قرأت لك.. "إبداع القيم" بحث فى علم الجمال والتذوق الجمالى المعاصر

الأربعاء، 23 مارس 2022 07:00 ص
قرأت لك.. "إبداع القيم" بحث فى علم الجمال والتذوق الجمالى المعاصر غلاف الكتاب
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناول قيمة من القيم الإنسانية والفلسفية ألا وهى "الجمال" أو الإبداع الفنى والتذوق الجمالى، واحد من الموضوعات الهامة لدى المتخصصين في علم الجمال الإبداعي، وكثيرا من الكتب التي صدرت للبحث في هذه القيمة، لعل من بينها كتاب "إبداع القيم دراسات فى علم الجمال المعاصر" للدكتور رمضان بسطاويسى، الصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.
 
ويتناول الكتاب موضوع الجمال بوصفه خبرة يومية حيث يتعرض الإنسان لأشكال مختلفة من الجمال فى الحياة حيث يدرك الجمال فى الطبيعة، ويقدم هذا الكتاب دراسات حول الموضوعات التالية الاستطيقا والتكنولوجيا وعلاقة الفن بأيديولوجيا التذوق الجمالى من نقد القيم إلى إبداع القيم دور منظومة القيم فى تصور مستقبل المجتمع تعدد الرؤية النظرية الأدبية المعاصرة الأنا والآخر في الفكر الجمالى المعاصر السيرة الذاتية والهوية والكتاب مكون من 238 صفحة.
 
والكتاب ينمى الخبرة اليومية فى الإحساس بالجمال خلال الوعى بالكيفية التي يتم بها إدراك الجمال ويقدم فكرة تاريخية عن فلسفة الجمال وعلم الجمال بشكل سهل يجعل من تعميق الخبرة متاحا للإنسان غير المتخصص من خلال المفاتيح العلمية ويثير علم الجمال المعاصر قضايا كثيرة نابعة من تطور الحياة المعاصرة وتنامى الوعى الجمالى بالفنون المختلفة وتطور الفنون وأدواتها المختلفة فى تجسيد التجربة المعاصر للإنسان.
 
وتعد العلاقة بين الحقيقة بأبعادها المختلفة مثل الحقيقة الاجتماعية والميتافيزيقية والفن محوراً هاماً دارت مناقشات لعديد من الفلاسفة وعلماء الاستطيقا.
 
علم الجمال، يدرس طبيعة الشعور بالجمال والعناصر المكونة له كامنةً في العمل الفني. يفكر الناس في علم الجمال عندما يتساءلون لماذا تبدو بعض الأشياء جميلة، وبعضها الآخر غير جميل، أو عمّا إذا كانت هناك قواعد أساسية لابتكار أو تفسير اللوحات الفنية والقصائد، والموسيقى الجيدة، إلى جانب دراسة النظريات المتعلقة بالأعمال الفنية، فإن علماء علم الجمال يرغبون في فهم الفنانين والجمهور. إذ إن فهمهم للفن يتحسن بمعرفتهم لكيفية تصوُّر الفنانين، وابتكارهم وأدائهم.
 
ورمضان بسطاويسى واحداً من الأساتذة المصريين فى مجال علم الجمال، ورائداً من راود التنوير والعقلانية الذين دافعوا عن قيم العلم ودور العقل في تحقيق التقدم الإنساني المنشود، أشرف وناقش العديد من الرسائل العلمية الجامعية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة