سنة أولى أمومة.. اعرفى الفترة الذهبية لتعليم طفلك اللغة

السبت، 05 مارس 2022 10:00 ص
سنة أولى أمومة.. اعرفى الفترة الذهبية لتعليم طفلك اللغة طفل
إيمان حكيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد اللغة بالنسبة للطفل نافذة على العالم المحيط به للتواصل والتفاعل، وتعمل على تشكيل مفاهيم الطفل وتنمو في مرحلة ما قبل المدرسة، وهي السنوات الأولى في عمر الطفل، ولأن لغة الطفل تعتبر هي وسيلة التحكم في انفعالاته وإدارتها ويستمد الطفل مفاهيمه من البيئة المحيطة به، لذلك تتساءل الكثير من الأمهات عن الوقت المناسب لتعليم الطفل اللغة، وهو ما تجيب عليه شيماء العراقي استشاري تعديل السلوك.

وتقول استشاري تعديل السلوك لـ اليوم السابع:"مرحلة ما قبل المدرسة تعد المرحلة الذهبية  لتعليم الطفل اللغة، ففيها ينمو المحصول اللغوي واللفظي بأقصى سرعته وتزداد مهارات التواصل لدى الطفل، ونجد أن هناك قفزات سريعة في اكتسابه اللغة والقدرة على التعبير وعلى النقيض، فإن الطفل الذي يعاني من الإهمال لا يستطيع التفاعل مع الآخرين بسبب بطء في تعلم الكلام.  

 

مراحل اكتساب اللغة عند الطفل منذ ولادته:

مرحلة ما قبل اللغة:

هذه المرحلة تعد تمهيدا لاكتساب المفاهيم وهنا تظهر ضرورة التواصل الكلامي ويفضل أن يكون بصورة مستمرة واضحة.

مرحلة البكاء والصراخ:

منذ ولادة الطفل يستطيع الرضيع التعبير عن حاجاته عن طريق البكاء وقد يكون هو التعبير الوحيد القادر على فعله ولكنه يريد أن يعبر عن عطش جوع مغص وغيره.

مرحلة المناغاة:

مع بلوغ شهرين يبدأ الطفل في الاتصال الصوتي يصدر أصواتا تسمى المناغاة ويحب ممارستها مع المقربين أو من الممكن أن يمارسها بدون المساعدة من أحد.

مرحلة التقليد:

تبدأ من الشهر السادس والثامن حيث يقلد الطفل الأصوات المحيطة به عندما يتحدث معه أحد الأشخاص أو يداعبه.

المرحلة اللغوية عند الطفل : المفردات :

يتطور تعلم المفردات بنهاية السنة الأولى وبداية السنة الثانية حيث يتكلم الطفل مستخدما بعض الكلمات وأسماء الضمائر ويأخذ في استعمال الأفعال.

تطور الكلام الحقيقي:

يبدأ الطفل في تطوير الكلام الحقيقي والجمل في بداية مرحلة التعبير حتى ثلاث سنوات ويستطيع فهم الأنشطة المختلفة.

زيادة في القدرة عن التعبير:

العام الرابع هو إنتاج جمل أكثر تعقيدا ويكون فيها الطفل قادر على التواصل مع من حوله وتزداد قدرته على التنظيم والترتيب للمفردات اللغوية.

شهور تعليم اللغة :

هناك شهور يجب على الأمهات أن تكون على علم بها وهي شهور الضحك تبدأ من آخر الشهر الـ 6 وبداية الـ 7 أن يضحك بصوت وينطق بعض المقاطع، وأيضًا شهور بداية الكلام والنطق "بابا ماما" بداية من الشهر الـ9،  وأيضًا شهور فهم الألفاظ البسيطة  للنطق بداية من الشهر الـ  12، وأيضًا 18 شهر النطق بخمس كلمات أو أكثر وفهم الأسئلة البسيطة، الإشارة إلى العين والفم تبدأ من  الشهر الـ 24 هو شهر استعمال الجمل أو الأشياء بسيطة وأيضًا في السنة الثالثة يبدأ في استعمال الضمائر والسنة الـ 4 سنة الوصف والقدرة على التمييز، وبذلك تكون فترة ما قبل المدرسة هي الفترة الذهبية لاكتساب اللغة عند الطفل.

 

مرحل تعلم الطفل اللغة
مرحل تعلم الطفل اللغة

 

الفترة الذهبية لتعلم الطفل
الفترة الذهبية لتعلم الطفل

 

تعليم الطفل
تعليم الطفل

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة