أكرم القصاص - علا الشافعي

الرئيس السيسي: جائحة كورونا فاجأت العالم.. القمة الأوروبية الأفريقية انعكاس حقيقى لدور الشراكة الدولية.. مصر قادرة على استيعاب تكنولوجيا صناعة اللقاحات.. دعم أفريقيا بالمجال الصحى خطوة على طريق الشراكة الشاملة

الجمعة، 18 فبراير 2022 02:19 م
الرئيس السيسي: جائحة كورونا فاجأت العالم.. القمة الأوروبية الأفريقية انعكاس حقيقى لدور الشراكة الدولية.. مصر قادرة على استيعاب تكنولوجيا صناعة اللقاحات.. دعم أفريقيا بالمجال الصحى خطوة على طريق الشراكة الشاملة الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتب محمد عبد العظيم و محمد عبد المجيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وصل الرئيس عبد الفتاح السيسى، إلى مقر انعقاد القمة الأوروبية الأفريقية، بالعاصمة البلجيكية بروكسل، كما شهد مقر انعقاد القمة توافد القادة المشاركين فى اليوم الثانى، وقال إن جائحة كورونا فاجأت العالم بأكمله والتحرك لها لم يكن سريعا.
 
 
تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته فى اليوم الثاني للقمة الأفريقية الأوروبية، قائلا: "اسمحوا لي أن أصف هذا الصباح بأنه صباح جميل مفعم بالأمل.. ومفعم بالسعادة.. والمبادرة دى كل من ساهم فيها واشترك فيها.. الجائحة فاجأت العالم كله.. وبالتالي التحرك لها لإيجاد لها كان سريع وإن خد بعض الوقت.. لكن احنا بنقول فى أفريقيا أن نصل متأخرين خير من ألا نصل". 
 
وأضاف الرئيس السيسي: "أعرب عن تقديري لاختيار مصر ضمن دول القارة الأفريقية للحصول على الدعم وتتلقى التكنولوجيا المستخدمة فى تصنيع اللقاحات.. وغيرها من العقاقير الطبية المهمة.. لمواجهة الكثير من الأمراض المستعصية".
 
وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن التواجد اليوم فى القمة الأفريقية الأوروبية انعكاسا حقيقيا لما يمكن للشراكة الدولية والتضامن فى المجال الصحي من تحقيقه بإيجاد وسائل فعالة لمواجهة التحديات العالمية، إذا ما توافرت الإرادة السياسية اللازمة لذلك، وساد الشعور بالمصير المشترك".
 
وأضاف الرئيس السيسي: "نتيجة لما بذلته من جهود كلا من فرنسا وجنوب افريقيا على مدار الفترة الماضية.. لبلورة رؤية أفريقية أوروبية مشتركة لدعم القارة الأفريقية.. للحصول على التكنولوجيا الطبية اللازمة لإنتاج اللقاحات".
 
أشاد الرئيس عبد الفتاح السيسي، بجهود منظمة الصحة العالمية لتحقيق هذا الإنجاز الذى سيساهم فى تمكين الدول الإفريقية، من تجاوز الآثار الصحية والاجتماعية والاقتصادية للجائحة، متابعا: "هو ما يصب فى حماية العالم أجمع من آثار الجائحة". 
 
وأضاف الرئيس السيسي: "هذه الخطوة تأتى تكريسا لما تقوم به مصر على صعيد الاستعداد لإنتاج اللقاحات سواء للاستخدام المحلي أو توفيرها للدول الافريقية الشقيقة، استنادا للبنية الصحية والتصنيعية التى استثمرت فيها مصر على مدار السنوات الماضية، والقادرة على استيعاب هذه التكنولوجيا وتوظيفها بالشكل الملائم، لضمان استمرار توافر اللقاحات داخل مصر وأيضا لدعم الدول الافريقية".
 
وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، على إن الدعم المقدم إلى الدول الافريقية بما فيها مصر لمواجهة تداعيات كورونا، يمثل خطوة على الطريق نحو الشراكة الشاملة التى نسعى إليها فى المجال الصحي. 
 
وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته فى فعاليات اليوم الثاني للقمة الافريقية الأوروبية: "ندعو الشركاء من الدول الصديقة إلى تعزيز الجهود المبذولة فى هذا المجال.. لدعم الدول الأفريقية.. وتوفير الدعم اللازم والمستدام.. لسد الاحتياجات الصحية وتعزيز الاليات الدولية لتوزيع اللقاحات لتصبح أكثر عدالة.. واستجابة للظروف الاجتماعية والاقتصادية لكل منها".
 
وفى نهاية الجلسة، التقط الرئيس عبد الفتاح السيسى، صورة تذكارية مع القادة المشاركين فى القمة الأوروبية الأفريقية.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة