الأكاذيب العشرة فى الحرب الأوكرانية.. "جارديان" ترصد قائمة الـ "خرافات"

الخميس، 03 مارس 2022 01:50 م
الأكاذيب العشرة فى الحرب الأوكرانية.. "جارديان" ترصد قائمة الـ "خرافات" الحرب في روسيا وأوكرانيا
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف تحليل أجرته منظمة "نيوز جارد" أن التقارير حول الإبادة الجماعية ودعم السلطات في كييف للنازية كانوا من بين أكثر الأكاذيب شيوعا على مواقع الإنترنت بالتزامن مع دخول العملية الروسية في اوكرانيا يومها الثامن، ونشرته صحيفة الجارديان البريطانية.

 

نشرت المنظمة الأمريكية التي تراقب مصداقية المواقع الإخبارية والمعلوماتية أهم 10 "خرافات فى الحرب بين روسيا وأوكرانيا، بما في ذلك هجوم على مصنع كيماويات في شرق أوكرانيا.

 

وحذرت المنظمة من أن المواقع الإلكترونية التي ليس لها روابط مباشرة بالكرملين تروج لمحتوى زائف على منصات وسائل التواصل الاجتماعي الرئيسية، واضافت إن المنافذ التي تروج للمعلومات المضللة تشمل مواقع ويب مجهولة المصدر ومؤسسات ومواقع بحثية بتمويل غير محدد.

 

وكانت أهم 10 نقاط:

 

- تعرض السكان الناطقين بالروسية في منطقة دونباس بأوكرانيا للإبادة الجماعية، ولم تجد منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أى دليل على ذلك.

 

- ناطقون بالبولندية يحاولون تفجير مصنع للكلور في دونباس، وعلى الرغم من وجود فيديو يدعم الادعاء إلا أنه لا يوجد دليل علي حدوث الأمر.

 

- قصفت القوات الأوكرانية روضة أطفال في لوهانسك ، شرق أوكرانيا ، في 17 فبراير 2022، ولكن جاء القصف من جبهات الانفصاليين الروس.

 

- لم تستهدف روسيا البنية التحتية المدنية في أوكرانيا في بداية الغزو، ولكن بعد يوم واحد من الغزو، وثقت منظمة العفو الدولية ما لا يقل عن ثلاث هجمات عسكرية روسية على مناطق مدنية في أوكرانيا.

 

- تفشي النازية في السياسة والمجتمع الأوكرانيين، بدعم من السلطات في كييف، أخبار غير صحيحة حيث فاز مرشح اليمين المتطرف في الانتخابات عام 2019.

 

- قيام الغرب بانقلاب للإطاحة بالحكومة الأوكرانية في عام 2014، لا يوجد دليل يدعم النظرية القائلة بأن ثورة ميدان 2014 في أوكرانيا كانت انقلابًا دبرته الدول الغربية.

 

- الولايات المتحدة لديها شبكة من مختبرات الأسلحة البيولوجية في أوروبا الشرقية، تستند الادعاءات إلى تحريف لبرنامج الحد من التهديدات البيولوجية التابع لوزارة الدفاع الأمريكية.

 

- الناتو لديه قاعدة عسكرية في أوديسا ، جنوب أوكرانيا، خبر كاذب لأن القواعد العسكرية الأجنبية غير مسموح بها في أوكرانيا.

 

- شبه جزيرة القرم انضمت إلى روسيا بشكل قانوني، حيث أعلنت جمعية الأمم المتحدة أن استفتاء عام 2014 الذي دعم انضمام شبه جزيرة القرم إلى روسيا غير شرعي.

 

- أوكرانيا الحديثة تم إنشاؤها بالكامل من قبل روسيا، حيث يعود التراث المشترك لروسيا وأوكرانيا إلى أكثر من 1000 عام.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة