أزمة النفط العالمية تفتح أبواب الفرص لأمريكا اللاتينية.. البرازيل تصدّر النفط للصين وكولومبيا ثانى دولة فى صافى المبيعات.. والمكسيك لديها سوق عملاق.. وفنزويلا تحسن اقتصادها.. و8.3 مليار برميل احتياطى بالإكوادور

السبت، 19 مارس 2022 12:00 ص
أزمة النفط العالمية تفتح أبواب الفرص لأمريكا اللاتينية.. البرازيل تصدّر النفط للصين وكولومبيا ثانى دولة فى صافى المبيعات.. والمكسيك لديها سوق عملاق.. وفنزويلا تحسن اقتصادها.. و8.3 مليار برميل احتياطى بالإكوادور أزمة النفط العالمية تفتح أبواب الفرص لأمريكا اللاتينية
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

اثارت الحرب الروسية الاوكرانية أزمة نفط عالمية، مما أدى إلى النظر إلى أمريكا اللاتينية التى بها دول غنية بالنقط ، ولذلك فإن تلك الحرب فتحت أبواب الحظ والفرص لدول أمريكية لاتينية ، فى ظل ارتفاع أسعار النفط فى الاسابيع الأخيرة فضلا عن تعليق استيراد النفط من روسيا كنوع من العقوبات المفروضة عليها بسبب الحرب.

وقالت صحيفة "بيرفيل" الأرجنتينية فى تقرير لها إن أمريكا اللاتينية لديها إمكانية استبدال الطلب الروسى على النفط بشكل عام ، وفى سياسات متسقة نسبيا يجب على المنطقة استغلال تلك الفرصة التى يوفرها السيناريو الدولى الصعب، حيث تلقت البرازيل وكولومبيا والأرجنتين والمكسيك ، هذا بالاضافة إلى فنزويلا والإكوادور.

ولطالما كانت البرازيل مُصدرًا صافًا للنفط إلى الصين، كما أكدت الحكومة البرازيلية ، للولايات المتحدة أنها ستزيد إنتاجها النفطي، في قرار قد يساهم في تخفيف حدة المخاوف على إمدادات الخام العالمية بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال وزير المناجم والطاقة البرازيلي بينتو البوكريك، إنه تحدث إلى نظيرته الأمريكية وزيرة الطاقة جينيفر جرانهولم، وأكد لها بأن البرازيل ستزيد إنتاجها النفطي،وقال في مذكرة: "سألتني إذا كان بإمكان البرازيل أن تكون طرفاً في هذه الجهود لإنتاج مزيد من النفط، وقلت لها: بالطبع يمكنها ذلك،  نزيد الإنتاج بالفعل، بينما خفضته معظم دول منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادى، وزدنا إنتاجنا في السنوات الثلاث الأخيرة".وفي المحادثات، أوضحت جرانهولم أن دولاً أخرى تتّخذ قرارات مشابهة لتجنّب مزيد من التقلبات في أسواق النفط العالمية.

كما تعتبر كولومبيا هي ثاني دولة في أمريكا اللاتينية في صافي مبيعات النفط الخام، كما أنها تُعد حليفا إقليميا قويا وشريكا تجاريا رئيسيا لواشنطن ،  حيث تأتي كخامس أكبر مصدر لواردات أمريكية، وتُظهر بيانات "إدارة معلومات الطاقة" الأمريكية لعام 2021 أن كولومبيا زودت البلاد بنحو 203 آلاف برميل يوميًّا، أو ما يعادل 2.4% من إجمالى واردات النفط الخام الأمريكية فى العام ذاته.

وفى نفس السياق، تحظى الإكوادور باهتمام كبير أيضًا، حيث تمتلك ثالث أكبر احتياطات نفطية مؤكدة في أمريكا اللاتينية، بإجمالي 8.3 مليارات برميل، بيد أن تلك الدولة تكافح لزيادة إنتاجها من النفط وتلبية هدف الإنتاج المُعلن، وهو مليون برميل يوميا، نظرًا لعجز البنية التحتية الصناعية، والكوارث الطبيعية، ونقص الاستثمار المسؤول بشكلٍ رئيس عن تدهور إنتاج النفط في الإكوادور على مدى السنوات الثلاث الماضية.

كما أن المكسيك لديها سوق عملاق في الشمال، وعلى الرغم من أن فنزويلا لديها مشاكل سياسية، وإذا استمر الإنتاج ستدر دخلا غير عادى كما فعلت فى عام 2021 ، أمام الإكوادور، سوق أصغر إلى حد ما.

وفى فنزويلا ، تجاوز سعر النفط 100 دولار وذلك لأول مرة منذ عام 2014، فى خضم الصراع بين روسيا وأوكرانيا ، وتكون فنزويلا ، العضو المؤسس فى منظمة أوبك، من أكثر البلدان المستفيدة من ذلك الارتفاع فى أسعار النفط، وذلك على رغم صناعة النفط المتعطلة والعقوبات الاقتصادية المفروضة على شرطة النفط الوطنية الفنزويلية بديفسا PDVSA المملوكة للدولة.

وقالت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية فى تقرير لها نشرته على موقعها الإلكترونى إن الدولة النفطية، التى أنتجت 871 ألف برميل من النفط يوميًا في نهاية عام 2021 ، وفقًا لمعلومات رسمية ، وتأمل في زيادة إنتاجها مرة أخرى إلى أكثر من مليون برميل يوميًا هذا العام ، ستفعل ذلك في الوقت المناسب.

وقال بالنسبة إلى فرانسيسكو مونالدي ، مدير برنامج أمريكا اللاتينية للطاقة في مركز بيكر لدراسات الطاقة ، يمكن لفنزويلا أن تستفيد بشكل كبير ، اعتمادًا على المدة التي يستمر فيها السعر المرتفع ومقدار الدولة الأمريكية الجنوبية التي يمكن تصديرها خلال تلك الفترة.

مع الأخذ في الاعتبار المستوى الحالي للأسعار، سيتراوح دخل فنزويلا بين 1500 و 2000 مليون دولار شهريًا. "قد يكون ذلك مؤقتًا للغاية ، ولكن في أسوأ لحظة في عام 2020 ، عندما وصل السعر إلى الحد الأدنى ، تلقت فنزويلا شيئًا منخفضًا يتراوح بين 100 و 200 مليون دولار خلال أسوأ شهر ، والآن ستتلقى كمية يمكن أن تصل إلى 10 أضعاف "، كما يقول مونالدي ، ويرتبط ذلك أيضًا بزيادة الإنتاج الفنزويلي في السنوات الأخيرة.

ويرى مونالدى أنه "إذا تم الحفاظ على هذا السعر الجديد ، فإن احتمال زيادة فنزويلا لإنتاجها مرتفع ، على الرغم من أن الرقم لن يكون كبيرًا، كما يمكن توقع إنتاج مستدام لبعض الوقت بأكثر من 900 ألف برميل يوميًا أو حتى مليون برميل.

وأشار إلى أن هذا المزيج هو ما سيحقق زيادة في الدخل بين 25 و 30٪ ، أي أكثر بمقدار الثلث مما حصلت عليه فنزويلا بين ديسمبر أو يناير،  بالطبع ، هناك دائمًا مستوى من عدم اليقين حول هذه النظريات ، وبالتحديد عند فرض العقوبات على النظام المالي الروسي ، مما قد يعيق التهرب من العقوبات من قبل إدارة نيكولاس مادورو.

 يمكن للاقتصاد الفنزويلي ، الذي عانى من تشوهات خطيرة في السنوات الأخيرة ، والذي كان يعتمد بشكل شبه كامل على عائدات النفط ، أن يجد مرة أخرى طريقة لدعمها ، إضافة إلى التحويلات المالية والنقد الأجنبي من القطاع الخاص ، والتي كانت بمثابة الإغاثة لعدد السكان.

وقال مونالدى إن "مثل هذه الزيادة الكبيرة في النقد الأجنبي في فنزويلا يمكن بالطبع أن تسمح باستيراد أكبر وهذا بدوره يمكن أن يسمح بنشاط اقتصادي أكبر لجميع أنشطة الخدمات ، والتوزيع ، وحتى القيمة المضافة الوطنية لتلك الواردات، وهو ما يولد زيادة النشاط الاقتصادى، وزيادة الناتج المحلي الإجمالي، ويجب أن يعزز ذلك النمو الذي نعلم بالفعل أنه كان موجودًا في الفصل الدراسي الأخير من العام الماضي "

وأشارت الصحيفة إلى أن المفتاح سيكون هو إلى متى سيستمر الصراع المؤسف بين روسيا وأوكرانيا والارتفاعات ذات الصلة في أسعار البراميل: إذا كانت لفترة قصيرة ، فلن يكون التأثير كبيرًا للغاية ، ولكن إذا تم تمديدها فسيكون المحرك الاقتصادي في منطقة أمريكا اللاتينية العديد من البلدان.

وفى حالة الأرجنتين، أصبحت فى محط اهتمام، خاصة على  فاكا مويرتا، وهو أمر مفهوم. ولكن نظرًا لأنه نفط خام غير تقليدي ، فإن مساحة 30 ألف كيلومتر مربع من الأرض المليئة بالغاز والنفط الخام في باتاجونيا تحتاج إلى أسعار مرتفعة حتى تكون مربحة ، وهذا بدوره يعوض جهود القوى العاملة.

تحتاج المنشآت الأرجنتينية إلى مزيد من الاستثمار الأجنبي لتتمكن من توسيع الإنتاج في منطقة باتاجونيا، وهناك يجب ألا نتفق فقط على الأسعار ولكن أيضًا على ظروف عمل عمالنا، ومع ذلك ، فاكا مويرتا ليس الأمل الوحيد. مشاريع الاستخراج البحرية التي يجري التخطيط لها في باهيا بلانكا ومار ديل بلاتا قد تحول مقاطعة بوينس آيرس نفسها إلى قاعدة استثمار نفطية أكبر من فاكا مويرتا.

وأكد الخبير جابرييل ماتاراتزو وهو أمين صندوق الاتحاد الأرجنتيني لنقابات النفط والغاز والوقود الحيوي (FASiPeGyBio) أن أمريكا اللاتينية لديها القدرة على أن تصبح واحدة من أهم المناطق بسبب نمو المعروض من النفط الخام على مستوى العالم، ولدينا مواد أولية وقوة عاملة كبيرة ، وهما قضيتان يجب أن يصحبهما اكتشاف رواسب جديدة وحوافز عامة لإنتاج النفط. إن تحسين القدرة الإنتاجية هو ما تحتاجه الأرجنتين للحد من آثار الأزمة العالمية.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة