (فلسفة الأخلاق)، بوصف الصداقة قيمة أخلاقية مركزية.
ويتمحور الكتاب حول النظرية الأخلاقية فى العصور السابقة والحديثة، والصداقة علاقة عميقة جوهرية وهى حاجة وجزء من الحياة الإنسانية. ويبحث الكاتب عن سبب تهميش الصداقة فى العصور الوسطى . وبحثه عن العلاقة بين الخير والسعادة.
 
ويرى الكتاب أن استبعاد الصداقة بوصفها قيمة أخلاقية مركزية غير مبرر، ويقدم بناء على هذا قراءة تأصيلية مستفيضة للفكر الغربى بمراحله المختلفة من المرحلة الهللينية إلى المعاصرة، فعلى الرغم من حضور قيمة الصداقة فى كل من المرحلة الهللينية والهللينستية، فإن غيابها فى كل من المرحلة القروسطية، الحديثة، والمعاصرة أمر يستدعى التساؤل حوله.
 
 ومن هنا يقوم المؤلف بتأصيل مفاهيم مثل "النموذج الثقافى والنموذج الأخلاقي" لكى يوضح أثر الأول على الثاني، وكيف أثرت هذه المفاهيم على الفلاسفة من خلال رؤيتها للعالم لصياغة النظرية الأخلاقية وأولوياتها. 
كما يأخذ المؤلف كل مرحلة فكرية على حدة ويقوم بتحليلها ليعرف القارئ على ما شكل بنية الوعى لكل مرحلة وأثر ذلك على رؤاهم وبناء تصوراتهم. 
 
الصداقة
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة