ياكحك العيد يابسكويت.. أحلى وأرخص مخبوزات عيد الفطر فى بورسعيد والكيلو بـ40جنيها.. و100سنة كحك عند أقدم فرن بالشرقية أسسه خواجة يونانى.. وأهلا بالعيد فى بنى سويف يعرض الكيلو بـ45جنيها.. والكعك بقنا أشكال وألوان

الجمعة، 29 أبريل 2022 02:00 م
ياكحك العيد يابسكويت.. أحلى وأرخص مخبوزات عيد الفطر فى بورسعيد والكيلو بـ40جنيها.. و100سنة كحك عند أقدم فرن بالشرقية أسسه خواجة يونانى.. وأهلا بالعيد فى بنى سويف يعرض الكيلو بـ45جنيها.. والكعك بقنا أشكال وألوان جانب من عمل الكحك وبيتى فور العيد
المحافظات – أحمد مرعى – محمد عزام – إيمان مهنى – هانى فتحى – صابر سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل المحافظات، خلال الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك حالة من السعادة والفرحة بالأسواق مع قرب حلول عيد الفطر المبارك، وأبرز مظاهر تلك الفرحة التجهيز لمخبوزات وكحك العيد فى المحلات والمخابز المختلفة، حيث تستعد كافة المحلات والأسر بتشغيل أشهر أنشودة فى تلك الأيام خلال تصنيع كحك وبسكويت العيد، "والله لسه بدرى ياشهر الصيام"، والتى تصاحبها الأغنية التراثية الشهيرة "يا كحك العيد يا احنا.. يابسكويت يا احنا".. فتعتبر عادة شراء وتصنيع حلوى وبسكويت العيد متوارثة منذ القدماء المصريين منذ آلاف السنين.

ففى بورسعيد رصد "اليوم السابع"، من أحد أماكن بيع حلويات عيد الفطر بنطاق حي الزهور في محافظة بورسعيد، حيث تنافس العديد من بائعى حلوى العيد، في جودة المعروضات والأسعار التي يتم البيع بها حتى بلغت إحدى العلب ذات الجودة العالية 40 جنيه للكيلو من "الكحك أو البسكويت أو الغريبة أو البيتفور السادة".

ومن جانبه، قال أحمد بلبول، صاحب ومصنع حلويات عيد الفطر، إنه يقوم ببيع العلبة التي بلغ وزنها كيلو 40 جنيها وجودتها عالية، فأصل صناعة هذه الحلويات محافظة دمياط، وأضاف "بلبول"، أن الكحك بالسمن البلدى الخالص بلغ سعره 60 جنيه للكيلو، هذا بالإضافة أيضا إلى القرصة المحوجة التي بلغ سعرها 60 جنيها، بجانب بيع البيتفور بالشكولاته بـ80 جنيها للكيلو.

وفى سياق متصل، أشار محمد أبو المعاطي، إلى أن الإقبال هذا العام خلال شهر رمضان كان على بلح الشام والكنافة بالكريمة والقطايف بالجبنه، هذا بجانب الكنافة بأشكالها المختلفة "المانجو، القشطة، الشكولاته، والاوريو، وغيرها"، ويذكر أنه يستعد أصحاب محل الحلويات لتصنيع الكحك والبسكويت والغريبة والبيتفور السادة وبالشكولاته منذ بداية شهر رمضان الكريم بتجهيز الخامات الخاصة بتصنيع الحلويات.

وفى الشرقية هلت نسائم عيد الفطر المبارك، وامتلأت الشوارع برائحة الكحك و البسكويت الذكية، بمحافظة الشرقية، حيث علقت المحال التجارية و الأفران الزينة و الأنوار وعرض معروضات من المخبوزات والحلويات ابتهاجا بالعيد، وفى شارع الحمام بمدينة الزقازيق، يوجد فرن أبو دياب واحد من أقدم الأفران المتخصصة فى مجال الحلويات بالمحافظة و التى أسسها صاحبها الأول الخواجة جورجى هو يونانى الأصل، قبل 100 عام، حصل على رخصة رسمية فى عام 1927، و مع هجرة اليونانيون اشتراه الحاج ابو دياب منه بعد أن قرر العودة إلى بلدة.

والتقى "اليوم السابع" الحاج فكرى دياب، الذى أكد أن والده صنعته الأساسية هى المخبوزات و الحلويات، واشترى الفرن من الخواجة جورجى، نهاية الثلاثينات، كان أول مصرى بالمهنة بالزقازيق، حيث يوجد مخبزين آخرين يمتلكهما يونانيون وهاجروا أيضا بعدها بسنوات، لافتا إلى أن المخبز كان بمثابة مدرسة خرجت العديد من صنايعية المخبوزات و الحلويات على مدار أجيال.

ويكمل الحاج فكرى اننى ولدت داخل الفرن، فتحت عيونى على الحياة بداخلها انا وأشقائى، وكانت والدتى تساعد الوالد فى العمل، وأشار إلى اننا كأجيال لأبناء أبو دياب، كان علينا أن نحافظ على تراثنا واسم المخبز فى عام صناعة الحلويات، بجانب تطوير العمل و تقديم كل جديد، فالبرغم من احتفاظ بالفرن القديم، إلا اننا طورنا داخل المخبز، بحيث يعمل كله بمعدات آلية حديثة، من أحدث أنواع المعدات فى الخبز العجن و التقطيع و ماكينات الكحك و البيتفور، بالإضافة إلى فرن حديثة لا توجد فى مصانع كبرى، لتقديم أفضل المنتجات من حلويات و الكحك والبسكويت.

واستعاد الحاج فكرى ذكريات الزمن الجميل، بقوله: إن فترات الأربعينات والخمسينات كان الكحك والبسكويت يعجن بالطريقة العادية، كما أن البسكويت يكون على شكل عروسة أو هلال، حيث كانت تابع الاستمباط له و يستخدمها الخبازين و الكحك يكون على شكل دائرة مفرغة، إلا أنه مع التطور يعجن البسكويت و يقطع بالطريقة الآلية المعروفة، و الكحك أصبح قطعة الصغيرة المعروفة، مضيفا أن كل العاملين معه فى المخبز هما صنايعية منذ سنوات تعلموا الصنعة فى المخبز منذ طفولتهم و استمروا فى العمل معنا.

ويقول أحد الصنايعية انه يعمل فى الفرن منذ 35 عاما، حيث جاء طفلا صغير عمره أقل من 7 سنوات، وأنه هنا يعمل بالفرن على أحدث المعدات فى العجين كأنه مصنع الحلويات، نعمل طوال السنة فى عمل المخبوزات و الحلويات بكل أنواعها، لافتا إلى أن موسم شهر رمضان نعمل فى فترات عمل مضاعفة نظرا لضغط العمل، ويكمل شاب آخر، أنه يعمل على ماكينة الكحك الآلى منذ 4 سنوات، بالإضافة إلى العمل على ماكينات أخرى، وهى مريحة و مضمونه، بحيث كل القطع تخرج بنفس الشكل و الجودة، كما أنها تسهل عليه الشغل.

وفى بنى سويف رصد "اليوم السابع" من داخل معرض أهلا بالعيد بمدينة بنى سويف، لمتابعة إقبال المواطنين على المعرض قبل أيام من عيد الفطر المبارك، ورصد اليوم السابع أسعار الكعك والبسكويت، حيث يبلغ سعر الكيلو 45 جنيها ويبلغ سعر كيلوا البيتى فور 49 جنيها، كما رصد اليوم السابع بيع الملابس الجاهزة بأسعار من 50 جنيها إلى 75 جنيها، كما يتم بيع اللحوم البلدية بسعر 120 جنيهاً.

وافتتح الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، معرض "أهلاً بالعيد" الذى تقيمه المحافظة ضمن خطتها لاستقبال عيد الفطر المبارك، لتوفير احتياجات المواطنين من الملابس الجاهزة والسلع الغذائية واللحوم التي يزداد عليها الطلب خلال أيام العيد، وذلك في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتوفير كافة سبل الدعم الكامل للتخفيف عن كاهل المواطنين فى المواسم والمناسبات الدينية المختلفة.

ويشارك فى إقامة وتنظيم المعرض الغرفة التجارية والتموين، الشركة المصرية، جهاز مشروعات الخدمة الوطنية ، ومشروع الدواجن، المجلس القومي للمرأة، التعليم الفني، فرع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر الشريف، ومصنعي الصعيد للخضراوات ببياض العرب، وذلك بالتوازى مع خطة المحافظة التي يتم تنفيذها بالتعاون مع الجهات المشاركة وتتركز على التوسع في إقامة منافذ ثابتة ومتنقلة لبيع السلع على مستوى المراكز.

وفى الأقصر رصد "اليوم السابع" أعمال لصناعة كحك وبسكويت العيد فى محافظة الأقصر، داخل أحد مخابز وسط المدينة لخدمة الجمهور بتجهيز أشهى وأجمل كحك وبسكويت عيد الفطر المبارك، وذلك قبل أيام قليلة من إستقبال الأهالى للعيد هذا العام.

وفى هذا الصدد رصد "اليوم السابع" داخل محلات المخبوزات بمحافظة الأقصر، عمليات تجهيز مخبوزات وكحك العيد المختلفة، حيث قال المعلم أشرف الفيل صاحب محل مخبوزات بالأقصر، أن أشكال كحك ومخبوزات عيد الفطر المبارك متنوعة، ومنها "البسكويت والغريبة بالكريز وبالأناناس، وكحك بالسكر وبيتي فور وكحك وغيرها"، مؤكداً أنه يتم خبز كحك العيد فى الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك لتقديمها للجمهور فى الأيام الأخيرة للشهر الكريم.

ويضيف أشرف الفيل لـ"اليوم السابع"، أن أسعار المخبوزات للبيتي فور تتراوح بين 60 و80 جنيهاً، أما الكحك بالسكر فيتراوح بين 60 و70 جنيه، والغريبة من 60 لـ70 جنيه، بجانب بعض أسعار الكحك والبسكويت اللوكس التى تصل إلي 100 جنيه للكيلو الواحد، لافتا إلى أنه تم البدء فى تجهيز الكحك والبسكويت هذا العام مبكراً مع توقعات بزيادة الإقبال من الأهالى لشراء كحك العيد فى الأيام الأخيرة لشهر رمضان المبارك فى ظل الظروف المميزة التى تمر بها البلاد مع دخول شهر رمضان من توافر لكافة السلع والمنتجات.

فيما ويقول محمود أبو عمار حلوانى وصاحب مخبز بمدينة الأقصر، أن كحك العيد هو الطبق الأهم والأبرز خلال الإحتفال بأيام عيد الفطر المبارك، موضحاً أنه خلال السنوات الماضية تحولت العشرات من الأسر لشراء كحك العيد جاهز وتوقفوا عن عمله فى المنازل كما كان فى السنوات الماضية، وذلك للتسهيل على أنفسهم خلال الأيام الأخيرة من الشهر الكريم بتجهيز المنزل وشراء الكحك جاهز من المحلات والمخابز، حيث يتوجه جميع الاهالى من الرجال والسيدات لشراء كحك العيد من محلات المخبوزات والحلويات الشهيرة فى مختلف أنحاء الجمهورية.

وفى محافظة قنا قدم اليوم السابع بثا مباشرا لعرض أنواع الكعك والبيتي فور والبسكويت التي يقبل على شرائها الزبائن قبل عيد الفطر المبارك، وقال محمد علي، إن هناك أنواع عديدة متواجدة داخل الأسواق للكعك والبسكويت والناعم والعجوة الملبن والسادة والكعك الناعم والمكسرات والبرازك السوري، والبسكويت بطعم الفانيلية والبرتقال والشيكولاتة.

وأوضح على، أن أسعار الكعك الناعم 50 جنيها والعجوة 55 جنيها والبيتي فور جميع الأنواع 60 جنيها، والبسكويت اللوكس 60 جنيها، والغريبة 60 جنيها، والعجوة الملبن والسمسم 40 جنيها للكيلو، والفايش 40 جنيها للكيلو.

أصناف-وأشكال-الكحك-وبيتى-فور-العيد
أصناف-وأشكال-الكحك-وبيتى-فور-العيد
 
الكحك-وبيتى-فور-العيد
الكحك-وبيتى-فور-العيد
 
بسكويت-وكحك-العيد-فى-الشرقية
بسكويت-وكحك-العيد-فى-الشرقية
 
تجهيز-الكحك-والصاجات-بأشكالها-المختلفة
تجهيز-الكحك-والصاجات-بأشكالها-المختلفة
 
تجهيز-كحك-وبسكويت-العيد
تجهيز-كحك-وبسكويت-العيد
 
تجهيز-كوكيز-وكحك-العيد
تجهيز-كوكيز-وكحك-العيد
 
تسوية-كحك-العيد-فى-المحافظات
تسوية-كحك-العيد-فى-المحافظات
 
جانب-من-تصنيع-كحك-العيد
جانب-من-تصنيع-كحك-العيد
 
جانب-من-عمل-الكحك-وبيتى-فور-العيد
جانب-من-عمل-الكحك-وبيتى-فور-العيد
 
رص-بسكويت-العيد-لخدمة-الجمهور
رص-بسكويت-العيد-لخدمة-الجمهور
 
صاجات-البسكويت-خلال-التسوية-بالأقصر
صاجات-البسكويت-خلال-التسوية-بالأقصر
 
صاجات-الكحك-والكوكيز-قبل-التسوية
صاجات-الكحك-والكوكيز-قبل-التسوية
 
صاج-البسكويت-بعد-التسوية
صاج-البسكويت-بعد-التسوية
 
صناعة-وخبيز-كحك-وبسكويت-العيد-بالأقصر
صناعة-وخبيز-كحك-وبسكويت-العيد-بالأقصر
 
عرض-أنواع-الكحك-وبيتى-فور-العيد
عرض-أنواع-الكحك-وبيتى-فور-العيد
 
مخابز-الأقصر-تنطلق-فى-عمل-كحك-العيد
مخابز-الأقصر-تنطلق-فى-عمل-كحك-العيد
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة