البرلمان الأوكرانى يصنّف روسيا كدولة إرهابية ويصوت على اعتبار أعمال جيش روسيا "إبادة جماعية".. وبايدن: نقيّم إرسال مسئولين أمريكيين إلى كييف.. وموسكو: اكتشاف طائرات مسيرة مجهزة لرش مواد بيولوجية جنوب أوكرانيا

الخميس، 14 أبريل 2022 10:00 م
البرلمان الأوكرانى يصنّف روسيا كدولة إرهابية ويصوت على اعتبار أعمال جيش روسيا "إبادة جماعية".. وبايدن: نقيّم إرسال مسئولين أمريكيين إلى كييف.. وموسكو: اكتشاف طائرات مسيرة مجهزة لرش مواد بيولوجية جنوب أوكرانيا البرلمان الأوكرانى يصنّف روسيا كدولة إرهابية
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


مدير الاستخبارات الأمريكية: حريصون بشدة على منع وقوع حرب عالمية ثالثة

بلينكن يؤكد لنظيره الأوكرانى التزام واشنطن بدعم كييف لمواجهة روسيا

وزير خارجية أوكرانيا يبحث مع نظيره الأمريكى فرض عقوبات إضافية على روسيا

أعلن البرلمان الأوكراني عن تبني قرارا جديدا لتوظيف المواطنين الأجانب في أجهزة الاستخبارات والقوات المسلحة الأوكرانية، وفقا لروسيا اليوم، كما صوت البرلمان الأوكرانى على قرار يعتبر أعمال الجيش الروسى فى أوكرانيا "إبادة جماعية".

وقال النائب عن حزب "التضامن الأوروبي" أليكسي جونتشارينكو، إن القرار الجديد يسمح للمواطنين الأجانب بالعمل في الاستخبارات وكذلك أداء الخدمة في صفوف القوات المسلحة الأوكرانية لفترة ما بين ثلاث وخمس سنوات، كما تبنى البرلمان الأوكرانى قانونا يحظر استخدام علامتي Z واللتين أصبحتا من أبرز رموز العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وتصنيف روسيا "دولة إرهابية" وحظر الترويج لحكومتها.

 وصادق البرلمان الأوكراني على دعوة البرلمانات الأجنبية والمؤسسات الدولية إلى تصنيف تصرفات القوات الروسية في أوكرانيا "إبادة جماعية"، واللجوء إلى المنظمات الرياضية الدولية بطلب منع الرياضيين الروس والبيلاروسيين من المشاركة في المسابقات الدولية وإقالة الموظفين الذين يحملون جنسية هاتين الدولتين، وأكد عدد من نواب مجلس البرلمان الأوكراني أنه قرر تعليق عمل الكتلة البرلمانية لحزب "المنصة المعارضة من أجل الحياة"، أي أكبر حزب معارض في البلاد.

من جانبه قال الرئيس الأمريكى جو بايدن، إن الولايات المتحدة الأمريكية تقيم مسألة إرسال مسؤولين أميركيين إلى أوكرانيا، فيما أكد مدير وكالة الاستخبارات الأمريكية المركزية، ويليام بيرنز، أن CIA لعبت دورا حيويا في مواجهة أوكرانيا للقوات الروسية.

وقال مدير وكالة الاستخبارات الأمريكية المركزية، إنه لا دليل فعليا على رفع روسيا مستوى تأهب قواتها النووية، موضحا أن وكالة الاستخبارات الأمريكية جمعت معلومات "مفصلة" عن العملية العسكرية الروسية ضد جارتها الغربية، ولافتا إلى أن الولايات المتحدة حريصة بشدة على تجنب اندلاع حرب عالمية ثالثة، وعدم تخطي "عتبة" يصبح الصراع النووي بعدها ممكناً.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتونى بلينكن لنظيره الأوكراني، ديمترى كوليبا، التزام الولايات المتحدة الأمريكية بدعم كييف أمنيا واقتصاديا لمواجهة روسيا، مشيرا إلى أن المساعدات العسكرية الغربية لأوكرانيا فعالة في مواجهة القوات الروسية، فيما قال ديمترى كوليبا، وزير خارجية أوكرانيا، إنه بحث مع نظيره الأمريكي، أنتونى بلينكن، فرض عقوبات إضافية على روسيا.

في المقابل أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اكتشاف طائرات مسيرة مزودة بأجهزة خاصة برش مواد بيولوجية في مقاطعة "خيرسون" جنوبي أوكرانيا، وقال قائد قوات الدفاع الإشعاعي والكيميائي والبيولوجي في الجيش الروسي، إيجور كيريلوف، اليوم الخميس:" لقد عثرت الوحدات الاستخباراتية لقواتنا المسلحة في التاسع من مارس الماضي في أراضي مقاطعة "خيرسون" على ثلاث طائرات مسيرة مزودة بحاويات بها مواد بيولوجية، يصل حجمها 30 لترا وأجهزة رش"، معربا عن قلق بلاده من هذا الأمر.

وأضاف كيريلوف: "وفقا للمعطيات المتوفرة، كانت أوكرانيا قد اقتنت في يناير 2022 عبر منظمات وسيطة أكثر من 50 جهازا من هذا النوع، يمكن استخدامها لرش مواد بيولوجية ومواد كيميائية سامة".

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة