بالتواريخ.. الخريطة الكاملة لأبرز الظواهر الفلكية بسماء مصر خلال شهر رمضان

الأحد، 17 أبريل 2022 08:00 ص
بالتواريخ.. الخريطة الكاملة لأبرز الظواهر الفلكية بسماء مصر خلال شهر رمضان تليفزيون اليوم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تليفزيون اليوم السابع تغطية خاصة حول أبرز الظواهر الجوية المتوقع أن حدوثها خلال الفترة والأيام القليلة القادمة وتزين سماء سمر خلال شهر رمضان المبارك، حيث يكون هواة الفلك والمهوسون بالظواهر الفلكية على موعد مع شهر مثالى يشهد العديد من الظواهر الفلكية.

اقتران القمر مع النجم بولوكس

ومع يوم 9 أبريل، سنكون على موعد مع اقتران القمر مع النجم بولوكس، حيث يقترن القمر مع النجم بولوكس (بيتا برج الجوزاء/ التوأم) فى هذا اليوم حيث نراهما متجاوران فى السماء عند دخول الليل وحتى غروبهما فى الواحدة والنصف بعد منتصف الليل 

 

اقتران القمر مع خلية النحل 

أما مع يوم 10 أبريل، فسنكون على موعد مع اقتران القمر مع خلية النحل، حيث يقترن القمر مع الحشد النجمى خلية النحل فى برج السرطان، حيث نراهما متجاوران فى السماء عند دخول الليل وحتى غروبهما فى الثانية فجرا من اليوم التالى.

 

ورؤية هذا المشهد يحتاج إلى نظارة معظمة أو تلسكوب صغير حيث أن الحشد النجمى خلية النحل لا يُرى بالعين المجردة.

 

اكتمال القمر بدر رمضان 

ومع يوم 16 أبريل، سنكون على موعد مع اكتمال القمر (بدر رمضان)، حيث يبدو لنا القمر بدرا فى الفترة من 15 إلى 17 أبريل حيث لا تستطيع العين المجردة تمييز استدارة قرص القمر بالكامل.

 

 أما ذروة البدر فستكون فى 16 أبريل، حيث يكتمل قرص القمر تماما ويبلغ لمعانه 100 %، ويُعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية بأسماء عديدة تدل على وقت الربيع، وأشهرها القمر الوردى حيث تبدأ أزهار الربيع فى الظهور فى مثل هذا الوقت من العام.

 

شهب القيثارة

وخلال يومى 23-22 أبريل، سنكون على موعد مع زخة شهب القيثارة، حيث تحدث هذه الظاهرة سنوياً ما بين 16 إلى 25 إبريل، وتبلغ ذروتها فى 22-23، وتُرى هذه الشهب كما لو كانت آتية من كوكبة Lyra (القيثارة)... تنتج شهب القيثارة من مخلفات مذنب C/1861 G1 Thatcher الذى تم اكتشافه عام 1861.

 

ويصل عدد الشهب فيها إلى حوالى 20 شهابا فى الساعة ويمكن رؤيتها بالعين المجردة بشرط ظلمة السماء وخلوها من السحب.. قد يحجب ضوء القمر هذا العام وهج بعض الشهب الضعيفة، وأفضل مشاهدة تكون من مكان مظلم تماما بعيدا عن إضاءة المدينة، من بعد منتصف الليل وحتى بزوغ الفجر...

 

القمر واقتران بديع 

وخلال الفترة من 24 وحتى 30 أبريل، سنكون على موعد مع اقتران (القمر/ الزهرة/ المشتري/ المريخ/ زحل)، حيث 

يتراءى القمر مع الكواكب الأربعة الزهرة والمشترى والمريخ وزحل فى مشهد رائع فجرا فى الفترة من 24 إلى 30 ابريل.

 

و يقترن القمر مع كوكب زحل (يتجاوران فى السماء) فى 25 ابريل، ثم يقترن القمر مع كوكب المريخ فى 26 ابريل، ثم يقترن القمر مع كوكبى الزهرة والمشترى معا فى 27 ابريل 

 

كما يقترن الزهرة والمشترى فى 30 ابريل، حيث تحدث هذه الاقترانات فجرا قبل شروق الشمس بساعتين تقريبا إلى أن تختفى الظاهرة فى زخم الشفق الصباحى من جراء شروق الشمس.

 

عطارد فى استطالته العظمى 

وفى يوم 29 أبريل، سنكون على موعد مع عطارد فى أكبر استطالة له، حيث يبلغ كوكب عطارد أقصى استطالة له من الشمس فى هذا اليوم بنحو 20.6 درجة، وهو يتراءى فى السماء الغربية مساءا بعد غروب الشمس مباشرة، وهو أفضل وقت لمشاهدة وتصوير كوكب عطارد حتى غروبه فى الثامنة مساء تقريبا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة