دبلوماسى سابق: إمدادات مصر من القمح لن تتأثر بسبب الحرب بين روسيا وأوكرانيا

الخميس، 24 فبراير 2022 06:14 م
دبلوماسى سابق: إمدادات مصر من القمح لن تتأثر بسبب الحرب بين روسيا وأوكرانيا السفير جمال بيومي
ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأٍسبق، إن أي توتر يهدد بقيام حروب ويخيف الناس خصوصا حائزي العملات، وبالتالي نجد هناك ارتفاعا في أسعار الذهب بسبب الإقبال على شرائه، كما أن تهديد السلم والمواصلات التقليدية، يؤثر في تكلفة نقل البترول والطاقة، ولذلك هناك ارتفاع كبير في سعر برميل النفط، وفي الأزمات دائما الأسعار تختل، ويحدث فيها ارتفاعات.

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامية سارة حازم ببرنامج "اليوم" الذي يذاع على قناة "dmc": "بالنسبة لإمدادات القمح والغذاء لمصر وتأثرها بالصراع بين روسيا وأوكرانيا، خاصة وأن مصر تحصل على القمح من البلدين، أريد أن أقول إن مصر تستورده أيضا من ألمانيا ومن رومانيا وفرنسا، وأمريكا أيضا ترغب في تصدير القمح لمصر، ولكن سيحدث تأثير نسبي ومحدود، يتناسب في نسبة إسهام الدولتين في التجارة الدولية".

وقال: "أنا كمفاوض مصري عشت سنين طويلة في موقف قوي، لأني مستورد كبير للقمح، لذلك أرغب أن أهون قليل مما يتم تداوله من مخاوف بتأثر مصر بخصوص إمدادات الغذاء والقمح".

وتابع: "مصر نجحت نجاحا مشهودا في مواجهة أي تأثيرات اقتصادية دولية، لأن مصر سبقت ببرنامج إصلاح اقتصادي، تمكن من مواجهة كل تلك الأزمات".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة