أكرم القصاص - علا الشافعي

جولة الإثارة والمتعة على أرض شرم الشيخ.. 500 من الهجن الأصيلة تتنافس على المراكز الأولى والخيالة يخططون لسباقات جديدة.. حلف اليمين والراكب الآلى واستعراضات وعروض رقصات الخيل أبرز مشاهد السباقات.. فيديو وصور

السبت، 26 مارس 2022 03:00 م
جولة الإثارة والمتعة على أرض شرم الشيخ.. 500 من الهجن الأصيلة تتنافس على المراكز الأولى والخيالة يخططون لسباقات جديدة.. حلف اليمين والراكب الآلى واستعراضات وعروض رقصات الخيل أبرز مشاهد السباقات.. فيديو وصور سباقات الهجن بشرم الشيخ
شرم الشيخ - محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد مضمار السباقات فى مدينة شرم الشيخ بجنوب سيناء، جولة جديدة من سباقات الهجن التى ينظمها الاتحاد المصرى للهجن، بالتزامن مع أول انطلاقة لسباق للخيل نظمه عدد من الخيالة وأقيم لأول مرة بشرم الشيخ.

وشاركت فى السباق للهجن 500 من الهجن الأصيلة من محافظات شمال وجنوب سيناء، والإسماعيلية والشرقية والسويس والوادى الجديد والأقصر وقنا وسوهاج.

 

وكانت السباقات انطلقت الخميس لمدة 3 أيام بعدد نحو 30 شوطا شاركت بكل شوط مجموعة جمال بحسب نوع وعمر كل مجموعة.

 

وقال عيد حمدان رئيس الاتحاد المصرى للهحن، إن هذه الدورة من السباقات تنظم بمعرفة الاتحاد المصرى ويدعمها الاتحاد السعودى للهجن تشجيعا للرياضة التراثية العريقة.

 

وقال مهدى سالم البياضى، مدير البطولة، أن الهجن حضرت فى هذه الجولة لتشارك من كل المحافظات، وهو تقليد اعتاد عليه الهجانة من أصحاب الهجن، والمدربين حيث ينقلون ما يملكون من الجمال إلى حيث تكون انطلاقة كل سباق.

 

وأضاف أن ميدان سباق الهجن بشرم الشيخ يعد من أقوى وأهم الميادين فى مصر، حيث بنية تحتية قوية ومسار للتسابق تجرى عليه الإبل وتتسابق للوصول لأول المراكز.

 

وأكد الشيخ محمد أبو عنقه، رئيس اللجنة الفنية، أن السباق يتم تنظيمه وفق قوانين رياضية صارمة، حيث يسبق انطلاقة كل شوط حلف اليمين من مالك كل جمل أنه لم يستخدم أى منشطات محرمة، وأنها بياناتها صحيحة.

 

وأضاف أنه يستخدم الراكب الآلى لقيادة كل جمل مشارك، وهو جهاز يتم تشغيله بواسطة الريموت كنترول للتحكم فى زيادة السرعة والمنافسة أثناء تسابق كل مجموعة بكل شوط.

 

وقال أن الهجن المشتركة فى كل سباق تخصص أشواط لها على مسافات، هى لمسافة 3 و4 و6، وشوط ماراثون، بينها أشواط تخصص للهجن الأصيلة وأخرى للهجن العباديات.

 

وكان أبرز مشاهد ميدان سباقات الهجن، قيام مجموعة من الخيالة بتقديم عروض لسباقات واستعراض رقصات الخيل بميدان السباقات فى منطقة سفارى شرم الشيخ.

 

وقال إبراهيم الحويطى، أحد المبادرين الخيالة، إنهم لأول مرة ينظمون سباقات خيل بشرم الشيخ، وبهذا تدخل هذه النوعية من السباقات لجنوب سيناء.

 

وأضاف أن السباق شارك فيه 15 خيلا عربية أصيلة تم نقلها من محافظة الشرقية لجنوب سيناء، وينتظر أن تتواصل عروضهم خلال الفترة المقبلة.

 

وقال موسى أبو العراج أحد المنظمين، إن السباق جاء فى الوقت المناسب دعما للسياحة، وهو رافد سياحى جديد يصل شرم الشيح لينضم لروافد السباقات التراثية وبينها الهجن.

 

وتابع أن السباق تزامن مع فعاليات سباق للهجن يجرى فى منطقة السباقات بشرم الشيخ، مشيرا إلى أن سباق الخيل نظم لشوط واحد أعقبه تسليم دروع وكؤوس للمشاركين.

 

وكان اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، أكد فى وقت سابق تطوير ميدان سباقات الهجن والفروسية بشرم الشيخ، يتم خلاله انشاء حظائر ومظلات وعيادة بيطرية ومسجد بالإضافة لتطوير المنصة الرئيسية لافتًا انه تم انشاء تراك لسيارات النقل المباشر، وتزويد المضمار بالإضاءة الليلية، مضيفا أنه تم إدراج مبلغ 70 مليون جنيه لأعمال التطوير.

 

وأكد اهتمام القيادة السياسية بسباقات الهجن، لافتا ًإلى أن الرئيس يوليها اهتمام، وأشار إلى أن ميدان سباقات الهجن بشرم الشيخ ميدان رئيسى للبطولات، والميادين الأخرى بنويبع وطور سيناء لتدريب الهجن مقدما ًالتحية لكل من يدعم الهجن فى مصر.

 

وقبل انطلاق الفعاليات شهد ميدان سباق الهجن والفروسية بشرم الشيخ وصول قوافل الهجن المشاركة القادمة من كافة مناطق شمال وجنوب سيناء، ومحافظات القناة وصعيد مصر والوادى الجديد وبينها من قطع مئات الكيلو مترات بهدف المشاركة وتسجيل رقم.

 

وأقام الهجانة معسكرات تدريب واقامة لهجنهم مع المدربين لها فى المنطقة المخصصة لهذه المعسكرات حول المضمار.

 

وقال اللواء محمود السولية، مستشار محافظ جنوب سيناء، والمشرف على سباقات الهجن أن الموسم الجديد لسباقات الهجن على أرض ميدان الهجن بشرم الشيخ، ينطلق فى حلة جديدة بعد إضفاء خدمات وإنشاءات جديدة تضمنت إحلال وتجديد للإنشاءات ومد طريق خاص حول المضمار مخصصة لسيارات البث المباشر والتصوير ومسارات الإعلام، وتجديد للمنصة وإضفاء شكل جديد على كل مكونات المضمار، لافتا إلى أن ميدان السباق أصبح من اهم المشروعات فى المدينة التى لها اولوية واهتمام، مشيرا انه الميدان مجهز بمسار سباق وبوابات انطلاقة وغرفة تحكيم ومراقبة واماكن انتظار هجن ومنصة مجهزة وقاعة استقبال وهى جهود قدمتها الدولة كبنية تحتية أساسية للإسهام فى نجاح هذه الرياضة.
 

سباق الجمال (1)
سباق الجمال (1)

 

سباق الجمال (2)
سباق الجمال (2)

 

سباق الجمال (3)
سباق الجمال (3)

 

سباق الجمال (4)
سباق الجمال (4)

 

سباق الجمال (5)
سباق الجمال (5)

 

سباق الجمال (6)
سباق الجمال (6)

 

سباق الجمال (7)
سباق الجمال (7)

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة