هل يكتب اليورو الرقمى والعملات المشفرة نهاية البنكنوت؟.. البنك الأوروبى والبنوك المركزية تدرس إصدار عملات رقمية خاصة.. وصحف أسبانية: البتكوين العملة الأكثر شعبية بعد الدولار

الجمعة، 15 أبريل 2022 04:00 ص
هل يكتب اليورو الرقمى والعملات المشفرة نهاية البنكنوت؟.. البنك الأوروبى والبنوك المركزية تدرس إصدار عملات رقمية خاصة.. وصحف أسبانية: البتكوين العملة الأكثر شعبية بعد الدولار البنك الأوروبى
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتشرت العملات الرقمية والمشفرة فى العالم خاصة فى مناطق مثل أمريكا اللاتينية ، وأدى ذلك إلى قيام العديد من الحكومات تسعى لتطوير تشريعات للاستفادة من فوائدها والتخفيف من مخاطرها، وتدرس العديد من البنوك المركزية بما فى ذلك البنك الاوروبى ،عملاتها الرقمية الخاصة .

وتطور المال على مر العصور ، فمع الحضارات الأولى ولدت المقايضة،  في المجتمعات المستقرة اللاحقة ، أدى ذلك إلى تسليم بعض البضائع للحكام ، مثل الذهب والفضة والمعادن الأخرى. في الثورة الصناعية ، الأوراق النقدية ، وكذلك العملات مثل الدولار. في بداية القرن العشرين ، كانت بطاقات الائتمان ؛ في النهاية ، المدفوعات الرقمية، و في القرن الحادي والعشرين ، المدفوعات عبر الهاتف المحمول ، واليورو - الذي احتفل بعيد ميلاده العشرين - والعملات المشفرة ، والعملات الافتراضية القائمة على "blockchain" واللامركزية.

لقد تطور المال مع تطور البشر واحتياجاتهم في المجتمع ، وفي الوقت الحاضر تتسارع إصداراته الرقمية، وفقا لـ BBVA واحدة من أكبر المؤسسات المالية في العالم وأسواقها الرئيسية هي إسبانيا والأرجنتين وكولومبيا والمكسيك وبيرو وفنزويلا وأوروجواي.

وأشار فرانسيسكو ماروتو  قائد نظام Blockchain ، إلى أن العملات المشفرة هى مستقبل المال فى العالم، وتعتبر القيمة السوقية المجمعة للعملتين المشفرتين الرائدتين ، البيتكوين والإيثر ، من سلاسل بلوك البيتكوين والإيثريوم المقابلة ، مثالاً على ذلك: تتجاوز تريليون يورو ، وفقًا لموقع كوين باس، ولكن السؤال هنا هل تنتصر العملات الرقمية على المال التقليدي؟ ما هي التحديات التي يمثلونها وكيف يتم التعامل معها؟ ما هي البدائل الموجودة؟ قدم الخبراء الذين شاركوا في الحدث الذي نظمته المؤسسة الإسبانية BBVA ، افكارا للاجابة على هذه الاسئلة.

وجهان للعملات المشفرة

يعد تحديد ما إذا كانت العملات المشفرة أموالًا ، بالمعنى الدقيق للكلمة ، من أولى نقاط الجدل في هذا السيناريو. "لكي تؤدي العملة هذه الوظيفة ، يجب أن يكون لها ثلاث خصائص: أن تكون مخزنًا للقيمة للحفظ ، ووسيلة تبادل مقبولة في أي مكان ، ووحدة حساب تسمح بمقارنة أسعار السلع المختلفة في وحدة واحدة .

وأوضح كارلوس سيرانو ، كبير الاقتصاديين في BBVA فى المكسيك،  في رأيه ، لا تؤدي العملات المشفرة بعد هذه الوظائف: لا يمكن شراء المنتجات في معظم المتاجر بها.

وأشار الخبير "إذا رأيناها من شبكة عالمية متصلة بالإنترنت ، فقد تكون عملة البيتكوين هي العملة الأكثر قبولًا على نطاق واسع بعد الدولار واليورو ، حيث يمكن نقلها من نقطة إلى أخرى دون المرور عبر نقطة مركزية ، وقال أليخاندرو بيلتران ، إن أسواق العملات المشفرة في تشيلي وكولومبيا وبيرو والأرجنتين ، لديها أكثر من 500000 مستخدم وتقوم أيضًا بتطوير وظيفة تعليمية.

"بيتكوين قد تكون العملة الأكثر قبولاً بعد الدولار واليورو"

سواء تم اعتبارهم أموالًا أم لا ، فإن الترويج لها هو حقيقة واقعة ، لا سيما في مناطق مثل أمريكا اللاتينية ، حيث لا يزال الشمول المالي يمثل تحديًا.

ووفقا للتقرير فإن ثلاث دول (فنزويلا والأرجنتين وكولومبيا) من بين أفضل 20 دولة في ترتيب اعتماد العملة المشفرة وتمثل المنطقة 9٪ من المعاملات العالمية. كما يسلط الضوء على أن السلفادور كانت أول دولة تتبنى عملة البيتكوين كعملة للاستخدام القانوني.

وتعمل البيتكوين  Bitcoin بشكل أكبر في الأسواق الناشئة التي تعرض عدم الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي والسياسي: عدم اليقين والمخاطر المالية تجعل المستثمرين يهاجرون إلى الأصول التي لا تعتمد على دولة أو حاكم وتحافظ على قيمتها لحل مشاكل مثل تخفيض قيمة العملة والتضخم والوضع السياسي".

نحو تنظيم مفيد

على الرغم من مزايا العملات المشفرة ، إلا أن هناك مخاطر مرتبطة بها. من ناحية أخرى ، تقلباته العالية: شهدت قيمة البيتكوين ، الرائد ، صعودًا وهبوطًا حادًا في تاريخها القصير. لحل هذه المشكلة ، وُلدت "العملات المستقرة" (العملات المستقرة) مثل التيثر و DAI ، مرتبطة بقيمة عملة أخرى أو يتم التحكم فيها بواسطة الخوارزميات بحيث لا يتقلب سعرها.

وأشار التقرير إلى أن التقلب ليس هو التحدي الوحيد. "إن إمكانية تتبع العمليات تمنع مخاطر غسيل الأموال ، ولكن يتم إنشاء عمليات أخرى يستحيل القضاء عليها في عالم المال. وإذا تمت إدارة المخاطر بشكل سيئ ، فقد تكون هناك عواقب مثل الإرهاب والهجمات الإلكترونية والسرقة والاحتيال.

وقال ليوبيكا فودانوفيتش ، الشريك المؤسس لشركة فودانوفيك ليجال المتخصصة ، خلال المحادثات المفتوحة، ويتوقع الخبير أن تعزز البلدان اللوائح للتخفيف منها:" يتعين على الحكومات ركوب هذه الموجة ويجب أن يتكيف القانون مع تقدم".

وأوضح أن مثل هذه التشريعات متقدمة في بعض البلدان، أكبر مثال على ذلك سويسرا ، التي سمحت لوائحها لشركة BBVA بتقديم خدمة لبيع الأصول المشفرة وحضارتها ، وقد سمحت مؤخرًا بإجراء عمليات باستخدام الإيثر.

وقال فرانسيسكو ماروتو ، رئيس Blockchain في البنك، إنه في الوقت نفسه ، فإن الاتحاد الأوروبي في المرحلة الأخيرة من التفاوض على اقتراح تنظيم أوروبي بشأن أصول التشفير المعروفة باسم MiCA ، والتي ستنظم إصدار وتوفير خدمات العملات المشفرة ، بما في ذلك " العملات المستقرة"، و"الفائدة الرئيسية هي للمستهلك ، الذي سيكون قادرًا على العمل في سوق أكثر نضجًا وأمانًا ، وفي نفس الوقت ، يسمح بدخول كيانات خاضعة للإشراف مثل BBVA، مع صعوبات في العمل في أماكن غير خاضعة للتنظيم".

من اللامركزية إلى الدعم المالى

بالإضافة إلى التنظيم ، تعد العملات الرقمية التي تصدرها البنوك المركزية طريقة أخرى لرقمنة الأموال. حاليًا ، تقوم 86٪ من هذه الكيانات بتقييم هذا الخيار بالفعل ، وفقًا لبنك التسويات الدولية. كانت الصين ، التي أطلقت اليوان الرقمي بنجاح بعد فترة تجريبية ، وجزر الباهاما ، بـ "الدولار الرملي".

في أمريكا اللاتينية والبرازيل وتشيلي وأوروجواي ، من بين بلدان أخرى ، اتخاذ خطوات لإصدار الخاصة بهم. قال كارلوس سيرانو ، كبير الاقتصاديين في BBVA المكسيك: "إحدى الفوائد هي قدرة البنك المركزي على إدارة السياسة النقدية للتعامل مع حالات الركود ومكافحة التضخم".

"كلما زاد عدد البدائل ، كان ذلك أفضل للمستهلكين، الذين سيكونون قادرين على اختيار الأكثر كفاءة أو الأكثر قيمة".

من جانبه ، ينغمس البنك المركزي الأوروبي في مرحلة البحث الخاصة باليورو الرقمي ، وهو مكمل للنقد. يعتقد ماروتو أنه إذا تم تصميمه "كوسيلة دفع فورية ورقمية جديدة فقط ، فلن يساهم كثيرًا مقارنة بالحلول الحالية مثل بيزوم"، على الرغم من أنه يتوخى الحذر حتى يتم معرفة نتائج عامين من التحليل.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة