الكوارث الطبيعية تضرب منطقة الأمازون.. زلزال فى بيرو يلحق الضرر بـ 60 شخصا و18 منزلا.. والغابات البرازيلية فقدت 360 كيلو مترا فى يناير فقط.. وتسريب 6300 برميل من النفط فى الإكوادور يثير المخاوف..صور

الأحد، 06 فبراير 2022 03:00 ص
الكوارث الطبيعية تضرب منطقة الأمازون.. زلزال فى بيرو يلحق الضرر بـ 60 شخصا و18 منزلا.. والغابات البرازيلية فقدت 360 كيلو مترا فى يناير فقط.. وتسريب 6300 برميل من النفط فى الإكوادور يثير المخاوف..صور الإكوادور
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعانى منطقة الأمازون من العديد من الكوارث الطبيعية، بالإضافة إلى أزمة المناخ والاحتباس الحرارى التى تتعرض لها، من الزلازل الى التسرب النفطى تتعرض المنطقة لخطر كبير.

وقبل أيام، هز زلزال منطقة الأمازون البيروفية وتضرر 60 شخصًا من الزلزال الذي بلغت قوته 6.8 درجة وفقًا لوزراة الداخلية فى بيرو فى أعقاب الزلزال الذى ضرب إقليم كوندوركانكي بمديرية أمازوناس.

زلزال بيرو
زلزال بيرو

وأشارت صحيفة خيستيون البيروفية، إلى أن الزلزال ألحق الضرر أيضا بـ 18 منزلا وترك 15 منزلا غير صالح للسكن على وشك السقوط، وتواصل السلطات البيروفية تكثيف الدوريات والعمل الأمنى.

وأفاد المركز الوطني لرصد الزلازل، أن الزلزال وقع على بعد 90 كيلومترًا شرق مدينة سانتا ماريا دي نيفا وأن عمقها 139 كيلومترًا، وبعد الزلزال ، انتقل أفراد من الشرطة الوطنية إلى المنطقة المتضررة لدعم السكان.

ومن جانبها ، أفاد الضمان الصحي الاجتماعي أن منطقة الاستشفاء في مركز باجوا للرعاية المؤقتة ، في مقاطعة أمازوناس ، بها "أضرار طفيفة" سيتم إصلاحها قريبًا ، وفقًا لوكالة الأنباء البيروفية.

وفي الوقت نفسه أفاد المركز الوطني لعمليات الطوارئ (COEN)، أن الزلزال كان شديد القوة في جميع مقاطعات مقاطعة تشاتشابوياس الأمازونية ، وكذلك في مقاطعات سان ماركوس وسان ميجيل وسان بابلو وسانتا كروز في مقاطعة كاخاماركا، حيث أنه الحق الضرر ببعض الاراضى فى منطقة غابات الامازون.

أما بالنسبة لغابات الأمازون فى البرازيل، فقد  تسببت عمليات إزالة الغابات في يناير وحده في فقد نحو 360 كيلومترا مربعا من الغابات المطيرة في منطقة الأمازون البرازيلية،وفقا للمعهد الوطني البرازيلي لأبحاث الفضاء، نقلا عن بيانات مؤقتة بأن هذا هو أعلى مستوى تم تسجيله في يناير منذ عام 2015.

ازالة غابات الامازون
إزالة غابات الامازون
 
وأشار المعهد إلى أن  أرقام المعهد قادرة على توضيح المعدل المحتمل لسير عمليات إزالة الغابات رسميا في سنة معينة. ويتم حساب المعدل السنوي بداية من أغسطس  حتى يوليو.

ويخشى الخبراء أن تشير البيانات الأحدث إلى زيادة خطر بدء عام مدمر آخر في منطقة الأمازون، حيث أنه في العام من أغسطس 2020 إلى يوليو 2021، طالت عمليات إزالة الغابات نحو 13235 كيلومترا مربعا في المنطقة،ويمثل هذا زيادة بنسبة 22% عن العام السابق، وأكبر مساحة تأتي عليها عمليات إزالة الغابات منذ عام 2008.

الامازون
الأمازون

وفى منطقة الأمازون الإكوادورية، فقد انسكب حوالى 6300 برميل من النفط، وذلك بعد تمزق أنبوب نفط تابع لشركة  Oleoducto de Crudos Pesados ​​الخاصة، مما أدى إلى تسرب نفطى كبير وتأثرت المحمية الطبيعية ونهر كويخوس، حسبما قالت صحيفة "الباييس" الإسبانية.

وأشارت الشركة إلى أنه تم بالفعل جمع 5300 برميل من النفط الخام وإعادة حقنه في النظام" وأشارت إلى أن هذا يمثل 84.13 % من التسرب.

وأكد رئيس الشركة خورخي فوجديليا، "نجح العمل في الوقت المناسب للفريق في جمع 84.13٪ من الخام ، مشيرا إلى أن الهيدروكربون سقط في نهر كويخوس وتقدم إلى كوكا التي تزود مجتمعات السكان الأصليين.

وأكد وزير الطاقة الإكوادوري خوان كارلوس بيرميو، أنه حدث هذا الثلاثاء انهيارات أرضية من الصخور والطين في المناطق القريبة من الانسكاب النفطى، لذا فإن أوقات الإصلاح ستستغرق من سبعة إلى عشرة أيام.

التسرب النفطى فى الاكوادور
التسرب النفطى فى الاكوادور

وأشارت وزارة البيئة، إلى أن التسرب حدث داخل حديقة كايامابي كوكا الوطنية ، الواقعة في شمال شرق الإكوادور والتي تضم تنوعًا كبيرًا من الحيوانات ومحمية مائية. تضرر حوالي 403000 هكتار من الحديقة.

رفع اتحاد القوميات الأصلية في منطقة الأمازون الإكوادورية (Confenaie) دعوى قضائية ضد الشركة لتزويد السكان المتضررين بالمياه والغذاء. وأكد كونفيني على شبكات التواصل الاجتماعي "من الواضح أنه لا يمكن استخدام مياه النهر أو استهلاكها".

تسرب نفطى فى الامازون الاكوادورية
تسرب نفطى فى الامازون الاكوادورية

بيان مشترك صادر عن اتحاد القوميات الأصلية في منطقة الأمازون الإكوادورية ، واتحاد القوميات الأصلية في الإكوادور (Conaie) ومنسق منظمات السكان الأصليين في حوض الأمازون (Coica) وتحالف منظمات حقوق الإنسان ، في إطار الاجتماع السنوي السادس عشر للطاقة والنفط 2022 وانتقد الوهم الكاذب المتمثل في "الأمن القانوني" للمرسوم التنفيذي للبترول 95 ازدراء الدولة للمجتمعات المتضررة من التسرب.

 

تسرب نفطى
تسرب نفطى

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة