الصحف العالمية اليوم: أوروبا تدرس الانضمام إلى أمريكا وبريطانيا فى حظر النفط الروسي.. ربط 17مليار دولار من الأصول العالمية بـ35 من المقربين من بوتين.. وإسبانيا أمل أوروبا فى إنتاج الطاقة بعد حرب أوكرانيا

الثلاثاء، 22 مارس 2022 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: أوروبا تدرس الانضمام إلى أمريكا وبريطانيا فى حظر النفط الروسي.. ربط 17مليار دولار من الأصول العالمية بـ35 من المقربين من بوتين.. وإسبانيا أمل أوروبا فى إنتاج الطاقة بعد حرب أوكرانيا فلاديمير بوتين - وجو بايدن
كتبت رباب فتحى - فاطمة شوقى - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عددا من القضايا، أبرزها دراسة أوروبا الانضمام إلى أمريكا وبريطانيا فى حظر النفط الروسى، و ربط 17مليار دولار من الأصول العالمية بـ35 من المقربين من بوتين.

 

 

الصحف الأمريكية

هدية "سوفيتية" من البنتاجون إلى أوكرانيا.. "وول ستريت" تكشف التفاصيل

قالت صحيفة وول ستريت جورنال إن الولايات المتحدة سترسل إلى أوكرانيا بعض معدات الدفاع الجوي السوفيتية الصنع التي حصلت عليها واشنطن قبل عقود من خلال برنامج سري.

 

وقال مسؤولون عسكريون للصحيفة إن الأنظمة التي تشمل نظام صواريخ أرض-جو قصير المدى SA-8 ، حصلت عليها أمريكا  لأغراض فحص التكنولوجيا العسكرية الروسية والمساعدة في تدريب قواتها، وأشارت الصحيفة إلى أن الأسلحة مفيدة للقوات الأوكرانية ، حيث يعرف جيشها بالفعل كيفية استخدام الأنظمة السوفيتية.

 

ووفقا للتقرير، رفض كل من مجلس الأمن القومي والبنتاجون التعليق على الأسلحة المحددة التي أرسلتها الولايات المتحدة إلى أوكرانيا لمساعدة البلاد في صد الهجوم الروسي الذي بدأ في 24 فبراير.

 

وصرح السكرتير الصحفي للبنتاجون جون كيربي للصحفيين بأن الأمن التشغيلي مهم للأوكرانيين في الوقت الحالي، وأضاف: "إنهم يقاتلون من أجل بلدهم ، والبنتاجون لن يقدم تفاصيل علنية عن الأدوات التي يفعلون بها ذلك".

 

تمتلك الولايات المتحدة عددًا صغيرًا من أنظمة الدفاع الصاروخي السوفياتي التي حصلت عليها خلال الثلاثين عامًا الماضية كجزء من مشروع سري بقيمة 100 مليون دولار حظي بالإشعار لأول مرة في عام 1994، وفقًا لما قاله مسؤول سابق.

 

وأشارت الصحيفة الى ان الإدارة مخولة بنقل هذه المعدات بموجب قانون الإنفاق الحكومي السنوي الجديد الذي وقعه الرئيس بايدن الأسبوع الماضي، ووافق التشريع على حزمة مساعدات بقيمة 13.6 مليار دولار لأوكرانيا، منها حوالي 3.5 مليار دولار ستذهب إلى البنتاجون لنقل المعدات التي يتم إرسالها من الولايات المتحدة إلى أوكرانيا، وبموجب القانون يمكن للولايات المتحدة نقل مساعدات إلى حلفاء الناتو الموجودين بالفعل في الخارج.

 

طوارئ وحظر تجول في ميامي الامريكية وسط ارتفاع حوادث إطلاق النار

 

وأعلنت مدينة ميامي بيتش بولاية فلوريدا الامريكية حالة الطوارئ بسبب مخاوف بشأن حشود عطلة الربيع للعام الثاني على التوالي بعد حادثتي إطلاق النار مرتين خلال عطلة نهاية الأسبوع.

 

وفقا لشبكة ان بي سي، قال عمدة المدينة دان جيلبر إن السياح خلقوا أجواء "غير مقبولة" من الخوف في المدينة، وأضاف إنه لا يستطيع السماح للناس بالقدوم إلى المدينة فقط للقلق بشأن إطلاق النار عليهم.

 

قال جيلبر: "أعلم أن هذا قد يحدث في جميع أنحاء البلاد ، كما رأيت في بعض التقارير الوطنية ، لكن بصراحة هذا لا يجعل أي شخص يشعر بالتحسن هنا لان هذه مدينتنا ولا يمكننا ان نسمح لها بالانزلاق الى هذا النوع من الفوضى والاضطراب ".

 

وذكرت شبكة إن بي سي أن خمسة من المارة تم نقلهم إلى المستشفى في حادثتين عشوائيتين خلال عطلة نهاية الأسبوع، وقالت الشرطة إنها عثرت على امرأتين مصابتين بعد أن استجابتا لتقارير إطلاق النار في حوالي الساعة 1 صباح يوم الاثنين، كما تعرض 3 أشخاص آخرين صباح الأحد لإطلاق نار.

 

وقال جيلبر للصحفيين إنه إذا تمكن من وقف تدفق حشود عطلة الربيع ، فسوف يفعل. ولكن مع استمرار تدفق المحتفلين على المدينة ، قال إنه يتم الضغط على السلطات لفرض ردود أكثر تطرفا - بما في ذلك حظر التجول، وقال إن حظر التجول هو محاولة للتراجع عن سمعة ميامي بيتش بأنها "مدينة احتفال على مدار 24 ساعة".

 

وقالت مديرة المدينة ألينا هداك ، التي وقعت الأمر ، إن حظر التجول في منتصف الليل سيدخل حيز التنفيذ يوم الخميس وسيظل ساريًا حتى الساعة 6 صباحًا يوم 28 مارس.

 

هذه هي السنة الثانية على التوالي التي أعلنت فيها سلطات ميامي بيتش حالة الطوارئ المرتبطة بالزيادات المفاجئة في عدد زوار عطلة الربيع، فقد فرض حظر التجول في المنطقة الترفيهية في حي ساوث بيتش للسيطرة على الحشود وتفشي Covid-19 المحتمل

 

وقامت الشرطة باعتقال المئات ، مما أدى إلى تمديد ما كان في البداية مجرد حالة طوارئ لمدة 72 ساعة. أوضحت السلطات أن اللوم لا يقع فقط على طلاب الجامعات العاديين المرتبطين بالزيادة المفاجئة في العطلات.

 

 

أوروبا تدرس الانضمام الى أمريكا وبريطانيا في "حظر النفط الروسي"

ستنظر أوروبا في الانضمام إلى حظر تقوده الولايات المتحدة على النفط الروسي هذا الأسبوع حيث يبحث الغرب عن طرق جديدة لمعاقبة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لشن حربه المدمرة في أوكرانيا، وفقا لشبكة سي ان ان.

 

في سلسلة اجتماعات سيناقش قادة الاتحاد الأوروبي ما إذا كان سيتم التخلص من أكبر مورد للنفط إلى المنطقة ، بعد أن التزموا بالفعل بخفض استخدام الغاز الطبيعي الروسي بنسبة 66% هذا العام.

 

قال وزير الخارجية الدنمركي: "علينا أن نناقش كيف يمكننا دعم أوكرانيا بشكل أكبر ، سياسيًا واقتصاديًا ، بالمساعدات الإنسانية والأمن ، كل شيء على الطاولة. حتى نتمكن من ضمان أننا سنفعل ما في وسعنا لوقف بوتين وعدوانه على أوكرانيا"، وأضاف "من المهم مع العقوبات الاقتصادية أن تستمر على هذا المسار."

 

تعد روسيا ثاني أكبر مصدر للنفط في العالم بعد المملكة العربية السعودية، وعلى الرغم من التأثير المروع للعقوبات المالية الغربية غير المسبوقة والحظر الذي أعلنته الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، فإنها تواصل جني مئات الملايين من الدولارات يوميًا من صادرات الطاقة، وتؤيد دول أخرى في الاتحاد الأوروبي فكرة ضرب أصول روسيا بفرض عقوبات

 

ووفقا للتقرير، يعتمد الاتحاد الأوروبي حاليًا على روسيا في حوالي 40% من الغاز الطبيعي. كما تزود روسيا بحوالي 27% من واردات النفط، و46% من واردات الفحم.

 

مصادرة يخت جديد مملوك لملياردير روسي يخضع للعقوبات في جبل طارق

احتجزت السلطات المحلية في جبل طارق يختا مرتبطا بمالك أكبر شركة لتصنيع الأنابيب الفولاذية في روسيا الملياردير ديميترييفيتش بومبيانسكي، صاحب مجموعة TMK للصلب الذي يخضع لعقوبات بريطانية وأوروبية حيث فرض الغرب عقوبات على الأوليجارشية الروسية بسبب العملية العسكرية التي شنتها موسكو على جارتها أواخر الشهر الماضي.

 

ووفقا لتقرير نشرته وكالة رويترز، يعد اليخت المعروف باسم "أكسيوم" سفينة يبلغ طولها 72 مترا تملكها شركة بايرين للاستثمارات، وقالت رويترز إنه في حين أن هذه الشركة هي شركة قابضة تابعة لجزر فيرجن البريطانية ، فقد ورد اسم بومبيانسكي في أوراق بنما كمستفيد من الحيازة.

 

وقالت السلطات في جبل طارق إن السفينة "تأكد أنها تعرضت لعملية مصادرة من قبل بنك دولي بارز في المحكمة العليا لجبل طارق" ، بحسب ما أوردته رويترز.

 

وقال بيان الحكومة: "السفينة تخضع الآن للاحتجاز من قبل الأميرالية مارشال حتى أوامر أخرى". وأضافت رويترز أن السفينة غادرت أنتيجوا في 27 فبراير وأبحرت لمدة ثلاثة أسابيع قبل وصولها إلى جبل طارق ، وفقا لبيانات الشحن.

 

دفعت العقوبات المفروضة على أشخاص وكيانات روسية معينة العديد من اليخوت الفاخرة إلى مغادرة أوروبا والتوجه نحو جزر المالديف ، التي ليس لديها اتفاقية تسليم المجرمين مع الولايات المتحدة.

 

الصحف البريطانية

ربط 17مليار دولار من الأصول العالمية بـ35 من المقربين من بوتين

كشفت صحيفة "الجارديان" البريطانية إنه تم ربط أكثر من 17 مليار دولار من الأصول العالمية - بما في ذلك الحسابات المصرفية الخارجية واليخوت والطائرات الخاصة والعقارات الفاخرة في لندن وتوسكانا والريفيرا الفرنسية - بـ 35 من القلة الحاكمة والمسئولين الروس الذين يُزعم أن لديهم علاقات وثيقة مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين .

 

وأعلنت صحيفة "الجارديان" التي تعمل في شراكة مع مشروع الإبلاغ عن الجريمة المنظمة والفساد وغيرها من المنظمات الإخبارية الدولية، عن البحث الأولي في مشروع مستمر لتتبع ثروة أقوى المسئولين في روسيا.

 

وسيبدأ مشروع تعقب الأصول الروسية من خلال التركيز على قائمة تضم 35 رجلاً وامرأة تم تسميتهم العام الماضي بصفتهم عناصر قريبة من بوتين من قبل زعيم المعارضة المسجون أليكسي نافالني. وسيسجل المشروع الأصول خارج روسيا حيث رأى الشركاء المبلّغون أدلة تربطهم بهؤلاء الأفراد.

 

وكتبت منظمة نافالني إلى الحكومات الغربية تطلب وضع الأسماء الواردة في قائمتها في الاعتبار للعقوبات ، ومنذ ذلك الحين تم إدراجها جميعًا باستثناء واحدة على القائمة السوداء إما من قبل الولايات المتحدة أو الاتحاد الأوروبي أو المملكة المتحدة أو كندا.

 

وتشمل الأسماء أربعة من أغنى الأوليغارشية  -حكم الأقلية - بالإضافة إلى رؤساء الشركات التي تسيطر عليها الدولة ، والمذيعين البارزين ، ورؤساء وكالات التجسس ، والوزراء ، والمستشارين السياسيين ، وحكام المناطق. تمت قراءتها في الكونجرس الأمريكي من قبل المشرعين الذين يطالبون بفرض عقوبات أكثر صرامة على النخبة الروسية وفي البرلمان البريطاني من قبل المتحدثة باسم الشئون الخارجية للحزب الديمقراطي الليبرالي ، ليلى موران.

 

 

 الشرطة البريطانية تجرى مقابلات مع شهود حول "حفلات داونينج ستريت"

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن ضباط شرطة العاصمة بدأوا في إجراء مقابلات مع الشهود الرئيسيين في فضيحة حفلات داونينج ستريت وقت إغلاق كورونا والتي هزت رئاسة بوريس جونسون للوزراء، وذلك بعد سبعة أسابيع من بدء التحقيق.

 

وأعلنت شرطة سكوتلاند يارد يوم الاثنين أنه تم إرسال أكثر من 100 استبيان إلى موظفي داونينج ستريت ووايتهول – الحكومة- يسألهم عن التجمعات المزعومة وقت إغلاق وباء كورونا.

 

وقال متحدث باسم شرطة العاصمة: "بالإضافة إلى المراجعة التفصيلية لجميع المواد المتاحة ، بما في ذلك الاستبيانات المعادة ، بدأ المحققون في مقابلة الشهود الرئيسيين".

 

وتفهم الإندبندنت أن جونسون ، الذي أعاد استبيانه إلى المحققين الشهر الماضي ، لم يتم استدعاؤه لإجراء مقابلة.

 

وكشفت شرطة العاصمة أنه لم يتم فرض أي غرامات حتى الآن ، مع عدم وجود إحالات إلى مكتب السجلات الجنائية Acro لإصدار إخطارات غرامات ثابتة في هذه المرحلة.

 

وقال المتحدث باسم الشرطة: "ومع ذلك ، يتم تقييم كل رد على الاستبيان جنبًا إلى جنب مع جميع الأدلة المتاحة ، وإذا وصل هذا إلى عتبة الإثبات ، فسيتم إجراء الإحالات".

 

وقالت الشرطة الشهر الماضي إنها أرسلت أكثر من 50 استبيانا. لكن المحققين حددوا "المزيد من الأفراد" على أساس الردود ، وحذروا من أنه قد يتم الاتصال بمزيد من الموظفين ويطلب منهم شرح أفعالهم مع ظهور تفاصيل جديدة.

 

يقوم فريق خاص من سكوتلاند يارد بالتحقيق في 12 اجتماعا حكوميا كجزء من "عملية هيلمان"، بما في ذلك ما يصل إلى ستة تجمعات ورد أن جونسون حضرها.

 

وأكد مجلس الوزراء أن جونسون أعاد وثيقته إلى ضباط التحقيق خلال الأسبوع الثالث من فبراير ، بعد أن استلمها في الأسبوع السابق.

 

تم حث رئيس الوزراء على "الإفصاح" عما إذا كان سيستقيل إذا تبين أنه انتهك قواعد الإغلاق الخاصة به.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

مليون يورو من الماريجوانا..محاكمة 6 أشخاص فى إسبانيا متهمين بزراعة الحشيش

بدأت محكمة فالنسيا الإسبانية محاكمة 6 أشخاص ، 5 منهم من الجنسية الصينية والسادس من الجنسية الإسبانية، وذلك بتهمة زراعة الماريجوانا داخل مبانى تقع فى أجزاء مختلفة فى فالنسيا، وضبط مخدرات بحوالى مليون يورو.

 

وأشارت صحيفة "إيه بى سى" الإسبانية إلى أن هؤلاء المتهمين استغلوا المهاجرين فى زراعة وحصد الحشيش فى تلك المبانى واحتجزوهم فى أماكن غير صالحة للعيش دون السماح لهم بالمغادرة.

 

وأوضحت الصحيفة أن التحقيق بدأ في أبريل 2018 عندما قرر الحرس المدني أن المتهمين كان لديهم مزارع للماريجوانا في ثلاث مبانى فى مقاطعة فالنسيا.

 

وتبلغ قيمة المخدرات المضبوطة بين الاماكن  الثلاث نحو مليون يورو. وتطالب النيابة العامة بإصدار أحكام بالسجن على المتهمين  47 عام ونصف ، على جرائم الإتجار بالبشر ، وجريمة ضد حقوق المواطنين الأجانب ، وجريمة ضد الصحة العامة وأخرى، بالاضافة إلى جريمة سرقة الكهرباء لزراعة الماريجوانا.

 

من أجل الحفاظ على المحاصيل ، استغل المتهمون المواطنين الفيتناميين ذوي المعرفة في الزراعة، وأجبروهم على العيش داخل السفن وأخذوا جوازات سفرهم وهواتفهم، والمهاجرون الضحايا ، دون معرفة اللغة ولديهم حاجة مالية كبيرة، كانوا خائفين من الأعمال الانتقامية المحتملة التي يمكن أن يتخذها المتهم ضد أسرهم في بلدهم.

 

"إستات": الخوف من الحرب الأوكرانية قد يؤثر على الولادات فى إيطاليا

 

سلط رئيس المعهد الوطني الإيطالي للإحصاء (إستات) جان كارلو بلانجاردو الضوء على أن هناك مخاوفاً من أن "تأثير الحرب الجديدة هذه قد يؤدي إلى البقاء فى حالة انتظار وتأجيل مشاريع الأبوة والأمومة التي قد يتم التخلي عنها لاحقا".

 

وأشار بلانجاردو في تصريحات لنشرة أخبار قناة "سكاي 24"، إلى أن "عدد السكان الإيطاليين انخفض إلى ما دون مستوى الـ59 مليونًا، وعادوا إلى مستويات عام 2006، في ظل اتجاه كان مستمرًا منذ عام 2014، مؤكدا أن "أعداد السكان الإيطاليين تستمر بالانخفاض وقد حدث هذا الأمر في عامي 1917 و1918 فقط".

 

واستدرك رئيس "إستات" ، لكن يمكن عكس اتجاه عدم الثقة هذا، وقد ازداد الاهتمام وتم تفعيل التدخلات لعكس الاتجاه، معرباً عن الاعتقاد بأنه إذا واصلنا الإصرار على موقف الاهتمام هذا ومع التدخلات المقابلة، فقد نصل إلى إيقاف وتيرة تراجع الولادات في إيطاليا، بل ربما الدخول في فترة انتعاش أيضا.

 

وأوضح بلانجاردو أن "موجة اللاجئين الفارين من الحرب الأوكرانية ستؤثر بالتأكيد على التركيبة السكانية الإيطالية، فهذه الموجة ستزيد من كثافة الحضور والمكون الأجنبي الإجمالي الموجود في إيطاليا، والذي يبلغ حوالي 5.2 مليون نسمة، مما قد يؤدي إلى زيادته بشكل كبير".

 

 

صحيفة: إسبانيا أمل أوروبا فى إنتاج الطاقة بعد حرب أوكرانيا

لدى إسبانيا طموحات كبيرة في مجال الطاقة، ويفتح الوضع الجيوسياسي العالمي الجديد الذى نشأ بسبب حرب أوكرانيا وروسيا الطريق أمامها ليصبح وكيل طاقة أوروبيًا في المستقبل.

وقالت صحيفة " لابانجورديا" الإسبانية فى تقرير لها إن الوضع الجيوستراتيجي الجديد يغير الأمور أيضًا بالنسبة لإسبانيا، وأصبحت اتصالاتها الاقتصادية الجيدة تقليديًا في العالم العربي وشمال إفريقيا ، والعديد من مجمعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ومحطاتها الستة للغاز الطبيعي المسال ، مع المحطة السابعة قيد الإنشاء، تحظى باهتمام جديد فجأة، في الوقت نفسه، يجب تعزيز الروابط مع نيجيريا وموردى المواد الخام الآخرين.

وتولد الدولة بالفعل أكثر من 21 % من إجمالي استهلاكها للطاقة من مصادر متجددة وليس لديها مشاكل في الإمداد في الوقت الحالي، ووفقًا لوسائل الإعلام الإسبانية ، هذه فرصة عظيمة للبلاد لتصبح لاعبًا أوروبيًا في مجال الطاقة في المستقبل.

وأشارت الصحيفة إلى أن إسبانيا ، التي - كما أظهر الوباء بقوة مرة أخرى - تعتمد كثيرًا على السياحة ، تريد استخدام 140مليار يورو من صندوق بروكسل للجيل الجديد لجعل اقتصادها يزدهر ، بما في ذلك إنتاج الهيدروجين الأخضر.

وقالت رئيسة  المفوضية الأوروبية ، أورسولا فون دير لاين ، التى زارت مدريد عدة مرات ، لديها هذا الطموح أيضًا، بالإضافة إلى ذلك ، ستكون مهتمة بإعادة تنشيط مشروع MidCat (ميدي كاتالونيا) ، خط أنابيب الغاز بين إسبانيا وفرنسا،

 

 وفي الأراضي الإسبانية ، تم بناء 80 كيلومترًا بسعة 7500 مليون متر مكعب ، لكن توقفت الأشغال في عام 2019، ولا يوجد حاليًا سوى خطان صغيران نسبيًا لأنابيب الغاز ، ينقلان الغاز من نافارا وبلاد الباسك إلى فرنسا، في الأيام الأخيرة ، انتقدت وزيرة البيئة الإسبانية ، تيريزا ريبيرا ، فرنسا لعدم رغبتها في المشاركة في مشروع MidCat.

وقال الإسباني إجناسيو سيمبريرو ، الخبير في شؤون شمال إفريقيا: "المشكلة الرئيسية هي قضية التمويل. لكن فشل نورد ستريم 2 يجعل القضية ذات صلة مرة أخرى"، ومع ذلك ، على المدى القصير، يجب على الرئيس سانتشيز أولاً خفض أسعار الطاقة لتهدئة الأسر الإسبانية، التي طغى عليها الوباء ، وكارثة الثلوج في يناير 2021 ، والتضخم ، والآن الجفاف الشديد.

في هذا الصدد ، يريد إجماعًا في الاتحاد الأوروبي،  ويرى بعض المراقبين أن فرصة اقتصادية وسياسية تفتح أمام إسبانيا بشأن هذه القضية،  يعتقد البعض الآخر أن رؤيته ، التي تتمثل أيضًا في تصوير إسبانيا كمورد للطاقة ، هي رؤيا خادعة.

وبدأت إسبانيا فى الظهور في يناير 2022 ، عندما صدرت إسبانيا من الكهرباء إلى فرنسا أكثر مما تستورده ، وقال روبرتو جوميز كالفيت ، خبير الطاقة في جامعة فالنسيا الأوروبية: "بسبب كثافتنا السكانية المنخفضة ، لدينا أيضًا إمكانية بناء المزيد من محطات الطاقة الكهرومائية والاستثمار في مصادر مثل الطاقة الحرارية الأرضية"، مضيفا : "لكن كل هذه الاستراتيجية للحكومة الحالية ، والتي هي في الأساس صحيحة ، ستستغرق سنوات".

كان التخلص من الفحم قبل سنوات قليلة ، حسب الخبير ، خطأ في ضوء الوضع الحالي. في إسبانيا ، لا يوجد سوى خمس محطات للطاقة النووية قيد التشغيل ، والتي سيتم سحبها من الشبكة في السنوات القادمة من حيث المبدأ. تقول Gómez-Cálvet: "هذا مستبعد في الوقت الحالي". وأقل إذا كان سانشيز ينوي تصدير الطاقة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة