تأثيرات الحرب "الروسية – الأوكرانية" على أمريكا اللاتينية.. محللون: توقعات بوصول أسعار برميل النفط لمستويات 2008.. ارتفاع الأسعار والتضخم فى السلفادور والمكسيك.. والبطالة وزيادة الفقر أكبر الأزمات

الجمعة، 11 مارس 2022 03:00 ص
تأثيرات الحرب "الروسية – الأوكرانية" على أمريكا اللاتينية.. محللون: توقعات بوصول أسعار برميل النفط لمستويات 2008.. ارتفاع الأسعار والتضخم فى السلفادور والمكسيك.. والبطالة وزيادة الفقر أكبر الأزمات حرب أوكرانيا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتأثر أمريكا اللاتينية بشكل واضح بالأزمة القائمة بين روسيا وأوكرانيا والحرب المستمرة منذ ثلاثة أسابيع بين الطرفين ، وعلى  الرغم من أن أمريكا اللاتينية لا تعتمد على إمدادات النفط الروسي ، فإن الزيادة في سعر هذا الوقود يمكن أن تؤثر بشكل مباشر على المنطقة من حيث النمو الاقتصادي والتضخم، فضلا عن تأثرها بأشكال أخرى.

وتسبب الهجوم الروسى لأوكرانيا فى سلسلة من الأحداث الاقتصادية غير المسبوقة فى جميع أنحاء العالم، وعلى الرغم من أن أمريكا اللاتينية لديها القليل جدا من العلاقات التجارية مع روسيا، إلا أنها لا تفلت من التأثير على نموها الاقتصادى أو التضخم، حسبما قالت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية.

وهذه هي العوامل الأربعة التي تؤثر على القارة اللاتينية  أكثر من غيرها:

 

1- ارتفاع أسعار النفط

يعتبر وصول أسعار النفط إلى مستويات قياسية من أبرز الأمور التى تؤثر على اقتصاد قارة امريكا اللاتينية، حيث انها تعتمد عليه من نقل البضائع والمواد الخام والتدفئة وإمدادات الكهرباء.

وقال ايشيل كاسترو  مدير أسواق أمريكا اللاتينية للبترول والتكرير في Wood-Mackenzie الاستشارية، "سيكون لارتفاع سعر النفط آثار على جانبي العرض والطلب، فهناك شحنات كميات محدودة للغاية من وصول الخام الروسي إلى منطقة أمريكا اللاتينية ، ولكن من الواضح أن أي اضطراب في الإمدادات العالمية له تأثير على بقية النفط الخام".

وأشارت الصحيفة فى تقرير لها إلى أن سعر نفط تكساس الوسيط (WTI)  يغلق للتسليم في أبريل منخفضًا بنسبة 12.1٪ وبلغ 108.70 دولارًا للبرميل ، أي قبل يوم من وصوله إلى مبلغ 123 دولارًا.

ويتوقع المحللون بالفعل أن الأزمة الحالية ستؤدي إلى وصول أسعار البرميل إلى مستويات عام 2008 ، عندما كانت في حدود 147.50 دولارًا.

2- ارتفاع الأسعار

أبلغت جميع البلدان عن مستويات تضخم مقارنة بما كانت عليه منذ 10 إلى 20 عامًا (اعتمادًا على خصائص كل دولة) والتي تترجم إلى ارتفاع مستمر في أسعار معظم المنتجات والخدمات ، وخسارة في قيمة الأموال لتكون قادرًا على ذلك. للحصول عليها أو الاستفادة منها.

على الرغم من أن ارتفاع أسعار النفط يساهم في ارتفاع الأسعار ، إلا أن هذا الوضع يزيد فقط من التأثير الذي استمر منذ إغلاق الاقتصادات بسبب وباء كوفيد والذي تسبب في أزمة الحاويات التي جعلت من الصعب توزيع البضائع والمواد الخام في جميع أنحاء العالم.

وعلى المستوى العالمي في يناير الماضي ، حقق الارتفاع في المواد الخام معدل 60٪ ، وهو أعلى مستوى في التاريخ منذ عام 2008.

ومثال على ذلك، ترتفع الأسعار ويصاب الاقتصاد بالركود في السلفادور، كما أن التضخم فى المكسيك ارتفع فى فبراير إلى 7.28٪ ، وظل عند مستويات لم تشهدها منذ 20 عامًا ، مدفوعًا بارتفاع الثروة الحيوانية والطاقة.

ويتجه مؤشر الغذاء العالمي بمعدل 36٪ ، حيث دفعت أعلى مستوياته التاريخية منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) إلى إطلاق تحذير بشأن سلامة الغذاء لأن كل شيء يزداد تكلفة.

 

3- البطالة

وفقًا للمحللين ، فإن الزيادة في أسعار المنتجات ، جنبًا إلى جنب مع تباطؤ النشاط الاقتصادي ، تسبب في دخول العديد من البلدان في عملية تعرف باسم الركود التضخمي.

وأوضح التقرير أنه يمكن أن يؤدي الركود التضخمي إلى فقدان الوظائف وزيادة الفقر لأنه يؤثر بشكل مباشر على استهلاك الناس وقدرتهم الشرائية. وبأسعار أعلى وبنفس الدخل ، فإن ذلك يعني ضمناً وصولاً أقل إلى السلة الأساسية. في ظل هذه الظروف ، من الصعب زيادة الأجور.

 

4- زيادة فاتورة الكهرباء

كما يمكن أن تتسبب الزيادة في أسعار النفط أيضًا في التأثير على فاتورة الكهرباء ، خاصة في تلك البلدان التي تعتمد بشدة على الوقود والديزل في مصفوفة الطاقة الخاصة بها. المفتاح هو الحصول على مصفوفة للطاقة المتجددة في الغالب ، لتقليل التأثير.

في حالة أمريكا الوسطى ، مع البيانات في نهاية عام 2020، احتلت السلفادور المرتبة الثالثة في منطقة أمريكا الوسطى بأكبر قدر من الطاقة المتجددة في مصفوفتها ، مع تقدم كوستاريكا بنسبة 86.8٪ وجواتيمالا بنسبة 69.7٪ في المرتبة الثانية ، في المركز 4 هندوراس (64.6٪) ؛ تحتل بنما المرتبة الخامسة بنسبة 55.8٪ ونيكاراجوا في المرتبة الأخيرة (45.2٪).

ولكن الصورة قاتمة في أوروبا ، التي تعتمد جزئياً على إمدادات الغاز من روسيا وفي ظل العقوبات الاقتصادية المفروضة على الحرب فى أوكرانيا.

في حالة إسبانيا ، فإن الوضع مقلق للغاية. أوضح ريموند توريس ، مدير الوضع والتحليل الدولي بلجنة خبراء الاقتصاد في فونكاس ، نقلاً عن صحيفة "إل موندو" الإسبانية ، أن "هذه مسألة ذات أهمية قصوى. وفقا لبعض التقديرات ، فإن سعر الكبسولة الخفيفة سيصل إلى 800 يورو لكل ميجاواط / ساعة في المتوسط ​​إذا حدث الإغلاق الكامل للإمدادات الروسية.

وأشار الخبير "على المدى القصير ، نواجه المزيد من التضخم ، والذي قد يصل إلى 10٪ في سيناريو خفض إجمالي لواردات الغاز الروسي. سيكون هذا هو السيناريو الأسوأ ، فمن المرجح أن نصل إلى 8٪ في مارس ونصل إلى 9٪ في الأشهر المقبلة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة