"لغويات اجتماعية".. كتاب يرصد لهجات المجتمع ومعالم الهوية العربية

الأربعاء، 23 مارس 2022 02:00 ص
"لغويات اجتماعية".. كتاب يرصد لهجات المجتمع ومعالم الهوية العربية كتاب لغويات اجتماعية
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لغويات اجتماعية.. لهجات المجتمع ومعالم الهوية.. كتاب من إعداد وتأليف الدكتور موسى الأحمرى، يندرج ضمن فئة كتب علم الاجتماع والمسائل اللغوية، أصدرته الدار العربية للعلوم ناشرون، وفيه يقدم تعريفاً موجزاً في مجال علم اللغويات – الاجتماعية، الذي يهتم بدراسة ومحاولة فهم العلاقة بين اللغة والمجتمع.

 

من أبرز الجوانب التى يركز عليها كتاب "لغويات اجتماعية.. لهجات المجتمع ومعالم الهوية"، هو ما يستعرضه من ظواهر ومفاهيم لغوية - اجتماعية كالتنوع اللغوى والتغير اللغوى والهوية اللغوية والعلاقة بين اللغات واللهجات.

لغويات اجتماعية
لغويات اجتماعية

 

أيضا يستطلع الكتاب الظواهر اللغوية - الاجتماعية من مختلف اللغات والمجتمعات حول العالم، ويناقش بشكل خاص بعض الظواهر اللغوية – الاجتماعية الخاصة باللغة العربية والمجتمعات العربية المعاصرة اليوم مثل الازدواجية اللغوية والتناوب اللغوى في المجتمعات العربية.

وبالإضافة إلى ذلك يستعرض تصنيفات اللهجات العربية الحديثة وعلاقتها بالعربية الفصحى والعربية المعيارية الحديثة، كما يقدم أمثلة على هذه التنوعات واللهجات من خلال نماذج مختصرة لعدد من الخصائص اللغوية العربية القديمة والحديثة في لهجات المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي.

كما يركز المؤلف فى كتابه بشكل خاص على اللهجات والتنوعات اللغوية المتعلقة بها وآليات فهمها ودراستها والبحث فيها كظواهر لغوية – اجتماعية توجد في مختلف اللغات والمجتمعات الإنسانية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة