الصحة: دخلنا الموجة الخامسة لإصابات كورونا من 6 أسابيع.. وتؤكد: لدينا 24 مركزا ترصد بالمستشفيات للكشف عن تطورات الأمراض الوبائية.. حسام عبد الغفار يكشف 40% من المواطنين رافضين الحصول على اللقاحات بسبب الشائعات

الجمعة، 18 فبراير 2022 11:00 ص
الصحة: دخلنا الموجة الخامسة لإصابات كورونا من 6 أسابيع.. وتؤكد: لدينا 24 مركزا ترصد بالمستشفيات للكشف عن تطورات الأمراض الوبائية.. حسام عبد الغفار يكشف 40% من المواطنين رافضين الحصول على اللقاحات بسبب الشائعات لقاح كورونا - صورة أرشيفية
كتب: وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف وزارة الصحة والسكان عن الوضع الوبائي لإصابات كورونا في البلاد مؤكدة أن مصر مرت بـــ 5 موجات من إصابات كورونا آخرهم الموجة الخامسة من الإصابات والتي بدأت منذ 6 أسابيع وما زلنا فيها حتى الآن.

وقالت تقارير الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان أن أجهزة الترصد كشفت أن أعراض الإصابات الخاصة بكورونا في الموجات السابقة كانت صعبة مقارنة بالموجة الخامسة التي تتسم ببساطة الأعراض وقلة حدتها مؤكدة أنه لا يوجد أعراض جديدة للإصابة بكورونا.

وأوضحت التقارير أنه يوجد استراتيجية مهمة للحماية من التفشيات الوبائية تتضمن الحصول على اللقاح والالتزام بالإجراءات الاحترازية وكذلك ارتداء الكمامات والحرص على التباعد الاجتماعي والنظافة الشخصية وكشفت عن وجود 24 مركزا للترصد الوبائي في مصر وموزعين على مستوى جميع المستشفيات للكشف عن تطورات الأمراض الوبائية.

وقال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، لـ اليوم السابع: هناك دراسات أجريت على 9 محافظات وتم الحصول على عينة ممثلة من المواطنين حيث تم وضع مجموعة من الأسئلة تتضمن هل تم الحصول على اللقاح؟ هل تم الحصول على الجرعة الثانية؟ ما هي الأثار الجانبية للقاح؟ وتابع: هذه الأسئلة ستقودنا لوضع اليد على المشاكل والتحديات بهدف حلها.

وتابع: نتائج هذه الدراسة بشكل مبدئي وجدنا 10% من السيدات الرافضة الحصول على اللقاح ووجدت شائعات تفيد بأن اللقاح يؤثر على الإنجاب والمقبلة على الزواج أيضا ووجدنا أيضا أن من 35 لـ 40% رافضين الحصول على اللقاحات بسبب الشائعات المنتشرة عن اللقاحات وأضراره ومن ضمن الشائعات أن اللقاح يؤثر على الخصوبة لدي الرجل وتابع: نسعى للتعرف على موطن الشائعات والتخلص منها وتصحيح المفاهيم عند المواطن.

وقال الفترة الأخيرة: هناك ارتفاع في معدلات خروج المرضى من المستشفيات بنسبة 14% خلال الأسبوع الأخير من شهر يناير، والأسبوع الأول من شهر فبراير، وكذلك وجد ايضا ارتفاع في نسب شفاء مرضى فيروس كورونا بالمستشفيات، وكذلك ايضا انخفاض في مدة احتياج مرضى فيروس كورونا للإقامة بالمستشفيات خلال الموجة الخامسة من الجائحة، مقارنة بالموجات الأربعة السابقة وتابع مردود ذلك يرجع إلى انتشار التطعيمات لكونها عامل أساسي في الوقاية من الفيروس.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة