الصحف العالمية اليوم: ترامب يطالب بوتين بكشف سر الـ3.5 مليون دولار المقدمة لأسرة بايدن.. 21 ولاية تقاضى إدارة بايدن بسبب "إلزامية القناع".. قيادة بوريس جونسون فى مأزق.. وماكرون يعزز حملته قبل أيام من الانتخابات

الأربعاء، 30 مارس 2022 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: ترامب يطالب بوتين بكشف سر الـ3.5 مليون دولار المقدمة لأسرة بايدن.. 21 ولاية تقاضى إدارة بايدن بسبب "إلزامية القناع".. قيادة بوريس جونسون فى مأزق.. وماكرون يعزز حملته قبل أيام من الانتخابات ترامب وبايدن
كتبت رباب فتحى - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا، أبرزها مطالبة ترامب لبوتين بكشف سر الأموال المقدمة لأسرة بايدن، وتزايد الضغوط على بوريس جونسون.

الصحف الأمريكية

ترامب يطالب بوتين بكشف سر الـ3.5 مليون دولار المقدمة من موسكو لأسرة بايدن

زعم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، تقديم روسيا رشوة لأسرة الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن قبل سنوات ، عبارة عن 3.5 مليون دولار ، قدمتها زوجة رئيس بلدية موسكو لأسرة بايدن قبل دخوله البيت الأبيض.

وفي مقابلة مع إن بي سي ، دعا ترامب الرئيس الروسي فلادمير بوتين للكشف عن أسرار هانتر بايدن، نجل الرئيس الأمريكي، والذي خضع قبل قرابة عامين لتدقيق مالي من قبل المحققين بسبب عمله في أوكرانيا .

وقال ترامب في المقابلة: طالما أن بوتين ليس الأن معجباً تماماً ببلدنا ، أريد أن أطرح عليه سؤال ، لماذا منحت زوجة رئيس بلدية موسكو لعائلة بايدن 3.5 مليون دولار؟ أعتقد أن بوتين يعرف الإجابة ، واعتقد أنه يجب أن يعلنها".

وبحسب الشبكة الأمريكية، أشار ترامب إلى تقرير مجلس الشيوخ المثير للجدل لعام 2020 عن الرئيس بايدن ونجله هانتر بايدن ، والذي نتج عنه القليل من الأدلة على ارتكاب مخالفات.

ووفقا للتقرير، زعم ترامب مرارًا وتكرارًا أن هانتر بايدن تلقى أموالًا من زوجة رئيس بلدية موسكو الراحل يوري لوجكوف، وذكرت صحيفة بوليتيكو أن الرئيس السابق نفسه أجرى بالفعل صفقات تجارية مع لوجكوف في التسعينيات.

ومن المرجح أن تؤدي تصريحات ترامب إلى انقسام الجمهوريين الذين يريدون الانحياز إلى ترامب بينما يظلون معارضين بشدة لبوتين وسط الهجوم الروسي المستمر لأوكرانيا ، وهو الآن في شهره الثاني.

يأتي هذا التطور أيضًا مع تقدم التحقيق في الجرائم الضريبية المتعلقة بهانتر بايدن ، والذي بدأ في عام 2018 ، حيث ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال هذا الأسبوع أنه يتم جمع المزيد من الأدلة من قبل المدعين العامين.

واشنطن بوست: 21 ولاية أمريكية تقاضي إدارة بايدن بسبب "الزامية القناع" في وسائل النقل

رفعت 21 ولاية أمريكية دعوى قضائية على إدارة بايدن المتمثلة في مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ووكالات فيدرالية أخرى لإنهاء تفويض القناع الذي نوقش كثيرًا بشأن وسائل النقل العام، وفقا لصحيفة واشنطن بوست.

تقول الدعوى، المرفوعة في المحكمة الجزئية الأمريكية للمنطقة الوسطى بفلوريدا، أن التفويض الفيدرالي يتجاوز سلطة مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها ويتدخل في قوانين الولاية التي تحظر الإخفاء القسري.

وقال حاكم فلوريدا رون ديسانتيس في بيان صحفي أعلن فيه هذا الإجراء: "لقد قادت فلوريدا الأمة في الوقوف في وجه سياسات الحكومة الفيدرالية المضللة والقتال ضد التفويضات القاسية التي لا تحظى بدعم علمي إذا كان بإمكان السياسيين والمشاهير حضور الاحداث العامة بدون ارتداء اقنعة الوجه، فيجب أن يكون لكل مواطن أمريكي الحق في الطيران دون قناع. لقد حان الوقت للتخلص من هذا التفويض غير الضروري والعودة إلى الحياة الطبيعية ".

وتسعى الشكوى - التي تضمنت أسماء المدعى عليهم مركز السيطرة على الأمراض ، ووزارة الصحة والخدمات الإنسانية الفيدرالية ، ووزارة الأمن الداخلي وإدارة أمن النقل ، بالإضافة إلى رؤساء كل وكالة - إلى إنهاء التفويض المتعلق بالنقل العام وإنشاء أمر قضائي دائم ضد تنفيذه.

وتنص الدعوى على أنه "منذ أن بدء جائحة COVID-19 ، أصدرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها" تأكيدًا غير مسبوق للسلطة ".

وانضم إلى فلوريدا في الدعوى ألاباما ، ألاسكا ، أريزونا ، أركنساس ، جورجيا ، أيداهو ، إنديانا ، كانساس ، كنتاكي ، لويزيانا ، ميسيسيبي ، ميسوري ، مونتانا ، نبراسكا ، أوهايو ، أوكلاهوما ، ساوث كارولينا ، يوتا ، فيرجينيا ووست فرجينيا.

في يناير 2021 ، أمر مركز السيطرة على الأمراض (CDC) بارتداء الأقنعة على جميع أشكال وسائل النقل العام ، بما في ذلك الطائرات والقطارات والقوارب والحافلات ، وكذلك في جميع مراكز النقل ، مثل المطارات ومحطات مترو الأنفاق، وظل ساريًا حتى بعد أن أعلن مركز السيطرة على الأمراض عن تحول في إرشادات Covid-19 في فبراير ، قائلاً إن معظم الأمريكيين آمنون بدون قناع في الأماكن الداخلية.

البيت الأبيض يرفض تمسك إيفانكا ترامب وزوجها بـ"الحصانة" فى تحقيقات 6 يناير

وقالت مديرة الاتصالات بالبيت الأبيض، كيت بيدينجفيلد إن إدارة بايدن لن تؤكد الامتياز التنفيذي (الحصانة) على شهادة جاريد كوشنر أمام لجنة تحقيقات اقتحام الكونجرس.

وقالت بيدينجفيلد: "من الواضح أن الرئيس تحدث عن حقيقة أن السادس من يناير كان أحد أحلك الأيام في تاريخ بلدنا وأنه يجب أن يكون لدينا سرد كامل لما حدث لضمان عدم حدوثه مرة أخرى"

وأضافت: "كان الرئيس واضحًا أن هؤلاء طرحوا تهديد فريد لديمقراطيتنا وأنه لا ينبغي استخدام الحماية الدستورية للامتياز التنفيذي للحماية من الكونجرس أو المعلومات العامة حول هجوم على الدستور نفسه ونتيجة لذلك، قرر البيت الأبيض عدم تأكيد الامتياز التنفيذي على شهادة جاريد كوشنر وإيفانكا ترامب"

ورفضت بيدنجفيلد تقديم تفاصيل عما إذا كان البيت الأبيض قد أبلغ الفريق القانوني لكوشنر بهذا الأمر ، مضيفًا "لن أتحدث عن الاتصالات الخاصة بين محامينا ومحاميه".

ومن المتوقع أن يمثل كوشنر، صهر الرئيس السابق دونالد ترامب والمستشار السابق ، طواعية أمام اللجنة في اجتماع عبر الفيديو يوم الخميس.

هذا الموقف من البيت الأبيض للرئيس جو بايدن ليس جديدًا فيما يتعلق بشهود ووثائق عهد ترامب، حيث رفض البيت الأبيض التأكيد على الحاجة إلى السرية ردًا على معظم طلبات مجلس النواب المتعلقة باحداث 6 يناير.

وسعى الرئيس السابق دون جدوى إلى استخدام الامتياز التنفيذي لمنع اللجنة من الحصول على سجلات البيت الأبيض، ورفضت المحكمة العليا محاولته للقيام بذلك في وقت سابق من هذا العام، مما سمح للجنة 6 يناير بالوصول إلى مجموعات من الوثائق التي طلبتها من الأرشيف الوطني فيما يتعلق بالتحقيق.

وفي نفس السياق، أجرت ايفانكا ترامب ابنة الرئيس السابق وزوجة كوشنر وعملت أيضًا كمستشار للبيت الأبيض، كانت تجري مناقشات مع اللجنة في مجلس النواب للمثول طواعية في مقابلة، وأكد المتحدث باسمها الامر.

الصحف البريطانية

قيادة بوريس جونسون فى مأزق.. و"محافظون" يتحدونه بسبب حفلات الإغلاق

وواجه رئيس الوزراء البريطانى، بوريس جونسون تهديدًا جديدا لمنصبه بشأن فضيحة "حفلات داونينج ستريت" بعد أن بدا أن قرار الشرطة بتغريم 20 شخصًا لخروقات الإغلاق أدى إلى مناقضة زعمه بأن قواعد كورونا قد تم اتباعها في مجلس الوزراء، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وكان ينظر إلى الخطوة التي اتخذتها شرطة العاصمة على أنها تأكيد واضح لخرق القانون في قلب الحكومة ، ومع ذلك أثار داونينج ستريت – مجلس الوزراء- الغضب والسخرية برفضه قبول أن إشعارات العقوبة الثابتة تعني انتهاك القواعد بشكل نهائي.

كما أُجبر رقم 10 أيضًا على التراجع بعد أن قال في البداية إنه لن يكشف عما إذا كان سيمون كيس، سكرتير مجلس الوزراء ورئيس الخدمة المدنية، من بين أولئك الذين صدر لهم إشعار بعقوبة ثابتة.

ومع توضيح شرطة العاصمة أن هذه كانت الدفعة الأولى فقط من الإحالات - والمقابلات مع شخصيات رئيسية معينة من المحتمل أن تتم في الأسابيع المقبلة - لا يزال هناك احتمال أن يكون جونسون من بين أولئك الذين طُلب منهم دفع إشعار بغرامة ثابتة.

ورغم أن تهديد بعض نواب حزب المحافظين بإقالته في الأسابيع الأخيرة تضاءل وسط الأزمة في أوكرانيا، لكن تأكيد العقوبات الأولى أمس الثلاثاء أعاد إشعال الحديث عن تحدٍ محتمل.

وقال نواب حزب المحافظين الذين دعوا في السابق لإقالة جونسون إنهم سيوحدون الآن جهودهم لإقناع زملائهم بأن رئيس الوزراء كذب على البرلمان. قال أحدهم: "إنه أول دليل على انتهاك القوانين ، على الرغم من النفي".

وقال متمرد آخر إنه في حين أن عدد الناقدين الصريحين ظل منخفضًا، إذا تم تغريم جونسون، فإن التهديد بإجراء تصويت بحجب الثقة عن رئيس الوزراء قد يطفو على السطح: "نحن قادرون تمامًا على العودة لمعالجة هذه القضية".

ماكرون يعزز حملته قبل أيام من الانتخابات بعد تراجعه فى الاستطلاعات

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يهدف إلى تعزيز حملته لإعادة انتخابه هذا الأسبوع بجولات خارج باريس وفعالية انتخابية كبيرة في العاصمة ، بعد أن حدت الضغوط الدبلوماسية للحرب في أوكرانيا من استجابته في الداخل، ما أدى إلى تراجعه في استطلاعات الرأي فضلا عن المخاوف من انخفاض الإقبال.

ويأمل ماكرون، 44 عامًا ، فى أن يكون الشهر المقبل أول رئيس فرنسي يفوز بإعادة انتخابه خلال 20 عامًا، لكن حظوظه انخفضت مؤخرًا بنقطتين إلى ثلاث نقاط في استطلاعات الرأي مع تضييق الفجوة بينه وبين المرشحة اليمينية المتطرفة مارين لوبان.

ورغم أنه لا يزال المرشح المفضل، يُنظر إلى الأيام العشرة المقبلة من الحملة الانتخابية على أنها محفوفة بالمخاطر وسط الغضب من تكلفة المعيشة وخيبة الأمل من مستوى نقاش الحملة والسياسة بشكل عام.

وصرح ماكرون مؤخرًا على شاشة التلفزيون "أنا أعشق التجمعات ولكن دعونا نكون واضحين - لا يمكنني فعل الكثير!" موضحًا أنه شارك بدلاً من ذلك في مؤتمرات القمة الدولية وشارك في الدبلوماسية بشأن أوكرانيا، وأكد "لن يفهم أحد لو لم أكن هناك لحماية الفرنسيين."

وبعد أن اكتسح ماكرون السلطة في عام 2017 واعدًا بتحويل فرنسا بعلامة تجارية جديدة من السياسة المعتدلة ليست يسارًا ولا يمينًا، حصل ماكرون على حوالي 27٪ في الجولة الأولى ، يليه لوبان بنحو 17٪. وتكتسب لوبان أرضية بعد حملة شاقة بشأن أزمة تكلفة المعيشة في فرنسا.

ولكن إذا واجه ماكرون لوبان في الجولة الأخيرة من جولة الإعادة في 24 أبريل ، فمن المتوقع أن تكون النتيجة أقرب بكثير مما كانت عليه عندما فاز قبل خمس سنوات بنسبة 66٪ ، حيث أظهر استطلاع واحد هذا الأسبوع أن ماكرون حصل على 53٪ مقابل 47٪ لوبان.

وفيات الرضع.. رقم قياسي فى 20 عام يضع "الصحة البريطانية" بورطة.."اندبندنت" تكشف

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن تحقيق حول وفيات أطفال مؤسسات استشفائية تابعة لهيئة الخدمات الصحية البريطانية الوطنية، كشف عن أن سوء الرعاية أدى إلى 295 حالة وفاة بين الأطفال كان يمكن تجنبها أو حالات تلف في الدماغ.

ووصفت الصحيفة الواقعة بأنها أكبر فضيحة ولادات فى تاريخ هيئة الخدمات الصحية الوطنية.

وأوضحت الصحيفة أن التحقيق الذى يشمل فترة زمنية تقترب من 20 عاما، وجد أن العديد من الأمهات توفوا بعد فشل الرعاية ، بينما تم إجبار أخريات على الولادة الطبيعية على الرغم من حقيقة أنه كان يجب أن يخضعن لعملية قيصرية ، وفقًا للتقرير الصادر من مستشفى شروزبري وصندوف تيلفورد إن إتش إس.

وخلص التحقيق الذي قادته خبيرة الأمومة دونا أوكيندين إلى أن الأطفال ولدوا ميتين ، أو ماتوا بعد الولادة بفترة وجيزة ، أو أصيبوا بأضرار بالغة في الدماغ أو كسرت عظامهم بسبب إخفاقات كارثية على مدى ما يقرب من 20 عامًا.

وقالت إن التقرير - الذي نظر في الحالات التي تشمل أكثر من 1400 أسرة - أظهر أن "حالات الفشل في الرعاية تتكرر من حادثة إلى أخرى" وتعرض الأطفال للأذى بسبب "المراقبة غير الفعالة لنمو الجنين وثقافة الإحجام عن إجراء عملية قيصرية".

يأتي ذلك بعد عامين من كشف صحيفة الإندبندنت عن وفاة أكثر من اثنتي عشرة امرأة وأكثر من 40 طفلًا أثناء الولادة بسبب ثقافة حرمت المرأة من الاختيار.

ومن جانبه، وصف ساجد جافيد ، وزير الصحة البريطانى، التحقيق بأنه "صورة مأساوية ومروعة لإخفاقات متكررة في الرعاية على مدى عقدين من الزمن". قال: "إنني آسف بشدة لجميع العائلات التي عانت بشدة".

وأضاف "منذ نشر التقرير الأولي في عام 2020 ، اتخذنا خطوات للاستثمار في خدمات الأمومة وتنمية القوى العاملة ، وسنقوم بإجراء التغييرات اللازمة حتى لا تضطر أي أسرة إلى مواجهة هذا الألم مرة أخرى."

ومن جانبها، قالت لويز بارنيت ، الرئيس التنفيذي في مستشفى شروزبري وصندوف تيلفورد إن إتش إس: "تقرير اليوم محزن للغاية ، ونقدم اعتذارنا الصادق عن الألم والضيق الناجم عن إخفاقاتنا. من واجبنا التأكد من أن الرعاية التي نقدمها آمنة وفعالة وعالية الجودة ويتم تقديمها دائمًا مع احتياجات وخيارات النساء والعائلات في صميمها."









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة