"التدخين سم قاتل".. قارئ يشارك صحافة المواطن "سيشن" عن أضرار السجائر

الأربعاء، 02 فبراير 2022 06:00 م
"التدخين سم قاتل".. قارئ يشارك صحافة المواطن "سيشن" عن أضرار السجائر التدخين يؤدى للوفاة
أحمد جمال الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"التدخين فيه سم قاتل" عبارة توضح بجلاء أخطار التدخين وأثره السلبى على صحة الشخص المدخن، وعلى الرغم من شيوع العبارة وتكرارها صار البعض يأخذها على محمل الفكاهة والتندر برغم من قسوتها، ويعمل على مخالفتها بالإصرار على التدخين وإهدار صحته   والسير الإرادى نحو الوفاة.

نتيجة الإصرار على  اتباع هذه العادة السيئة بسبب احتواء السجائر على  العديد من المكونات  الضارة وشديدة الخطورة ومنها  النيكوتين، والقطران، وأول أكسيد الكربون.

ووفقا لجمعية الرئة الأمريكية أو جيش الإنقاذ كما يطلق عليها والمتخصصة فى مكافة أمراض الرئة والتبغ، فإن السجائر تحتوى على 600 مكون، يمكن العثور على الكثير منها أيضًا في السجائر والشيشة عندما تحترق هذه المكونات، فإنها تولد أكثر من 7000 مادة كيميائية، وفقًا لجمعية الرئة الأمريكية. العديد من هذه المواد الكيميائية سامة و69 منها على الأقل مرتبطة بالسرطان.

0fb53049-8bcf-4bfd-8918-5200205a1fff
مخاطر التدخين  

كما يتسبب التدخين  فى العديد من الأمراض التى تتأثر بها أجهزة الجسد كافة ولا  يقتصر ضرره على عضو أو اثنين بداية من الجهاز العصبى المركزى، بحيث يعمل على الإصابة بالعصبية المفرطة والاكتئاب.

بجانب ما يسببه من أمراض الجهاز التنفسى ومنها انتفاخ الرئة، تدمير الأكياس الهوائية في رئتيك، التهاب الشعب الهوائية المزمن، التهاب دائم يؤثر على بطانة أنابيب التنفس في الرئتين، مرض الانسداد الرئوي المزمن وسرطان الرئة ومتاعب جسيمة لعضلة القلب، كما يمكن أن يؤدى إلى سرطان البنكرياس.

949351ae-67b3-4f3b-8fcd-49109f2b9c27
أضرار التدخين  

وعلى الرغم من المخاطر الجمة للتدخين، فإن الجهاز المركزى كشف عن إحصاءات مفزعة لعدد المدخنين فى مصر، سواء من حيث الإعداد  أو الأعمار أو من جانب النفقات والتى يمكن تلخصيها كالآتى:

6 آلاف 293.5 جنيه هو متوسط الإنفاق السنوي على التدخين للأسرة المصرية التي بها فرد مدخن أو أكثر، شكل 17.7٪ من إجمالي السُكان "15سنة فأكثر" مدخـنون يمثلون حوالى 18 مليون نسمة وفقاً لتقديرات السكان لعام  2020، تبلغ نسبة المدخنين بين الذكور 35.6٪، مقابل 0.3٪ بين الإناث، تبلغ نسبة الأسر التي بها فرد مدخن على الاقل على مستوى الجمهورية  41.3% ، هناك نحو 24 مليون فرد غير مدخن، ولكنه عرضه للتدخين السلبي بسبب وجود فرد مدخن داخل الأسرة.

ب
 

هذه المخاطر مجتمعة كانت محفزًا هامًا للقارئ أحمد مسعد 21 عامًا يدرس علوم الحاسب الآلى بمشاركة "سيشن" تصوير عن التدخين للتنوية بأخطارة الصحية عبر خدمة صحافة  فى اليوم السابع.

وقال القارئ فى رسالته: " سعيت لاستخدام هواية التصوير فى التعبير عن خطر حقيقي يهدد المجتمع، وهو التدخين من خلال تصوير عدد  من المشاهد التى توضح تأثره على صحة الإنسان".

ويدعو "اليوم السابع" قراءه إلى إرسال مشاركتهم ومشكلاتهم على رقم التليفون والرسائل النصية على فيس بوك سواء كانت مشكلات صحية أو اجتماعية أو مناشدات للمسئولين أو مشكلات فى المناطق المقيمين بها أو مساعدات من أى نوع، وسوف يعمل الموقع على حلها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة