أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية اليوم: استخدام بايدن 180 مليون برميل من احتياطى النفط محدود التأثير.. النواب الأمريكى يمرر تشريعا لإضفاء الشرعية على الماريجوانا.. وعودة "ليالى رمضان" فى قرطبة الإسبانية بعد إلغائها بسبب كورونا

الجمعة، 01 أبريل 2022 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: استخدام بايدن 180 مليون برميل من احتياطى النفط محدود التأثير.. النواب الأمريكى يمرر تشريعا لإضفاء الشرعية على الماريجوانا.. وعودة "ليالى رمضان" فى قرطبة الإسبانية بعد إلغائها بسبب كورونا الرئيس الأمريكى - جو بايدن والرئيس الروسى فلاديمير بوتين
كتبت رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها محدودية تأثير استخدام بايدن لـ180 مليون برميل من احتياطى النفط، وتمرير النواب الأمريكي تشريعا لإضفاء الشرعية على الماريجوانا اليوم.

الصحف الأمريكية

استخدام بايدن 180 مليون برميل من احتياطى النفط محدود التأثير

تحت ضغط متزايد لخفض أسعار الطاقة المرتفعة ، أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن مساء الخميس أن الولايات المتحدة ستطلق ما يصل إلى 180 مليون برميل من النفط من الاحتياطي الاستراتيجي لمواجهة التأثير الاقتصادي للتدخل الروسي في أوكرانيا، وفقا لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

 

ومع اقتراب موعد انتخابات التجديد النصفي بعد 7 أشهر ، ارتفعت أسعار البنزين بنحو 1.50 دولار للجالون خلال العام الماضي ، مما قوض ثقة المستهلك. كما ارتفعت تكلفة الديزل، الوقود الذي يستخدمه معظم المزارعين والسائقين في شاحناتهم، بشكل أسرع، مما يهدد بزيادة التضخم المرتفع بالفعل على جميع أنواع السلع والخدمات.

 

وقال بايدن عندما أعلن عن الخطة: "أعرف مدى الألم". "كما سمعتموني أقول من قبل ، نشأت في أسرة مثل العديد منكم عندما كان يرتفع سعر جالون البنزين ، كنا نناقش تأثير ذلك علينا".

 

وقالت الصحيفة إن بايدن لا يمتلك سوى القليل من الأدوات للتحكم في أسعار السلع الأساسية التي يتم وضعها في الأسواق العالمية ، لذلك يتحول إلى الاحتياطي النفطى الاستراتيجي ، ويطلب أكبر إصدار منذ إنشاء مخزون الطوارئ هذا في أوائل السبعينيات. لكن من المرجح أن يكون لهذه الخطوة تأثير متواضع لأنها لا تستطيع تعويض جميع أنواع النفط والديزل وأنواع الوقود الأخرى التي اعتادت روسيا بيعها للعالم ولكنها لم تعد قادرة على ذلك.

 

وأضاف بايدن "أسعارنا ترتفع بسبب تصرفات بوتين" في إشارة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. "لا يوجد ما يكفي من الإمدادات. وخلاصة القول أنه إذا أردنا أسعار غاز أقل ، فإننا بحاجة إلى مزيد من إمدادات النفط في الوقت الحالي".

 

النواب الأمريكى يمرر تشريعا لإضفاء الشرعية على الماريجوانا اليوم

قالت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية إن مجلس النواب الأمريكي من المقرر أن يمرر تشريعا اليوم الجمعة لإضفاء الشرعية على الماريجوانا على الصعيد الوطني ، وهو جهد له مستويات غير مسبوقة من الدعم في مجلسي الكونجرس.

 

ومن المرجح أن يتم تمرير مشروع القانون إلى مجلس النواب إلى حد كبير على أساس الخطوط الحزبية ، حيث من المتوقع أن يعارضه معظم الجمهوريين.

 

ويجادل المؤيدون بأن إضفاء الشرعية على الماريجوانا على المستوى الفيدرالي سيعكس ببساطة السياسات الحالية لمعظم الولايات التي تسمح بها بشكل ما.

 

كما أنها تشكل الجهود كوسيلة لإنهاء العقوبة غير المتناسبة للأقليات العرقية والأشخاص في المجتمعات ذات الدخل المنخفض لامتلاك واستخدام الأعشاب الضارة.

 

ومع وجود أغلبية ساحقة من الأمريكيين - ما يصل إلى 91 بالمائة في استطلاع" بيو" العام الماضي - يدعمون تقنين الماريجوانا لأغراض طبية على الأقل ، يعتقد الديمقراطيون أنها قضية رابحة بالنسبة لهم قبل الانتخابات النصفية لشهر نوفمبر.

 

وقالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي (ديمقراطية من كاليفورنيا) في قاعة مجلس النواب يوم الخميس: "هذا التشريع التاريخي هو أحد أهم مشاريع قوانين إصلاح العدالة الجنائية في التاريخ الحديث: تحقيق العدالة لمن تضرروا من العواقب الوحشية وغير العادلة للتجريم ؛ وفتح أبواب الفرص للجميع للمشاركة في هذه الصناعة سريعة النمو ؛ وإلغاء تجريم الحشيش على المستوى الفيدرالي حتى لا نكرر أخطاء ماضينا الجسيمة".

 

وسيُلغي مشروع القانون ، الذي يحمل عنوان "قانون إعادة استثمار فرص الماريجوانا وحذفها" ، العقوبات الجنائية المرتبطة بالمخدرات ويؤسس عملية لشطب الإدانات السابقة من السجلات الجنائية للأشخاص.

 

كما ستفرض ضريبة فيدرالية على مبيعات الماريجوانا لتمويل البرامج التي تهدف إلى مساعدة المجتمعات التي تأثرت سلبًا بما يسمى سياسات "الحرب على المخدرات" التي بدأت في السبعينيات.

 

الصحف البريطانية

إصابة 50 شخصا بعد محاولة محتجين اقتحام منزل رئيس سريلانكا وسط أزمة اقتصادية

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن ما يقرب من 50 شخصًا أصيبوا بعد أن استخدمت السلطات الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لدحر حشد اقتحم منزل رئيس سريلانكا جوتابايا راجاباكسا ، وسط غضب من تعامل الحكومة مع الأزمة الاقتصادية المتفاقمة في البلاد.

 

وتسببت الأزمة، وهي الأسوأ في الذاكرة الحية، في حالة من السخط الشديد ، حيث لم يتمكن الناس من العثور على الغاز للطهي والأدوية والوقود والمواد الغذائية الأساسية مثل الحليب المجفف بسبب نفاد العملات الأجنبية في البلاد لدفع ثمن السلع المستوردة.

 

وهتف حشد من مئات الأشخاص يطالبون راجاباكسا ومجلس الوزراء بأكمله بالاستقالة بسبب طريقة تعامله مع الأزمة. وأظهرت مقاطع فيديو متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي المتظاهرين وهم يهتفون "اذهب يا مجنون إلى المنزل".

 

وحمل نشطاء المعارضة الرئيسيون في سريلانكا المشاعل خلال مظاهرة للتنديد بنقص غاز الطهي وزيت الكيروسين وبعض السلع الأخرى في الوقت الذي تواجه فيه البلاد أزمة كبيرة في النقد الأجنبي.

 

وأطلقت القوات الأمنية الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق الحشد. وأضرم المتظاهرون النار في حافلة عسكرية وسيارة للشرطة بالقرب من منزل الرئيس في ميريهانا.

 

وأدى العنف إلى فرض حظر تجول ليلا رُفع يوم الجمعة واعتقال 45 شخصا. وأصيب قرابة 50 شخصا ، بينهم بعض الصحفيين ، ونقلوا إلى المستشفى.

 

وقالت مصادر رسمية لوكالة فرانس برس إن راجاباكسا لم يكن في منزله خلال الاحتجاج الذي كان الأول الذى يستهدف الرئيس بعد أن أثار نقص الديزل مظاهرات في أماكن أخرى من الجزيرة.

 

وأدى الانهيار الاقتصادي إلى ترك طرق المدينة فارغة بشكل مخيف حيث تجف مضخات الوقود. وارتفع السعر من 128 روبية للتر إلى 300 روبية.

 

فشل النداء الأممى لجمع 4.4 مليار دولار لأفغانستان يعكس انقسامات العالم

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية في تحليل لها إن فشل نداء الأمم المتحدة لجمع تبرعات بمبلغ 4.4 مليار دولار لمساعدة أفغانستان، عكس الانقسامات العالمية المتزايدة حول التوجه السياسي للبلاد فضلا عن جفاف المانحين، لاسيما وإن المؤتمر هو الثانى للمانحين الذى تنظمه الأمم المتحدة خلال شهر.

 

قال مسؤول كبير في الأمم المتحدة يوم الخميس بعد مؤتمر تعهدات رفيع المستوى ، إن الدول المانحة تعهدت بتقديم 2.44 مليار دولار فقط تلبية للنداء.

قال ديفيد ميليباند - الرئيس التنفيذي للجنة الإنقاذ الدولية ، وهي إحدى المنظمات غير الحكومية الأكثر نشاطًا في أفغانستان -: "إن الفشل في تمويل النداء الإنساني بشكل مناسب اليوم سيكون له عواقب فورية ومدمرة على الشعب الأفغاني. أتاحت هذه القمة اليوم فرصة صغيرة لدرء المزيد من المعاناة في عام 2022".

في إشارة إلى الانقسام الدبلوماسي العالمي المتزايد حول أفغانستان ، زعم وزير الخارجية الروسي ، سيرجي لافروف ، أن مؤتمر المانحين قد تم عقده على عجل في غضون أسبوعين وأن على دول الناتو إزالة الفوضى في البلاد.

وقال "بعد 20 عامًا من الوجود العسكري للناتو والتجربة الفاشلة لفرض وصفات وقيم كانت غريبة تمامًا عن الشعب الأفغاني ، يتحمل" الغرب الجماعي "المسئولية المباشرة عن الوضع الإنساني الحالي والحالة المؤسفة للاقتصاد الأفغاني. لذلك ، يجب أن تتحمل معظم العبء المالي للتغلب على الأزمة وإعادة الوضع إلى طبيعته".

وفي حديثه في اجتماع لوزراء خارجية الدول المجاورة لأفغانستان استضافته الصين ، تساءل لافروف عن سبب عقد مؤتمر الأمم المتحدة في نفس يوم مؤتمر الدول المجاورة ، واتهم الغرب باستخدام الأمم المتحدة لخلق انقسامات.

الصحف الإسبانية

عودة "الليالى الرمضانية" فى قرطبة الإسبانية بعد الغاءها بسبب كورونا

عادت "ليالي رمضان" في نسختها التاسعة، التي يشارك فيها المجلس الإسلامي ومعهد الحلال مرة أخرى، جنبًا إلى جنب مع المعهد البلدي للسياحة في قرطبة (إمتور) والبيت العربي فى إسبانيا هذا العام، وذلك بعد ان توقفت العام الماضى بسبب فيروس كورونا.

وقالت الصحيفة إنه بالإضافة إلى ذلك، سيكون لها تعاون بين مؤسسة لاس فوينتيس ومؤسسة QASD. يتم الاحتفال بجدول الأنشطة هذا العام بين 2 و 28 أبريل ، وهو برنامج مفصل لما بعد الظهر ، قبل الإفطار، من الشهر الكريم للمجتمع المسلم، وفقا لصحيفة "الدياريو" الإسبانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن شهر رمضان يبدأ فى 2 أبريل، وهو المفضل لدى المسلمين فى العالم ، ويوجد فى قرطبة 10 الاف مسلم ، وفى الاندلس أكثر من 300 الف مسلم يحتفلون بالشهر الكريم.

وتبدأ مجموعة الأنشطة الخاصة بـ "ليالي رمضان" في 2 أبريل بورشة عمل على الورق الرخامي ، والتي ستقام أيضًا في 3 أبريل ؛ كلا اليومين في قاعة فندق سيرانو ، سيكون هناك عرض لأحدث كتاب لأنطونيو دي دييجو ، خطباس دي دار الروم، الذي حرره المجلس الإسلامي في ساحة بلازا دي لا كونشا الثقافية الساعة 6:00 مساءً (يُذاع أيضًا على الإنترنت) ؛ في اليوم السادس ، تبدأ دورة الإسلام والتراث في أوروبا، نشاطًا عبر الإنترنت من خلال قناة VerIslam على موقع اليوتيوب الساعة 6:00 مساءً.

في اليوم السابع، ستكون هناك دورة تمهيدية حول التشريفات الإسلامية ، والتي ستقام في قاعة الجمعية فيمكورسا في الساعة 7:00 مساءً ؛ في اليوم التاسع ، سيتم عقد دورة العلوم والتعالي: رسم كوزموجرافي للضوء. القراءات المعاصرة لابن عربي. الساعة 7:00 مساءً .

في 19 أبريل، ستُعقد دورة الإسلام والتراث في أوروبا شخصيًا وعبر الإنترنت: فرصة التراث المادي الإسلامي والسياحة الصديقة للمسلمين.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة